الثلاثاء، 22 يناير 2013

نبات طبي وغذاء مهم : السمسم ..(سيرج) صيدلية المنزل

صورة

الصيدلي ابراهيم علي ابورمان - تحتوي بذور السمسم على زيت ثابت تتراوح نسبته ما بين 41- 63% ، كما تحتوي على بروتينات بنسبة 26% وسكريات بنسبة 12-13% . بالإضافة إلى إحتوائها على نسب مختلفة من المعادن وحمض الأوكزاليك وتصل كمية الماء إلى 74% ، وتحتوي البروتينات على أحماض أمينية متعددة مثل حمض الغلوتميك والأرجنين والليوسين وحمض اللينولنيك وحمض الأولنيك وحمض اللينولينيك وحمض البالمتيك وحمض الاستياريك وعليه، فإن بذور السمسم تعتبر من أغنى البذور بهذه الأحماض التي لها تأثيرات هامة في جسم الإنسان.

 استخدامات علاجية
مُلين في حالة الإمساك :
تؤخذ قبل النوم ملعقة كبيرة من الزيت كجرعة يومية. كما أن أكل السمسم يسكن الحرقة واللذع العارضين من المعدة.

الاطفال وزيت السمسم
يستعمل زيت السمسم بكثرة في دن وتدليك منطقة الصدر والظهر عند الاطفال المصابين بالرشح والانفلونزا لانه يقوم بتنشيط الدورة الدموية فيعمل عمل المنثول بحيث يعطي الطفل مزيدا من الحرارة لانه ينشط الدورة الدموية ويريح الطفل فيساعد بذلك الطفل على التنفس ويخفف من السعال الحاد والعطس المتكرر
تنشيط عضلة القلب وتصلب الشرايين:
وذلك لاحتوائه على فيتامين ج ، وطبقاً لجمعية القلب الأمريكية فإنه يؤدي إلى تنشيط القلب وتنظيف الشرايين من الكولسترول العالق حديثاً وذلك نتيجة مساهمته في زيادة تدفق الدم عبر الشرايين والاوردة.
 
 يخفف من ألآم الحيض:
في حالة الآلام المصاحبة للدورة الشهرية فإن زيت السّمسم يستخدم خارجياً على أسفل البطن لتخفيف الشّدّ العضليّ وألم المعدة الناتج عن تقلصات العضلات الناتجة عن الدورة. وهو مدر بشكل كبير للحيض حتى أنه لايُنصح به للمرأة الحامل.
 
مٌلين للبشرة :
يعتبر زيت السمسم من أفضل المواد الطبيعية التي تُعطي البشرة صفاءً وإشراقاً، وهو يستخدم في حالة جفاف الجلد وفي حالة الحساسية.
 
علاج لعرق النساء:
وذلك بمزج ملعقتين صغيرتين من مسحوق الزنجبيل مع ثلاث ملاعق من زيت السمسم ثم تضاف إليهما ملعقة من عصير الليمون. يدلك موقع الألم بهذا الخليط عدة مرات في اليوم إلى أن يختفي الألم .
 
 تخفيف القلق وزيادة الذاكرة:
لدى زيت السّمسم أيضًا سمعة في الهند بأنه مسكّن ، فهو يمكن أن يخفّف القلق والأرق باستعمال قطرات قليلة مباشرةً داخل فتحات الأنف ،حيث تحمل الشعيرات الدموية في الأنف فائدته إلى المخّ وهذه المعلومة لا يركن اليها بتاتا ولها مخاطر عديدة كان يكثر من الزيت فيدخل الى الرئة.
 
علاج للبواسير:
ذُكر أن زيت السمسم له مفعول جيد في علاج البواسير لأنه أولاً يلُين عملية الإخراج مما يخفف الضغط عند خروج الفضلات، وهذا الضغط هو من أسباب البواسير ، كما انه يستخدم كعلاج موضعي لأنه ينفع من التشقق .
 
جفاف سن اليأس
في حالة الأعراض الخاصّة بسنّ اليأس فإن زيت السّمسم يستخدم أحيانًا لتسكين الجفاف المهبليّ.وكثير من النساء أثناء سن اليأس يتعرضن لهذه المشكلة بسبب تدهور في مستويات الهرمون الأنثوي .فتصبح البطانة المهبليّة جافة مما قد يؤدّي إلى الألم أو الضّيق أثناء الجماع.
 
علاج الضعف الجنسي
كشف بحث علمي أجراه الباحث البروفسور كمال الدين حسين طاهر المدرس في جامعة الملك سعود بالرياض أن قوة مركبات مواد زيت السمسم تتفوق على عقار فياجرا لعلاج الضعف الجنسي، ، وقد حصل على براءة مُحْكمة دولياً بسبب هذه الدراسة والتي أثبتت أن زيت السمسم يحتوي على الأحماض الدهنية مثل: حمض اللينولئيك والأولولتيك، وهي أحماض تساعد على بناء أغشية الخلايا وإنتاج مادتي البروستجلندين والبروستا سايكلين ( المسؤولة عن التنشيط الجنسي لدى الذكور )وهما المادتان المساعدتان في علاج الضعف الجنسي .
 يستعمل زيت السمسم تدليكاً للأماكن التي فيها أورام تحت الجلد نتيجة آثار الضرب والسياط والكدمات. وإذا طُليت بزيت السمسم الكفوف التي فيها شقوق فإنه يشفيها.كما أن مغلي أوراق وسيقان السمسم إذا غسل به الشعر فإنه يطوله وينعمه. وإذا دهن الشعر بزيت السمسم المطبوخ في ماء الأس فإنه يقوي الشعر.
وإذا مزج زيت السمسم بمثله من الشمع وعمل منه ضماد على الوجه صفّاه ولينه وأزال الكلف فيه وحسّن لونه، وإذا ضمدت به المقعدة أزال الشقوق التي فيها. وإذا ضُمد به العصب الملتوي بسطه وأعاده إلى وضعه الطبيعي، وإذا دُهنت به الأماكن التي فيها تشنج في جسم الإنسان أفاده .. بالإضافة إلى أنه يزيل السعفة (الأمراض الجلدية الناتجة عن الفطور) وهي عادة تكون في الرأس .
 
زيت السمسم في الطب القديم
قال عنه ابن سينا أنه ملين معتدل الأسخان، نافع للشقاق والخشونة والطحال، ملين شراباً وطلاءً ،ويطول الشعرخصوصاً عصارة شجره، وورقه يحلل الأورام الحادة، نافع على حرق النار، إذا شرب دهنه يذهب الكحة البلغمية والدموية، وإذا مُزج بنقيع الصبر وماء الزبيب يضمد به غلظ الأعصاب، ينفع على ضربات العين وورمها، جيد لضيق النفس والربو. نافع للقولون، ونقيع السمسم شديد في إدرار الحيض.
وقال عنه ابن البيطار : السمسم نافع للشقاق شراباً وطلاءً، ومسمن نافع لضيق النفس والربو، وهو مفيد في التسمين واصلاح الكلى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com