الثلاثاء، 24 أبريل 2012

قطار جبلي لربط المدرج الروماني بجبل القلعة


سماح بيبرس

عمان -  قال نائب مدير المدينة للأشغال العامة في أمانة عمان فوزي مسعد أن الأمانة تعتزم استئناف العمل بمشروع القطار الجبلي "السونيكيولار" الذي يربط جبل القلعة بالمدرج الروماني.
وأكد مسعد لـ"الغد" أن "الأمانة بصدد أن تستأنف العمل على مشروع القطار الجبلي حيث أن تصاميم المشروع ووثائق العطاء والشروط المرجعية له والدراسة البيئية جاهزة".
وقال إن "طرح عطاء انشاء وتشغيل المشروع سيكون قبل نهاية العام الحالي على نظام الـBOT، حيث ينفذ من قبل شركة متخصصة تفوز بالعطاء"، مشيرا الى أنه "ستكون هناك استراحات ومقاه ومحلات تقام لتدعم الوضع الاستثماري للقطار".
وذكر مسعد أن "تنفيذ مشروع القطار الجبلي سيكون ضمن حزمة من مشاريع أخرى ستنفذ وسط البلد قيد الدراسة حاليا وستكون تحديدا حول الساحة الهاشمية ومجمع رغدان والمدرج".
وسيكون المشروع وفق مسعد جزءا من تحسين الوضع التجاري والسياحي لمنطقة وسط البلد.
وكانت الأمانة قد طرحت رسالة اهتمام لمشروع القطار الجبلي نهاية 2010، وقد تقدمت أكثر من شركة إلا أن المشروع توقف من قبل الأمانة ولم يتم متابعته.
وذكرت رسالة الاهتمام التي نشرت في صحف محلية أنّ "طوبوغرافية الأرض وسط البلد والمنحدرات الموجودة هناك تعزل "القلعة" عن المواقع الأخرى التي بجوارها بما في ذلك المدرج الروماني ما دفع باتجاه هذا المشروع".
ودعت الأمانة وقتها في الرسالة "شريكا مؤهلا ذا خبرة من القطاع الخاص لعمل تصاميم وبناء وتشغيل هذا المشروع بدون أن يقدم المتقدم أي تمويل".
وسيكون على المتقدم الفائز بالعطاء بالاضافة الى تقديم التصاميم والبناء والتشغيل جمع المعلومات اللازمة وتقديم الدراسات المالية والاقتصادية، إضافة إلى الاشراف على بناء وتشغيل وصيانة النظام مستقبلا. 
وذكر الإعلان أنه يتوقع من المتقدم الفائز أن يكون ائتلافا من شركات محلية ودولية متخصصة، فيما ستقوم الأمانة بتقديم الرسومات المبدئية لوضع الخطوط الرئيسية لمتطلبات المشروع والدراسات الطوبوغرافية للموقع والدراسات الجيوتقنية للموقع، إضافة الى الدراسات البيئية مع ضمان توفير الأرض اللازمة للمشروع، كما ستقدم كافة المعلومات ذات الصلة المتعلقة بتطوير مشروع وادي عمان والقلعة والذي يعتبر مشروع "سكة الحديد المعلقة" جزءا منه.
ويأتي ربط المدرج بالقلعة ضمن مشروع تطوير وإعادة تأهيل "وادي عمان" حيث أن الربط بين الموقعين يأتي في إطار المرحلة الأولى من المشروع والمتمثلة بوادي فيلادلفيا.
وتشمل هذه المرحلة المدرج الروماني، وتحويل مبنى الأمانة القديم ومكتبة الأمانة إلى فندق من طراز "البوتيك" تحت اسم فيلادلفيا، مع ايجاد فندقين في المنطقة. كما تشتمل هذه المرحلة على تحويل بيت الشعر الحالي إلى مقهى يتم فيه عروض وملتقيات للشعر والأدب والثقافة.
وتتضمن هذه المرحلة  "ربطا سككيا معلقا" بين القلعة والمدرج ونقل مكتبة الأمانة العامة الحالية إلى مجمع رغدان السياحي الذي يتم إعادة تأهيله ليشمل على مركز زوار ومكتبة عامة ومراكز تدريب مهني ومحلات تجارية. 
 ويضم مشروع وادي عمان مرحلتين أخريين هي "وادي رغدان "و"وادي المحطة"، إضافة إلى تطوير لقطاع النقل العام في العاصمة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com