الاثنين، 22 أبريل 2013

الموعد الأنسب لأخذ هرمونات الغدة الدرقية

 

فرانكفورت- أوصت غرفة الصيادلة الألمان التابعة لولاية هيسن المرضى، الذين يتناولون هرمونات الغدة الدرقية، الالتزام بأخذ جرعة الدواء على معدة فارغة في الصباح قبل تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة، مشددةً على ضرورة ألا يتم تناول هذه الأدوية إلا بماء الصنبور.
وحذرت الغرفة الألمانية، التي تتخذ من مدينة فرانكفورت مقراً لها، المرضى من عدم الالتزام بذلك؛ إذ قد تتراجع فاعلية الدواء بنسبة تصل إلى 30 % عن القدر المرغوب بسبب بعض مكوّنات الأطعمة.
وأردفت الغرفة الألمانية أن الأمر ذاته يسري على نوعيات معيّنة من المعادن، التي يتم تناولها في صورة مكملات غذائية؛ فعلى سبيل المثال لا يجوز تناول عنصر الكالسيوم، الذي غالباً ما يصفه الأطباء لتقوية العظام، إلا بعد مرور ساعتين على الأقل من تناول هرمونات الغدة الدرقية. وأكدت الغرفة أنه يجب التعامل أيضاً على هذا النحو مع عنصر الألمنيوم الموجود في الكثير من أدوية حُرقة المعدة.
وكإجراء احترازي، أوصت الغرفة الألمانية بالحفاظ على فاصل زمني يُقدر بساعتين بين تناول هرمونات الغدة الدرقية وبين تناول عنصر المغنيسيوم، حتى وإن لم تكن هناك أية إثباتات علمية على أن فاعلية الدواء قد تتأثر بذلك.
أما إذا اضطر المريض لتناول عنصر الحديد، الذي ينبغي تناوله في الصباح أيضاً قبل تناول وجبة الإفطار بنصف ساعة، إلى جانب هرمونات الغدة الدرقية، فتنصحه الغرفة الألمانية حينئذٍ بالاقتصار على تناول أدوية الغدة الدرقية فقط قبل الإفطار في الصباح، ثم تناول الحديد بعد ذلك قبل وجبة الغداء، مشددة على ضرورة الحفاظ على فاصل زمني لا يقل عن ساعتين بين الإفطار والغداء.
وبشكل أساسي أكدت الغرفة الألمانية أهمية أن يستعلم المرضى، الذين يتناولون أدوية الغدة الدرقية، عن كيفية تناول جرعتها مع الأدوية الأخرى من طبيبهم الخاص أو الصيدلاني.-(د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com