الثلاثاء، 2 أبريل 2013

الضغط العصبي يزيد خطر البدانة لدى الأطفال


كولونيا - أكدت الرابطة الألمانية لأطباء الأطفال والمراهقين أن الأطفال، الذين يسهل وقوعهم تحت الضغط العصبي بشكل سريع، يزداد لديهم خطر البدانة أكثر من غيرهم.
 وتستند الرابطة الألمانية، التي تتخذ من مدينة كولونيا مقراً لها، في ذلك إلى نتائج دراسة حديثة أجرتها جامعة ولاية بنسلفانيا الأميركية بالتعاون مع جامعة جونز هوبكنز، وأثبتت أن خطر البدانة يرتفع لدى بعض الأطفال دون غيرهم نتيجة استجابتهم البيولوجية للضغوط العصبية.
ولإجراء هذه الدراسة قام الباحثون بدعوة 43 طفلاً تتراوح أعمارهم بين 5 إلى 9 سنوات بصحبة آبائهم، وقاموا باختبار مدى استجابتهم للضغط العصبي من خلال تكليفهم بإلقاء محاضرة تارة وحل مسألة رياضية تارة أخرى، ثم قاموا بقياس نسبة هورمون الكورتيزول، الذي يقوم الجسم بإفرازه عند التعرض للضغط العصبي، لدى هؤلاء الأطفال قبل تعرضهم لهذه المواقف وبعدها من خلال تحليل اللعاب لديهم.
وقد قام العلماء أيضاً بملاحظة كمية الطعام، التي تناولها هؤلاء الأطفال بعد تعرضهم لهذه المواقف على الرغم من أنهم صرحوا بأنهم لا يشعرون بالجوع. كما تم السماح لهم في هذا الوقت بتناول العديد من الوجبات الخفيفة واستخدام مجموعة متنوعة من الألعاب والقيام ببعض الأنشطة الأخرى.
وبعد مراقبة الأطفال في هذا الوقت، تبيّن أنهم تناولوا قرابة 250 سعراً حرارياً في المتوسط، حيث ظهرت اختلافات كبيرة بين كل طفل منهم على حدة؛ فبينما تناول بعضهم كميات كبيرة للغاية من الوجبات الخفيفة وصلت إلى 700 سعر حراري، لم يتجاوز الآخرون 20 سعراً حرارياً.
وتبيّن من هذه الدراسة أن الأطفال، الذين ارتفعت لديهم معدلات إفراز هرمون الكورتيزول عند التعرض للضغط العصبي، تناولوا كميات أكبر من السعرات الحرارية دون أن يشعروا بالجوع مقارنةً بغيرهم من الأطفال، الذين لم ترتفع لديهم نسب الكورتيزول بالدم سوى بمعدلات ضئيلة عند تعرضهم لنفس المواقف.
وبطبيعة الحال ارتفع مؤشر كتلة الجسم (BMI) لدى الأطفال الذين تم تسجيل ارتفاع نسب الكورتيزول لديهم، مع العلم بأن أعلى مؤشرات كتلة الجسم ظهرت لدى الأطفال، الذين استمر ارتفاع نسبة الكورتيزول لديهم لمدة طويلة، أي الذين لم يستطيعوا التخلص من الضغط العصبي بسهولة.
لذا أكدت الرابطة الألمانية أهمية أن يتعلم هؤلاء الأطفال جيداً كيفية التعامل مع الضغوط العصبية التي يتعرضون لها، كي يُمكنهم وقاية أنفسهم من البدانة وما يعقبها من أمراض خطيرة.-(د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com