الأربعاء، 10 أبريل 2013

تأثير التدخين على الفم والأسنان




عمان- قد تكون سمعت عن بعض التأثيرات السلبية للتبغ مثل سرطان الرئة، أمراض القلب، والأمراض النفسية، إلا أن التبغ له تأثير مهم أيضا على فمك وأسنانك قد لا تكون تعلم عنه شيئا.
وقد تكون كافة أشكال التبغ على فمك بشكل سلبي، فالتبغ في السجائر والسيجار والغليون يحتوي على ما يزيد على 4000 مادة كيماوية وغازات ضارة، وأن ما يزيد على 50 % من هذه المواد تؤدي إلى الإصابة بالسرطان، كذلك الأمر بالنسبة للتبغ الذي يمضغ فهو يحتوي على حوالي 3000 مادة كيماوية منها 28 مادة قابلة للتسبب بالسرطان (يمكن أن تسبب السرطان).
والكثير من هذه المركبات تعمل مباشرة على تهييج وتسميم (السموم) أنسجة الفم، إن التأثير السلبي الأكبر المباشر على الفم هو بطبيعة الحال ناتج عن المواد الكيماوية.
ويمكن أن تؤدي ملامسة المواد الكيماوية المثيرة والخطرة الناتجة عن كافة أشكال التبغ إلى تلف شامل للفم خلال فترة قصيرة نسبيا.
ومن ناحية أخرى يحدث تلوث أنسجة الفم عندما تسخن ويجف غشاء الفم خلال التدخين، وكذلك الأمر أثناء استنشاق أو مضغ التبغ حيث توضع كمية قليلة من التبغ مباشرة على أنسجة الفم اللينة مغطية كامل الفم بعصارة التبغ.
وبتحليل عينات من أوراق التبغ ثبت إحتوائها على حبيبات تسبب تآكل الأسنان عند مضغ التبغ أو مزجه باللعاب، وشبه العلماء ذلك باستخدام مبرد لبرد الأسنان.
الفم الصحي الخالي من التبغ
يكون بدون أي مؤشرات على أمراض الأسنان، فرائحة الفم غير مزعجة ولون اللسان وردي ونظيف ولا توجد عليه أي طبقة وكذلك لا توجد بقع تكلس على الأسنان وأنسجة اللثة المحيطة بالأسنان قوية وردية اللون ولا تنزف.
لقد لوحظ بعض التغيرات المرضية التي تميز فم وأسنان الأشخاص المدخنين أهمها:
1 - أجمعت نتائج الأبحاث التي أجريت لمقارنة أسنان ولثة المدخنين وغير المدخنين أن التدخين يسبب رائحة كريهة بالفم، التهاب لثة، قرح وسرطان الفم.
2 - احتمالات حدوث الشفة الأرنبية وشقوق سقف الحلق تتضاعف لدى مواليد الأم المدخنة أثناء الحمل، تحدث هذه الإصابة مبكرا أثناء الحمل قبل أن تعرف الأم أنها حامل، فالأم المدخنة ترضع طفلها محتويات السجائر من نيكوتين وقطران.
3 - يؤدي التدخين لانكماش وضيق الأوعية الدموية المغذية للثة مما يقلل من مقاومة لثة المدخن للالتهابات ومن بطء التئام الجروح.
4 - يساعد التدخين على إيجاد وسط ملائم وبيئة مثالية لنمو وتكاثر البكتيريا المسببة لأمراض اللثة وتآكل عظم الفك مما يؤدي إلى تخلخل الأسنان ثم سقوطها.
5 - التدخين يؤدي إلى نقص المناعة الطبيعية والأجسام المضادة التي أوجدها الله في اللعاب.
6 - التدخين يؤدي إلى جفاف الفم الذي يؤدي بدوره إلى العديد بدوره إلى العديد من المشاكل الفموية.
7 - 75 % من حالات السرطان في الفم في الولايات المتحدة الأميركية سببها التدخين، وتزداد الخطورة بزيادة عدد السجائر التي يدخنها الفرد بطول فترة التدخين، وكل أنواع التدخين تترافق مع سرطان الفم.
التدخين يعرض أسنان
الأطفال للتسوس:
أضاف الأطباء في كلية إيستمان لطب الأسنان حالات تسوس الأسنان إلى قائمة الأضرار والأمراض التي يسببها التدخين السلبي للأطفال.
فقد وجد هؤلاء أن تعرض الأطفال لدخان السجائر من أشخاص آخرين بصورة منتظمة يزيد خطر إصابتهم بتصبغات الأسنان بحوالي 27 % وبتسوس الأسنان بنسبة 14 %.
وأوضح الباحثون أن تسوس الأسنان هو أكثر الحالات المزمنة شيوعا عند الأطفال ولكن معدلات الإصابة به انخفضت كثيرا على مدى الخمسين سنة الماضية، بسبب تطور وسائل العناية السنية وزيادة مستويات الفلورايد في المياه، وقام الخبراء بمراجعة البيانات المسجلة في دراسات التغذية الوطنية عن الأطفال الذين تراوحت اعمارهم بين 11 - 14 سنة، وخضعوا لفحوصات سنية وقياس مستويات مركب (كوتينين) في دمائهم، وبقيت العلاقة بين هذه المستويات والإصابة بالتسوس حتى بعد الأخذ في الاعتبار عوامل الخطر الأخرى للتسوس مثل دخل الأسرة، وعدد الزيارات لطبيب الأسنان.
