الأحد، 28 أبريل 2013

نسبية أينشتاين تجتاز إختبارا صعباً

صورة

اكتشف فريق دولي من الباحثين أكثر  النجوم النيترونية كتلة حتى الآن وتبين لهم وجود تغير في وقت دورانه حول  تابعه بمقدار ثمانية مايكروثانية في العام.
وقال الباحثون تحت إشراف جون أنتونياديس من معهد ماكس بلانك الألماني  لعلم الفلك الرادوي إن اكتشاف هذا النجم أخضع نظرية النسبية لعالم  الفيزياء الألماني ألبرت أينشتاين لاختبار قاس وإن النظرية اجتازت هذا  الاختبار بنجاح حسبما ذكر الباحثون في مجلة «ساينس» الأمريكية  .
والنجوم النيترونية هي بقايا محترقة لنجوم عملاقة انفجرت.
وقال الباحثون إن هذا النجم له مرافق هو ما يعرف بالقزم الأبيض.  والأقزام البيضاء هي أنوية الشموس المحترقة التي لفظتها أغلفتها الجوية  في الفضاء.
ويدور هذا النجم ورفيقه حول بعضهما البعض على مسافة 800 ألف كيلومتر فقط  أي ما يعادل ضعف المسافة بين القمر والأرض تقريبا.
وطبقا لنظرية النسبية فإن مثل هذا النظام يبعث ما يعرف بموجات الجاذبية  مما يفقده طاقة تظهر في تغير وقت الدوران.
راقب الباحثون نظام النجم بشكل منتظم باستخدام التلسكوبات الرادوية  والوسائل البصرية واستطاعوا بالفعل رصد حدوث تغير في وقت الدوران بمقدار  ثمانية مايكروثانية (المايكروثانية تساوي واحد على مليون من الثانية) في  العام «وهو بالضبط ما تتنبأ به نظرية أينشتاين» حسبما أكد بولو فرير.
ولم يستطع الباحثون حتى الآن اختبار مدى صحة نظرية النسبية لأينشتاين في  مثل هذا الوسط الفلكي الدقيق ولم يكونوا يعرفوا ما إذا كانت هذه النظرية  سارية أيضا في هذا المجال. (د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com