الخميس، 25 أبريل 2013

شريحة الكترونية لتنظيم الشهية

صورة


ترجمة: رزان المجالي - تمكن فريق في المملكة من المتحدة من تطوير شريحة الكترونية تزرع في المعدة تعمل على تنظيم الشهية والشعور بالشبع .وهذا يعد ابتكارا ذو فائدة كبيرة سيغير من حياة الافراد البدناء أو الراغبين في انقاص أوزانهم تجنبا للمشاكل الصحية المرافقة لزيادة الوزن.
أما الباحثان الاثنان القائمان على هذا العمل من «Imperial College» فقد شرحا قدرة هذه الرقاقة» الشريحة» على تحليل الرسائل المرسلة من المعدة وتحويلها إلى إشارات كهربائية لتصل للدماغ مما يعزز من شعور الفرد بالشبع.أما زراعتها فيتم عن طريق التنظير البطني . ويشرح الباحثون مبدأ عمل هذه التقنية حيث تمكن زراعة هذه الرقاقة الذكية من تسجيل وتحليل إشارات كيميائية وكهربائية صادرة من المعدة على مستوى العصب المبهم وهو العصب الوحيد الذي ينشأ في الدماغ وينتهي في الجهاز الهضمي . ويعمل هذا العصب كحلقة وصل بين الجهاز الهضمي والدماغ وهو يسيطر على افراز هرمونات الهضم وتقلصات جدار البطن والحالة الجوع والشبع.

أما تطبيق هذه التقنية فيقوم عن طريق تثبيت أقطاب كهربائية على أطراف العصب المبهم وهي مربوطة برقاقة تتمكن من تسجيل الاشارات الصادرة من هناك، وبعد تناول الشخص للطعام يبدأ الجهاز بالتعرف لهذه الاشارات وعندها تعمل على تحفيز الشعور بالشبع والحد من تناول الطعام. وما يميز هذا الجهاز هو قدرته على تحفيز الشعور بالشبع بصورة طبيعية دون شعور برغبة إضافية للأكل.
وسيبدأ الباحثون من تطبيق هذه التقنية الذكية في غضون ثلاث إلى خمس سنوات، ويعتقد الكثيرون من أنها ستوفر بديلا للعمليات الجراحية أو الوسائل المستخدمة لإنقاص الوزن مثل ربط المعدة وغيرها .

عن صحيفة lefigaro

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com