الأربعاء، 24 أبريل 2013

تأثير الكافيين على العين


عمان- الكافيين من المواد المنبهة التي ممكن أن تؤثر على مركز الجهاز العصبي الذي بدوره يمكن أن يؤثر على معدل نبضات القلب ويسبب القلق واضطراب في المعدة.
يوجد الكافيين في العديد من المشروبات والأطعمة مثل؛ القهوة والشاي والمشروبات الغازية والشوكولاتة، كما تحتوي بعض أقراص الصداع والمسكنات وأدوية السعال وأقراص التخسيس على الكافيين أيضا، لهذا يتعين على الفرد الذي يتناول كميات كبيرة من الكافيين يوميا أن يتنبه إلى تأثيره على الجسم بشكل عام وعلى صحة العين بشكل خاص، ومن أبرز تأثيرات الكافيين على العين:
- الزرق: ارتفاع ضغط العين 
إن استهلاك الفرد كميات عالية من الكافيين خلال فترة زمنية قصيرة يمكن أن يزيد من ضغط العين أو ما يعرف بـ "زرق العين" يدوم لثلاث ساعات قبل انخفاضه لكن بدون أن يلاحظ الشخص أي تغييرات في ضغط العين إذ إن هذه التغييرات ليس لها أي أعراض خارجية، وليس لها تأثير مباشر على البصر بل يظهر تأثيرها بعد سنوات عديدة.
- وخز الجفن
يؤدي استهلاك الشخص للكافيين إلى شعوره بوخر بالعين إلا أن هذه الحالة لا تشير إلى وجود مشكلة خطيرة بل تحدث استجابة لتأثير المنبه في الكافيين.
كما يسبب الوخز بالعين غالباً تشنجات دورية في عضلة الجفن العلوي والسفلي، والشعور بالانزعاج، لكن بمجرد تقليل كمية الكافيين المتناولة تزول هذه التأثيرات ويعود الجفن لوظيفته الطبيعية.
ويساعد التقليل من كمية الكافيين المتناولة يومياً في الحد من الزيادة الدورية لضغط العين، أو حدوث وخز في العين فضلاً عن تقليل نسبة حدوث أعراض أخرى مثل؛ التغيير في معدل نبضات القلب.
كما أن التوقف المفاجئ عن تناول الكافيين له أضرار تشمل؛ الصداع، الغثيان، والتهيج، لذلك ينصح بالتقليل من كمية الكافيين تدريجياً لتجنب الشعور بمثل هذه الأعراض.
إن كان الشخص يُعاني من وخز أو تشنجات داخل العين بدون أن تتحسن حالتها وتسببت هذه التشنجات إبقاء جفن العين مغلقة أو مفتوحة فيتوجب عليه المراجعة الطبية لتقييم وتشخيص حالته، هذا ويفضل أن يتم التأكد من أنه لا يعاني من ارتفاع ضغط العين أو تلف في العصب البصري وفي حال شعر بألم مفاجئ في العين، عدم وضوح الرؤية، غثيان أو تقيؤ فإنّ هذه الحالة تشير إلى ارتفاع شديد بضغط العين وتتطلب رعاية طبية فورية لمنع حدوث ضرر دائم للبصر.


الدكتور إياد عبد العزيز الرياحي 
استشاري طب وجراحة العيون/ المدير الطبي لمركز العيون الدولي 
www.eiadeyeclinic.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com