الاثنين، 22 أبريل 2013

البهاق ليس سببا يدعو للحرج

 

 

لايبزغ- يتعرض المصابون بمرض البهاق لمواقف محرجة تسبب لهم ألماً نفسياً رهيباً؛ إذ سرعان ما تظهر علامات الفزع على وجوه الآخرين عند رؤية البقع البيضاء المميزة له، ومن ثم يتجنبون التعامل مع المريض خشيةً على أنفسهم من العدوى. إلا أن البهاق في حقيقة الأمر ليس مرضاً معدياً، وإذا نجح المريض في التعايش معه، فلن يكون أيضاً سبباً يدعو للحرج.
وأوضحت الجمعية الألمانية لمساعدة مرضى البهاق بمدينة لايبزغ أن البهاق المعروف أيضاً باسم (البرص)، يُعد أحد أمراض المناعة الذاتية، وهو مرض ليس معدياً. وأضافت الجمعية أن الإصابة بالبهاق لا تتسبب في شعور المرضى بالألم، لكن فقط تلك النظرات الصادرة عن الأشخاص المحيطين بهم هي التي توقعهم تحت ضغط نفسي كبير. وصحيح أنه توجد بعض الإمكانات العلاجية لهذا المرض، إلا أنه لا يُمكن الشفاء منه بشكل تام، لذا ينبغي على المصابين به التعايش معه.
وأوضحت الجمعية الألمانية أنه غالباً ما يرجع سبب الإصابة بالبهاق إلى التعرض لعبء نفسي شديد، لافتةً إلى أنه إذا تعرض المريض لضغوط إضافية في العمل أو في محيط عائلته، فسيزداد حينئذٍ عدد البقع البيضاء على جسده.
وأوضحت الطبيبة الألمانية آنكه هارتمان من قسم الأمراض الجلدية بمستشفى إرلانغن الجامعي أن الإصابة بالبهاق غالباً ما تُعزى إلى عوامل جينية، موضحةً "يحدث البهاق غالباً بسبب حدوث تغير جيني، كالذي ينتج عن وجود تلوث بيئي مثلاً".
وأردفت طبيبة الأمراض الجلدية أن الميل عموماً إلى الإصابة بأمراض المناعة الذاتية ومنها "البهاق" يرجع إلى عوامل وراثية؛ حيث ثبت أن ثلث مرضى البهاق تقريباً لديهم أقارب مصابون في عائلتهم.
وأشارت الجمعية الألمانية إلى أن هذا المرض يتخذ مساراً مختلفاً لدى كل مريض، لافتةً إلى أنه غالباً ما تظهر أعراض الإصابة به على الوجه أو اليدين أو القدمين في البداية، ثم تنتشر بعد ذلك في أماكن أخرى من الجسم.
أمراض مصاحبة
وأضافت الجمعية أنه لا توجد أي أعراض أخرى للإصابة بالبهاق باستثناء البقع البيضاء هذه، لكن تعقبه الإصابة بالكثير من الأمراض المصاحبة، غالباً ما تتمثل في الإصابة باضطرابات في الغدة الدرقية أو بأحد أمراض المناعة الذاتية الأخرى وربما تنتج عنه أيضاً الإصابة بالسكري أو بأحد الأمراض الروماتيزمية أو بمرض الصدفية، الذي يندرج ضمن الأمراض الجلدية.
طبيب أمراض الجلدية الألماني رافائيل شيمشوني، رئيس المستشفى التخصصي (شلوس فريدنسبورغ) بمدينة لويتنبرغ الألمانية، يؤكد ضرورة استشارة الطبيب على الفور بمجرد ظهور الأعراض الأولى للإصابة بالبهاق؛ حيث يُمكن بذلك منع انتشار البقع البيضاء في أجزاء أخرى من الجسم بشكل مبكر.
وأشار الطبيب الألماني إلى أنه غالباً ما تبدأ الإصابة بمرض البهاق في مرحلة الطفولة؛ حيث ثبت أن نصف المرضى أُصيبوا به قبل بلوغهم 20 عاماً. ونظراً لأن 1 % من سكان العالم مصابون بمرض البهاق، يُعد هذا المرض واحداً من أكثر اضطرابات الصبغة اللونية شيوعاً على مستوى العالم.
الإشعاع الموضعي
وعن سُبل العلاج، أوصت طبيبة الأمراض الجلدية هارتمان، بناءً على خبرتها الشخصية، بأنه من الأفضل استخدام تقنية العلاج بالإشعاع الموضعي، الذي يتم خلاله تسليط الأشعة فوق البنفسجية ضيقة النطاق على المناطق المصابة بالبقع؛ حيث ثبت أن هذه الأشعة تعمل على إعادة الصبغة اللونية العادية إلى البقع البيضاء، إذا ما تمت العملية بنجاح.
وأردفت هارتمان أن استخدام الكورتيزون أو نوعيات خاصة من المراهم يُمكن أن يُساعد على ذلك أيضاً. بينما أوضح الطبيب الألماني شيمشوني أن هناك بعض التقنيات العلاجية البديلة كالخضوع للمعالجة المثلية أو الوخز بالإبر، لافتاً إلى أن هناك بعض الأشخاص الذين لا يستجيبون لأي من التقنيات العلاجية السابقة. لذا أوصاهم شيمشوني بمحاولة إخفاء هذه البقع من خلال الخضوع لعملية تسمير أو وضع الماكياج، بالنسبة للنساء.
وإلى جانب اتباع التقنيات العلاجية السابقة، أكد الأطباء جميعاً أهمية العامل النفسي في مسار العلاج، لذا أوصوا المرضى بضرورة تقبل مرضهم والبقع الناتجة عنه بكل رضا وممارسة حياتهم بشكل طبيعي بدون التأثر بالنظرات المزعجة الصادرة عن الأشخاص المحيطين بهم أو منحها أي اعتبار؛ فبذلك لن يمثل البهاق لهم سبباً يدعو للحرج. كما حذروا المرضى من تركيز تفكيرهم على المرض؛ إذ لا يتسبب ذلك إلا في الوقوع تحت مزيد من الضغط العصبي وظهور بقع جديدة بالجسم.-(د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com