الأربعاء، 17 أبريل 2013

عقار للسكري يحمي من أمراض القلب


صورة


أثبتت دراسة بريطانية «proactive study « أن استخدام عقار «الاكتوس» أو «pioglitazone» اظهر قدرة على التقليل من خطر الإصابة بالجلطة الدماغية بنسبة 37% كما انه يساعد على التقليل من اعراض الإصابة باحتشاء عضلة القلب بنسبة 28%، وقد نشرت نتائج هذه الدراسة بعد خضوع ما يقارب 5000 شخص للعلاج ب» الأكتوس»
وفي دراسة أخرى نشرت في مجلة New England البريطانية ، تبين أن هذا العقار يحمي أيضا من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني بنسبة 72%.
وعمد الباحثون إلى دراسة حالة أشخاص مصابين بالسكري من النوع الثاني سواء كانوا يعتمدون في علاج حالتهم على الخضوع لنظام غذائي ،أو ممن يتناولون أقراص في الفم لخفض نسبة السكر عندهم ويعانون من تاريخ مرضي بإصابتهم بامراض الاوعية الدموية.
أما المرضى المشمولين بالعينة فقد خضعوا بطريقة عشوائية لتناول « الأكتوس» بكميات متفاوتة تتراوح بين 15 و30 و 45 ملغم بالإضافة لخضوعهم لما يسمى بالعلاج الوهمي «placebo» وهي طريقة تهدف إلى خداع المريض ، فهو لا يحتوي إلا على عناصر خاملة وغير فعالة، ولا يؤدي لأي تغيير في حالة المريض. وكما ذكرنا فإن عدد المشاركين في الدراسة وهم من 19 دولة ، كان متوسط الاعمار عندهم 61،8سنة وكانوا يعانون من السكري النوع الثاني لمدة 9 سنوات تقريبا. وقد كان ما يقارب 60% منهم يتناولون دواء « الميتفورمين أو «السولفونيلوريا»، أما اغلبية المرضى فكانوا من الرجال ، وكانت النتائج تشير إلى انخفاض نسبة الإصابة بالامراض بالنسبة لهؤلاء المرضى ف 48.1% عانوا من احتشاء عضلة القلب و 18.8% فقط أصيبوا بسكة دماغية و19.9% تعرضوا لانسداد في الشرايين الطرفية مع العلم أن 75% قد كانوا يعانون من ارتفاع في ضغط الدم و 58.8% كانوا مدخنين أو توقفوا مؤخرا عن التدخين. أما النتائج النهائية للدراسة أثبتت أن عقار» الأكتوس» له نتائج إيجابية للحد من مخاطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بالنسبة للمرضى الذين يعانون من مرض السكري من النوع الثاني.

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com