الأحد، 14 أبريل 2013

كيف تعالجين علامات الشيخوخة التي تزعجك؟





إسراء الردايدة
عمان- هل يصرح وجهك وبشرتك عن عمرك الحقيقي، ولا تعرفين كيف تتعاملين مع هذه الأمور، علما أنه يمكنك إصلاحها بنفسك، وبطرق تمكنك من إعادة عقارب الساعة للوراء، مع استخدام توصيات طبية من رأسك لأخمص قدميك للتخفيف من أسوأ علامات الشيخوخة.
عودي بالزمن بسرعة
عندما تتواجد خطوط رقيقة في جهة معينة من وجهك وكيسان تحت عينيك، فإن الجسم يخبر حقيقة عمره من خلال هذه الخطوط الدقيقة والأكياس، والتي أحيانا تجعلنا نبدو أكبر من عمرنا الحقيقي، وهي تظهر من قلة العناية والتوتر، والتي تبدأ بعناية منزلية وإصلاحات تقنية متواجدة بين يديك ورعاية طبية، ومن الأمور التي يمكنك السيطرة عليها قبل فوات الأوان ما يلي:
- شعر رقيق وباهت: الولادة وبعض الأدوية والتوتر بشكل خاص تعد من مسببات فقدان الشعر المؤقت، ولكن للتحولات الهرمونية أيضا التي ترافق انقطاع الطمث دور فعال في التسبب بترقق الشعر الدائم.
للعناية المنزلية، ابدئي من فروة الرأس من خلال السحب اللطيف لخصلة صغيرة من الشعر حتى الأطراف، وانتبهي لها، فإن كان لديك أكثر من ست خصلات رقيقة وخفيفة، فاعلمي أنك تعانين من الشعر الخفيف والرقيق، والذي يتطلب عناية خاصة من خلال منتجات خاصة بالشعر وتشمل الشامبو والتلميع والتلطيف.
أما العناية الطبية فتشمل سؤالك عن اختبارات الدم لاستبعاد مرض الذئبة والغدة الدرقية أو فقر الدم، لأن فقدان الشعر في كثير من الأحيان يعد علامة على وجود أمر خاطئ، ويجب أخذه على محمل الجد حتى يتم التأكد منه.
- رقبة مترهلة، فتلك البشرة المترهلة تحت ذقنك ليست جميلة أبدا ويجب عدم التهاون فيها.
وللعناية المنزلية، قومي بتدليك رقبتك الرقيقة بمرطبات تحتوي على الببتيدات وهي مهمة لإنتاج الكولاجين، ومن أجل تحويل النظر بالكامل عن رقبتك، ابحثي عن قبات مكشكشة أو ضعي وشاحا حول رقبتك أو قلادة جميلة طويلة.
أما العناية الطبية التي يمكن أن تخضعي لها، فهي تشمل استخدام الليزر لتحسين شكل الرقبة وإبر البوتوكس التي تخفف من الخطوط العمودية، إلا أن بعض الأطباء قد يستخدمون الثيرماج أو الري فيرم والترددات الراديوية والأجهزة الخفيفة لتحفيز إنتاج الكولاجين في الرقبة.
- أيد مليئة بالبقع: ففقدان الكولاجين، يسبب تضاؤل حجم اليدين وبروز العروق أكثر، ما يجعل البقع البنية تبدأ بالظهور وعلامات التأثر بالأجواء وأشعة الشمس بارزة عليهما.
العناية المنزلية تشمل؛ تطبيق واق للشمس يوميا على ظهر وباطن اليدين، لمنع تضاعف أضرار الشمس وأيضا القيام بتقشيرهما لأنهما ستبدوان شاحبتين بدون تقشير وترطيب مناسبين.
العناية الطبية تشمل أولا استخدام مرطبات مكثفة وعميقة، وتناول مكملات غذائية تحمي البشرة وتضاعف من إنتاج الكولاجين ومضادات الأكسدة، إلى جانب تناول أغذية صحية، وهناك أيضا خيار العلاج بالليزر الذي يصلح أضرار أشعة الشمس التي تتركها على سطحهما، وأيضا هناك العلاج الضوئي القائم على علاج يستهدف بقع التقدم بالسن، ما يحفز إنتاج الكولاجين فيهما أيضا.
