الخميس، 25 أبريل 2013

«الأصداف البحرية في العقبة الأردنيّة»

صورة

«عادل محمد علي الحجاج» «الجمعية الأردنية لتاريخ العلوم»

الأصداف من أجمل ما خلقه الله سبحانه وتعالى في الطبيعة فهي بديعة وذات تراكيب هندسية متقنة، وتتميز بألوان ساحرة متناسقة ومتراكبة بضوابط مبرمجة بأشكال متنوعة صغيرة جداً وكبيرة بأحجام غريبة تحير وتدهش الألباب.
والأصداف ليست مادة حيّة بذاتها، بل هي نتاج إفرازات بعض الأحياء لتحمي بها جسمها الرّخو، وتتمتع بقدرات فائقة على مقاومة عوامل التلف الطبيعية بحيث إنّها قد تبقى على حالها مئات آلاف السنين بعد ان يكون ساكنها قد اختفى واندثر. وخلال العصور الجيولوجية السابقة احتفظت الطبقات الصخرية للأرض بالعديد من أنواعها في أثناء ترسبها خلال ملايين السنين، فأصبحت اليوم من القرائن الجيولوجية المهمة التي يهتدي بها علماء طبقات الأرض (الجيولوجيون) لتحديد عمر الطبقات الصخرية.
وتنتمي الحيوانات المعززة للأصداف إلى عائلة كبيرة تدعى [الرخويات – Mollusca- تنتشر بعض أنواعها على شواطئ البحار والخلجان والبحيرات والأنهار كافة وتعد الشواطئ الصخريّة والمرجانيات من الأماكن الأكثر اجتذاباً للرخويات، لأنهّا تزدحم بالشقوق والصدوع والحصى السائبة والنباتات البحرية والبرك الصغيرة التي تلجأ إليها لحماية نفسها من أعدائها عند انحسار المد (الجزر). وحينما تشعر هذه المخلوقات بخطر يهددها سرعان ما تسحب جسمها الرخو إلى داخل صدفتها.

ما هي الرخويات؟
والرخويات حيوانات لافقرية تتميز بامتداد خاص في جدار جسمها يدعى المعطف (Mantle) وأحياناً (البرنس) فيه خلايا خاصة يمكنها إفراز درع خارجي يدعى (الهيكل الخارجي) [Exoskeleton*- المعروف أكثر باسم -الصدفة-.

ممّن تتركبّ الصدفة ؟
تتركب الصدفة من ثلاث طبقات متمايزة وإن كان يبدو ظاهرياً أنهّا تتركّب من مادّة واحدة. الطبقة الأولى الخارجية الرقيقة وهي غطاء من مادة قرنية تدعى [Tracum Perios ، وهي بدورها تتركّب من مادة عضوية تدعى [المحارين Conchiolin نسبة إلى المحار. والطبقة الثانية الوسطى القاسية وتمثّل الجزء الكلسي الطباشيري للصدفة، وتتركب بشكل أساسي من كربونات الكالسيوم (Caco3). ويتم إفراز كلتا هاتين الطبقتين من خلايا تقع على حافة المعطف. أما الطبقة الثالثة – وهي الداخلية - فتتركب بدورها من كربونات الكالسيوم، حيث تفرزها خلايا تقع فوق سطح المعطف كله.

أنواع الأصداف في العالم:-
وتنقسم الأصداف إلى ستة أنواع وهي:-
1-    ذات الفلقة الواحدة واسمها العلمي [كاستروبود .
2-    ذات الفلقتين الاسم العلمي [بليسيود.
3-    الصدفة النابية، الاسم العلمي [سكا فوبود.
4-    صدفة الحبار (الخثاق)، الاسم العلمي [سيفلو بود.
5-    الأصداف اللاصقة بالصخور، الاسم العلمي [امغينويرا.
6-    المعروف بالاسم العلمي [مونوبلاكوفوران إلاّ أنّه نادر جدّاً، وقد عثر عليه العلماء في الأحافير وعلى أعماق بعيدة جداً في المحيط الهادئ.
وتعتبر أصداف المحيط الهادئ أكبر الأصداف على الإطلاق، حيث يصل طولها إلى أكثر من متر، وأصغر الأصداف تلك التي تعيش في شمال المحيط الأطلسي، حيث لا يتعدّى حجمها نصف حجم حبة الأرز.

من أنواع الأصداف الأردنيّة:-
1-    صدفات فينوس [Venus Shells
أصداف متوسطة الحجم يبلغ طولها المدور حوالي 10 – 16 سم منقطة بنقط متوسطة وذات ألوان مخرمة بيضاء مشوبة بالأحمر تنتشر في معظم شواطئ العقبة.
2-    صدف نوع نيريتا [Shells Nerita
أصداف متوسطة الحجم يترواح طولها ما بين 10 – 15 سم مسطحّة الشّكل ذات ألوان حمرة قانية مشوبة بالسواد والبياض الخفيف. تنتشر قرب شواطئ العقبة.
3-    صدف قواقع البوق [Hora Shells
أصداف صغيرة ومتوسطة الحجم يبلغ أطوالها ما بين (5 – 9 سم) طويلة الجسم مدببة النهاية وقاعدة عريضة لونها ما بين البنفسجي الخفيف المشوب بالحمرة والبياض الخفيف تشبه البوق الصغير تنتشر قرب سواحل شواطئ العقبة.
4-صدف القواقع الزنبقية [Tulip Shells
يتراوح أطوالها ما بين الصغير والمتوسط مدببة النهاية العليا وذات تقعرات متموجة وانتفاخات متباينة الأحجام وذات نهايات مشابة للعصى الممسكة. الاسم العلمي [Fusinus Loinqicaudus . تنتشر في معظم مياه العقبة والبحر الأحمر.
5-    صدفات قوقع [Conch Shells . وهي أصداف كبيرة الحجم نسبياً يتراوح طولها ما بين 20 – 30 سم ذات فم مفتوح واسع من الدّاخل بلون أحمر قان ٍ، أمّا اللون الطاغي على جسم القوقع فهو أبيض مشوب بالسمرة الخفيفة ينتشر في قيعان العقبة.
6-أنواع من فصيلة أصداف [Conus وهي: C. Vexillum، C.Flavidus، C. Arenatus،C. Tessulatus ، وهي قواقع ذات ألوان مختلفة ما بين الأحمر القاني والأبيض المنقط بالأصفر والأبيض المحبب باللون البني والأنواع ذات الألوان الحمرة الخفيفة المشربة بالبرتقالي وتتراوح أطوالها ما بين الصغير والمتوسط الحجم تنتشر في السواحل المتوسطة المسافة في العقبة.
7-صدفة (Auger Shell)، الاسم العلمي [Terebra Maculata . صغيرة الحجم يتراوح طولها ما بين 5 – 7 سم. طويلة الجسم مدببة القمة بألوان صفراء محزمة باللون الأسود. وذات قاعدة عريضة نسبياً ببوز أبيض. تنتشر على القيعان القريبة من شواطئ العقبة

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com