الاثنين، 15 أبريل 2013

النظام النباتي الكامل أثناء الحمل يجب أن يتم تحت إشراف الطبيب

برلين- أكد اتحاد النباتيين الألمان أنه يُمكن للنساء الحوامل الاستغناء تماماً عن الأطعمة الحيوانية واتباع نظام نباتي كامل خلال فترة الحمل، شريطة أن يقمن باختيار الأطعمة بشكل مدروس وأن يخضعن للفحص بصورة دورية لدى طبيبهن الخاص، للتحقق مما إذا كان يتم إمدادهن بالعناصر الغذائية اللازمة لهن وللجنين على نحو جيد أم لا، لافتاً إلى أنه يُفضل أيضاً استشارة اختصاصي تغذية في هذا الشأن.
وشدد الاتحاد الألماني بالعاصمة برلين على ضرورة أن تنتبه النساء الحوامل، اللائي يتبعن نظاماً غذائياً نباتياً، إلى زيادة احتياجهن للطاقة بمعدل 250 سعراً حرارياً تقريباً بدءاً من الشهر الرابع في الحمل. ويمكن للحوامل سد هذا الاحتياج من خلال تناول الأطعمة الغنية بالطاقة كالخضراوات والفواكه ومنتجات الحبوب الكاملة والبقوليات.
وأضاف الاتحاد الألماني أن احتياج المرأة لعنصر البروتين يزداد أيضاً بنسبة تقدر بنحو 20 % بدءا من الشهر الرابع في الحمل، لافتاً إلى أن البقوليات ومنتجات الحبوب الكاملة وكذلك المكسرات تعمل على إمداد الحامل بالبروتين بشكل جيد.
وأكد الاتحاد أهمية إمداد النساء الحوامل بكميات وفيرة من الأحماض الدهنية المهمة، التي لا يُمكن للجسم إفرازها بنفسه كحمض الألفا لينولينك مثلاً، الذي يُمكن الحصول عليه من زيت بذر الكتان.
أما عن احتياج المرأة الحامل للفيتامينات، فيؤكد الاتحاد الألماني أنه بإمكانها الحصول عليها من خلال تناول الفواكه والخضراوات؛ حيث يُمكن مثلاً سد زيادة احتياج المرأة الحامل لفيتامين (ب6) من خلال الموز والجوز والأفوكادو والكرنب وغيرها من الأطعمة، مشدداً على ضرورة أن تتناول المرأة الحامل ثلث إلى نصف الأطعمة طازجةً بدون تسخين.
وأردف الاتحاد أنه يُمكن للمرأة الحامل، التي تتبع نظاماً غذائياً نباتياً، الحصول على بعض المعادن من خلال تناول المكملات الغذائية، مؤكداً ضرورة أن تستشير طبيبها الخاص دائماً قبل اللجوء إلى هذه الإمكانية. وأوصى الاتحاد أيضاً بالاقتصار على استعمال ملح الطعام المعالج باليود، لافتاً إلى أنه يُمكن الحصول على عنصر الكالسيوم من خلال تناول موس السمسم والكرنب.-(د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com