- أقدام متورمة: ويظهر التورم بعد سنوات من إهمال العناية بقدميك وارتداء أحذية سيئة غير مريحة، وحتى إرهاق نفسك بالكعب العالي، وأنسجة غير طبيعية تسبب تقرحات وتورمات فيهما.
العناية المنزلية، تشمل تطبيق مرطب للكعوب المتشققة وقت النوم، واختيار أحذية مريحة تناسب زيك الخارجي، وأن تكون مصنوعة من خامة جيدة، لا تسبب تقرحات، وأهم شيء أن تكون مريحة بقصتها وشكلها الخارجي.
العناية الطبية تشمل الحصول على مساج مكثف وأيضا حقن الكورتيزون أو جراحة، وهي تأتي مع الأورام المؤلمة في القدمين وتستخدم كحلّ أخير.
- حواجب مختفية ورموش قصيرة ذابلة: تلعب الهرمونات دورا كبيرا في تغيير شكل الحواجب والجلد المحيط بها، وبعد سنوات من تقليمها، فإن الحواجب تتعرض لتلف في مساماتها، ما يصعب عملية نمو الشعر مجددا فيها.
العناية المنزلية تشمل استخدام الماكياج لتغطي هذه الآثار من خلال ضربات خفيفة من ظلال العيون الذي يطابق لون بشرتك، وتحدث فرقا كبيرا بعد تطبيقها وتترك مكانها جميلا ويتغير الشكل كليا.
العناية الطبية تشمل الاستفسار عن Rx لمن يود الخضوع لهذه العناية، التي تستخدم من أجل علاج المياه الزرقاء، ولكنها في الوقت ذاته تستخدم وبموافقة إدارة الأغذية والعقاقير من أجل تحفيز نمو الرموش في العينين.
- ركبة وأكواع متجعدة: ما من امراة تود أن يكون كوعاها وركبتاها مثل الفيل مجعدة وسوداء وجافة، ولكنها تستوجب رعاية خاصة وبسرعة.
العناية المنزلية تشمل تلطيف البشرة الجافة بمركبات تحتوي على لاكتات الامونيوم أو اليوريا، وكلاهما يساعد على حبس الرطوبة بتكوين حاجز على الجلد، أما التركيز في منطقة الركبتين المتجعدتين، فيشمل استخدام مرطب خاص بالساقين وتقشير منطقة الكوعين والركبتين بفرشاة ومركب خاص خلال الاستحمام، وهي تتوفر بمنتجات متنوعة من السهل الحصول عليها.
العناية الطبية تشمل؛ ممارسة التمارية الرياضة واليوغا بشكل خاص، أو استخدام تمارين الضغط لدعم وتوقية مفاصل الركبة وشد المنطقة المحيطة بها، كما أن هنالك حقنا متخصصة لشد هذه المناطق إلى جانب الكوعين.
- الخطوط والتجاعيد الدقيقة: ففقدان الكولاجين والمرونة يقلل من حجم الجلد، ونتيجة لكل ذلك تظهر الخطوط الدقيقة والتجاعيد في كل مرة تضحك فيها حول منطقة الفم وحتى خلال ابتسامة العينين التي تظهر حولها، وأي حركة من الفم تظهر هذه الخطوط في محيطه.
العناية المنزلية تشمل مبدأ الوقاية، وهي أفضل علاج، وهذا يبدأ من روتين العناية الشخصية باستخدام كريمات تحتوي على مضادات الأكسدة وهي تعني احتواءها على الفيتامين E، والذي يحارب الجذور الحرة، واستخدام واقيات الشمس باستمرار التي لا يقل عامل الحماية فيها عن 30 SPF.
العناية الطبية تعتمد على الطب التجميلي في الغالب مثل؛ البوتوكس أو الحشو وأشعة الليزر والشد، وغالبا تشمل استخدام البوتوكس للجزء العلوي من الوجه جهة الجبين والعينين والحشو للجزء السفلي حيث تضحكين أو الشفاه الرقيقة.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com