البقع الناتجة عن التبغ
يتكون لدى المدخنين بقع بنية وسوداء على الأسنان وحشوات وأطقم الأسنان أكثر منهم من غير المدخنين، وقد يكون لدى أطباء الأسنان القدرة على إزالة هذه الألوان والبقع البشعة ولكن في بعض الأحيان تخترق البقع بناء السن ومواد الأسنان بعمق، وهذا يجعل عملية الإزالة مستحيلة وخاصة إذا كانت جذور الأسنان مكشوفة، وإذا كانت اللثة قد إنكشفت عن الأسنان أو تراجعت.
رائحة الفم الكريهة بقع
 التبغ والتكلس
تسبب جميع أشكال التبغ البقع على الأسنان وأطقم الأسنان وحشوات الأسنان، والتي تؤدي بدورها إلى تكون كلس الأسنان الضار (الجير) كما ينتج عن التبغ أيضا رائحة فم كريهة (البخر).
وترتبط رائحة الفم الكريهة الناتجة عن التبغ مباشرة بكثافة الرائحة الكريهة حسب نوع التبغ المستعمل، ويعد السيجار والغليون أقوى من تبغ السجائر حيث إنه يحتوي على كمية أكبر من الكبريت وهي المادة الكيماوية التي تشمها عندما يفسد البيض، ولهذا السبب فإنه ينتج عن تدخينها رائحة كريهة جدا. إن التنظيف الصحيح للفم والإقلاع عن التبغ يقلل بشكل كبير رائحة الفم الكريهة والبقع وتكون التكلس.
بقع التبغ البيضاء (Leuko plakia)
تظهر (Leuko plakia) البقعة البضاء بشكل عام داخل الخدود عند الرجال في عمر 50-70 عاما، ويعزى هذا في أغلب الأحيان إلى حالات أخرى في الفم مثل تركيب أطقم الأسنان بشكل سيئ أو الأسنان المكسورة أو بفعل التأثيرات الناتجة عن التبغ، وبالرغم من انها ليست مقصورة على مدخني التبغ إلا أن ذلك مرتبط بشكل أكيد مع كل من يستخدم التبغ (تدخين أو مضغ).
سرطان الفم
يتلف التبغ الأنسجة الطرية في الفم وقد يؤدي إلى سرطان الفم، وفي بعض الأحيان فإن البقع الحمراء أو البيضاء ذات المظهر غير المؤذي والتي تظهر في الفم يمكن أن تصبح حالة سرطانية، والمناطق الأكثر عرضة للإصابة بالسرطان في الفم هي الشفتان والخدود واللسان. إن خطر الإصابة بمرض سرطان الفم، الحنجرة، البلعوم، والمريء لدى المدخنين أعلى بكثير من غير المدخنين.
يتم سنويا تشخيص حوالي 30.000 شخص من سرطان الفم في الولايات المتحدة الأميركية، وفي الواقع فإن معظم هؤلاء الضحايا هم من مستعملي أحد أشكال التبغ.
إن استعمال أي شكل من أشكال التدخين يزيد من نسبة سرطان منطقة الرأس والرقبة، أما في حالة البالغين الذين لا يدخنون فإن إصابتهم بسرطان الفم والحنجرة لا يحدث أبدا تقريبا، إذ يعمل التدخين وتناول المشروبات الكحولية معا على زيادة إمكانية الإصابة بسرطان الفم.
تأثير التبغ على زراعة الأسنان
زراعة الأسنان عبارة عن وضع أجهزة في العظم الموجود أسفل اللثة لتحل محل الأسنان التي فقدناها، بعد ذلك يتم تركيب الأسنان الصناعية بإجراء عملية جراحية، ويجب أن يتم شفاء النسيج حول السن المزروع قبل تركيب السن الصناعي.
لقد وجد أن تدخين السجائر هو السبب الرئيسي للفشل في زراعة الأسنان، وذلك بسبب ضعف شفاء الجروح كما تم شرحه سابقا، فإذا كنت من المدخنين فإن النسيج حول السن المزروع قد لا يشفى تماما وربما سيكون العلاج حلا وسطا، إن الإقلاع عن التدخين لمدة 4 أسابيع قبل زراعة الأسنان وبصفة دائمة بعد الزراعة يمكن أن يقلل ويتحكم بتلك التأثيرات الضارة لدى المدخن.
بعد الشفاء فإن المحافظة على نظافة الأسنان المزروعة مهم جدا، وربما يكون هذا أكثر صعوبة على المدخن.
لا تترددوا.. إن الحياة أجمل وأنقى وأصفى بلا دخان، اتخذ القرار الآن، اخط الخطوة الأولى قبل فوات الأوان، إنها دعوة لترك التدخين وللتنعم بالحياة والصحة فلا ترفضها.

الدكتور معين حداد
رئيس اللجنة التثقيفية الإعلامية
نقابة أطباء الأسنان الأردنية
Hakeemwaleed@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com