الأربعاء، 25 أبريل 2012

التسوق المنتظم يطيل العمر

صورة

ايمان شعبان خوري - تشير نتائج بحث علمي جديد نُشرت في المجلة العلمية J.of Epidemiology and Community Health أن إتباع نظام تسوق منتظم يساعد في إطالة عمر الشخص بخاصة كبار السن.
إعتمد الباحثون في نتائجهم على دراسة عادات التسوق لدى 1850 شخصا تزيد أعمارهم عن 65 عاماً ويعيشون في بيوتهم بشكل مستقل بدون الاعتماد على أحد. وقد قام الباحثون بسؤال المشاركين عن عدد المرات التي يذهبون فيها للتسوق وشراء حاجاتهم، وتمثلت إجاباتهم بالاختيار ما بين عدم الذهاب أو الذهاب عدة ايام في الاسبوع او في كل يوم من ايام الاسبوع. وبالاضافة الى حساب عدد مرات التسوق، قام الباحثون بحساب المقدرة الجسدية والعقلية للمشاركين عن طريق ملء استبانة تحدد العمر والجنس ودرجة التعلم والعِرق والوضع المادي والوضع الوظيفي للمشارك، كما اخذوا بعين الاعتبار العديد من العوامل المرتبطة باسلوب الحياة. وبعد الانتهاء من اخذ البيانات، قام الباحثون بتتبع عدد السنوات التي عاشها المشاركين على مدار عشر سنوات منذ بدء الدراسة.
وبعد انتهاء مدة الدراسة وتحليل المعلومات، وجد الباحثون ان 48% من المشاركون لا يعتمدون على انفسهم في شراء الحاجيات، وان حوالي 22% منهم يذهبون للتسوق مرتين الى اربع مرات في الاسبوع، وان 17% منهم يذهبون للتسوق كل يوم، وبقية المشاركين يتسوقون مرة واحدة في الاسبوع فقط. هذا مع العلم ان ثلثي المشاركين كانوا تحت عمر 75 عاما، و54%منهم رجال، ومعظمهم يتبعون اسلوب حياة صحيا جداً وكان 75% منهم مستقلين مادياً.
وقد تبين ان من يذهبون للسوق اكثر من مرة في الاسبوع وبخاصة من الرجال، يتمتعون بالصحة العقلية والجسدية ويمارسون التمارين الرياضية ويجتمعون بمن حولهم في المناسبات الاجتماعية، وانهم يعيشون لفترة اطول ممن لا يذهبون للتسوق على الاطلاق ويعتمدون على غيرهم في شراء المواد اللازمة لهم، حتى لو كانوا من كبار السن الذين يشربون الكحول ويدخنون السجائر. هذا بالاضافة الى ان من يتسوقون بشكل يومي يعيشون لفترة اطول ممن يتسوقون مرة او مرتين في الاسبوع.
كما وجد الباحثون ان الرجال الذن يتسوقون يومياً تقل نسبة وفاتهم مبكراً بنسبة 28%، أما النساء اللواتي يتسوقن يومياً فتقل نسبة وفاتهن بنسبة 23%.
كما اشارت نتائج البحث الى اعتبار التسوق المنتظم بديلاً لبعض العوامل التي تساعد في الحصول على صحة جيدة او اسلوب حياة صحي كما اكدت على تحسين التسوق للصحة العامة. فالتسوق لا يعني بالضرورة عند كبار السن الحاجة لشراء الاشياء بل وسيلة للقاء شخص معين او لاداء التمارين الرياضية التي يصعب عليهم اداؤها في كثير من الاحيان بدون وجود حافز لها.
لطالما كانت النظرة التقليدية لصحة الشخص ترتكز على النشاط الجسدي له، لكن وكما اكدت نتائج البحث، فان الانخراط في النشاطات الاجتماعية والاقتصادية لاحقاً في الحياة يساهم في تعزيز الصحة الجيدة واسلوب الحياة الافضل. 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com