الأحد، 13 يناير 2013

الهربـــس التناسلــي أعراضــه وعواقبــه

صورة

مستشار الأمراض النسائية والتوليد والعقم
د. سميح خوري -  الهربس «Genital Herpes» – او كما نسميه بلغتنا العربية العقبولة التناسلية، هو مرض معروف منذ القدم ، وتحتل العقبولة التناسلية المرتبة الخامسة من حيث الانتشار في سلسلة الأمراض التي تنتقل عبر العلاقة الجنسية.
ويتسبب بظهور الهربس الفيروس الزهريhominis Typz»  «Herpes  virus  الذي يفضل الاستيطان بشكل أساسي في الأعضاء التناسلية ويتواجد في عنق الرحم والمهبل ومنطقة الشفرين الصغيرين والكبيرين عند المرأة ، والصفن والقضيب عند الرجل، وينتقل هذا الفيروس من انسان الى آخر بالعدوى عن طريق الاتصال المباشر وبشكل أساسي بواسطة الممارسات الجنسية الطبيعية والشاذة، ويمكن لهذا الفيروس ان ينتقل ايضا الى الانسان وأن بنسبة أقل عن طريق استخدام المراحيض الملوثة.


أعراض المرض 
تظهر الأعراض الاولية للمرض بعد إنقطاع سبعة أيام على الإتصال الجنسي، فتظهر في البداية على سطح الجلد في منطقة الاعضاء التناسلية آفات جلدية تتكون من حبيبات صغيرة مليئة بسائل ابيض شفاف، ولا تلبث هذه الحبيبات ان تنفجر بعد حوالي ثلاثة أيام من ظهورها، ويتحول مكان  الحبيبة الى قرحة تحيط بها هالة حمراء، يستغرق اندمالها عدة ايام، تكون الحبيبات في بداية ظهورها مؤلمة للغاية يرافقها ارتفاع في درجات الحرارة وتضخم الغدد الليمفاوية الحاليبية، والتي تصبح موجعة.
وبالاضافة الى الآفات الجلدية يحدث احمرار والتهاب على عنق الرحم ، وفي اعلى المهبل وتتشكل قرحة تتوسع وتنتشر اذا لم تداو، وتكون مؤهلة لاستضافة نوع آخر من الجراثيم وأحيانا تندمل القرحات بصورة تلقائية خلال اسبوع واحد او يزيد وبذلك يصبح الفيروس كامنا معديا ، ولكن يمكن ان ينشط مجددا محدثا دفعة جديدة من البثور في أي لحظة وذلك بنسبة 75% من الحالات، وجدير بالذكر ان الهربس لا ينتشر في الدم ولا يصيب الاعضاء الداخلية هذا الحال عند المرأة، أما  عند الرجل، يظهر سيلان من فتحة مجرى البول مع ألم أثناء التبول، خاصة حرقة على طول مجرى القضيب تدفع المريض لاستشارة الطبيب.
ان الحوامل يصبن بهذا الداء،  وعواقب هذه الاصابة، هي انتقال فيروس الهربس الى الاطفال أثناء ولادتهم الطبيعية من المسالك الولادية الملوثة بالتقرحات المليئة بالفيروسات. اما انتقال الفيروس الى الأجنة بواسطة الدم فهو غير وارد، ويسبب فيروس الهربس التهابا حادا في الدماغ عند الاطفال مما يكون سببا في وفاتهم، ولتفادي اصابة الاطفال تجري العملية القيصرية للأم المصابة بالهربس.
هناك سؤال يسأل : هل يسبب الهربس التناسلي سرطان الرحم؟ الجواب عن ذلك هو ان النساء اللواتي يصبن بمرض العقبولة التناسلية معرضات اكثر من غيرهن للاصابة بسرطان عنق الرحم 

الوقاية من المرض 
إن الأفراد الذين يصابون للمرة الاولى بالعقبولة التناسلية يصبحون بدورهم مصدرا للعدوى، وخاصة في مرحلة ظهور الحبيبات والتقرحات المليئة بالفيروسات، بناء على ذلك ومن أجل الوقاية من هذا  المرض على الانسان ان يمتنع عن ممارسة العلاقة الجنسية الى حين يتم شفاؤه نهائيا خلال اسبوعين من تاريخ العدوى ويحرص على عدم لمس الاماكن المصابة خوفا من نشر الفيروسات الى اماكن اخرى من الجلد والعينين والفم والخدين والجبين،  اما بعد المعالجة ضد الهربس الفعالة بدواء اسيكلوفير «Acyclovir»  يعطى في الساعات الاولى لبداية ظهور الاعراض المرضية وتدوم فترة العلاج عشرة ايام الا انه تجدر الاشارة الى ان هذا الدواء لا يستأصل بصورة نهائية فيروس الهربس بل ان بامكانه الدخول بسهولة اكثر من غيره من الادوية الى الخلية المصابة فيشل حركة الفيروس المسبب للمرض عند حدوثه، نقوم بالعلاج المناعي، بواسطة لقاح محضر من مولد المضاد للفيروس العقبولي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com