السبت، 21 أبريل 2012

حمية الصنف الواحد من الطعام ضارة بالصحة الى درجة الوفاة

صورة

عمان – منال القبلاوي  - لجأت  السيدة ( الهام ) 50 سنة  الى تخفيض وزنها بعد شعورها بالالام في الظهر وخوفها من اصابتها بالدسك نتاج زيادة زونها عن 110 كيلوغرام .
وقد بدات الهام رجيمها بالاستماع الى نصائح صديقات لها دون اللجوء الى اخصائي في هذا الامجال فلجات الى رجيم الصنف الواحد من الطعام والذي يعتمد تناول صنف واحد من الطعام لمدة يوم كامل ونوع اخر من الطعام طوال اليوم الثاني واصناف اخرى في الايام التالية .
الا ان الهام اصيبت بالمغص الشديد والارهاق والقيئ و عدم القدرة على الحركة بعد اسبوع متواصل من هذه الحمية  رغم انها استطاعت تخفيض وزنها 5 كيلو خلال ذلك  الاسبوع.وتعاني الهام حاليا من رجوع وزنها بعد توقفها عن تلك الحمية .
اخصائية التغذية رولى الخطيب بينت ان اللجوء الى رجيم الصنف الواحد من الطعام هو الاسوء والاخطر على صحة الجسم حيث ينخفض الوزن بسرعة الا انه يعود بعد انتهاء الحمية بشكل سريع ايضا اضافة الى انه يسيبب الاصابة بالكولسترول وانخفاض السكر بالدم وقد يؤدي الى الوفاة  .
مؤكدة ان الافضل عند توجه الشخص الى خفض وزنه  اللجوء الى الرجيم الصحي واستشارة الاخصائيين والاطباء المعنيين حتى ولو صاحب هذا الرجيم الصحي الانخفاض القليل في الوزن حيث ان هذا الرجيم لا يضر بالصحة ولايرجع الوزن بعد التوقف عن متابعة الحمية .
وبحسبها فان الاخصائيين يضعون جداول  للحميات المختلفة للافراد  بناءا على عدة معطيات اهمها  الجنس والعمر والوزن والطول والسعرات الحرارية و فصيلة الدم والنظام الغذائي المتبع سابقا للشخص و الفروق الهرمونية والفسيولوجية ونوع العمل والاجهاد للشخص و الخلفية الطبية له والامراض التي يعاني منها ذلك الشخص المقبل على الرجيم.
وحذرت الخطيب من  اتباع الاشخاص  الحميات المختلفة دون الاخذ بالاستشارات الطبية في هذا المجال  كونها تعد خطرة على الصحة فقد تؤدي الى الشعور بالضعف والارهاق و عدم القدرة على التركيز والارق و الشعور بالجفاف والايض المنخفض مما يسبب نقص بعض المواد والعناصر المهمة بالدم .
وبحسب اخر دراسة وطنية للمركز الوطني للسكري والغدد الصم والوراثة حول نقص فيتامين د وب 12 و الامراض المزمنة ( السكري – التوتر الشرياني- اختلاط الدهنيات والسمنة ) اعدها المركز  العام الماضي فان نسبة السمنة  محليا 39,8% والزيادة في الوزن 42%. 
ويعتمد رجيم الصنف الواحد من الغذاء على تناول صنف واحد من الطعام في يوم ثم يتم تغيره في اليوم التالي وكذلك الحال في الايام التالية مما يفقد الجسم الوزن بسرعة الا انه ضار جدا بالصحة وقد يؤدي الى الوفاة .وقد بدات فكرة هذا  الرجيم في الولايات المتحدة باتباع تناول طبق الارز المغسول والمطبوخ فقط ثم انتشر هذا النوع من الرجيم في الدول الاخرى.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com