الأربعاء، 17 أبريل 2013

نصائح لتخفيف آلام هشاشة العظام


صورة


رزان المجالي - هشاشة العظام أو ما يسمى المرض الصامت أصبح من أكثر الامراض انتشارا خاصة بين النساء ، وهو يسبب ضعفا في العظام مما يؤدي إلى سهولة في كسرها، و قد يصاحب هذا المرض شعور بآلام خاصة إذا صاحبها كسور ، وهنا نورد بعض النصائح لتناول أغذية من شأنها أن تخفف من هذه الآلام.

الكرز الأحمر
حيث يحوي على مادة «الانثوسيانين» وهي التي تعطيه اللون الأحمر، كما تعطي غيره من الفواكه ، وهي تعد مادة مضادة للاكسدة والالتهاب، مفيدة للقلب وهي تحوي مادة مشابهة تماما للاسبرين لذا يوصي تناولها لتخفيف الآلام. وعادة ما يوصى الرياضيين بشرب عصير الكرز وذلك بعد الانتهاء من تدريباتهم.
 
الزنجبيل
ويتميز باحتواءه على مادة»الشوغول» وهي بالإضافة انها مادة مضادة للأكسدة ، فهي تتميز بقدرتها على هضم الدهون وهذا له اثر ايجابي لمرضى المرارة والبنكرياس. وقد نشرت دراسة في مجلة «الألم» الامريكية مفادها أن الاشخاص الذين يتناولون نصف ملعقة من الزنجبيل يوميا لمدة عشرة ايام وذلك قبل ممارستهم لرياضاتهم المفضلة قد زالت عندهم آلام العظام بسرعة اكبر.
 
الفلفل الاحمر
على الرغم من انه يسبب التهاب الاغشية المخاطية إلا انه قادر على مقاومة الالتهابات والآلم في أجزاء اخرى من الجسم، اما احتواءه الغني بفيتامين «ج» تساعد الانسجة المصابة لإصلاح نفسها.والاهم بالنسبة للفلفل احتواءه على مادة «الفلافونويد» وهي مضادة للالتهاب ،وقد وجد ان كثير من كريمات التدليك المسكنة تحتويها.

سمك السلمون
وهو مصدر جيد للاوميغا3 وفيتامين «د» ومعلوم أن هاتين المادتين تقاومان هشاشة العظام وآلامه،وقد أظهرت دراسة حديثة أيضا أنها تساعد على الحد من إنتاج السيتوكينات والأنزيمات الأخرى التي تسبب التهابا في الأوتار والعضلات.
 
الكركم
والمادة الرئيسية فيه هي» الكركمين» وهي التي تعطيه اللون الاصفر ، وهي تتميز بفوائد عديدة للجسم كونها مضادة للأكسدة وللالتهاب وخاصة التهاب المفاصل. وتكون الاستفادة منه اكثر إذا ما استخدم مع الفلفل والزنجبيل وزيت الزيتون حيث يعطي مفعولا قويا لتسكين آلام العظام.
ترجمةعن موقع www.topsante.fr

 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com