الاثنين، 21 يناير 2013

لا للدهون المشبعة.. نعم للشوكولا !

صورة

في هذا الجزء من الدراسة ، دعوة الى مراقبة الغذاء الصحي لقلوبنا التي ترتبط مع ، قلب المراة - السيدة ، التي تختار الاكل الصحي والعمل على رفاهية البيت والاسرة.
 هناك من يقول انه قرر،و مع بداية العام الجديد أن يتبع نظاماً غذائياً يضمن صحة قلبه وسلامته.
- كيف يتم ذلك؟.
 يجري ذلك بالمزيد من الاهتمام بالصحة العامة لطبيعة ما نتناولة ، هذا ما نأمله. في الواقع .
 بالنسبة للمراة ، يعني مثل هذا القرار أنها ستتناول أطعمة تنخفض فيها نسبة الدهون المشبعة وترتفع فيها نسبة الألياف القابلة للذوبان والمغذيات الصديقة للقلب.

..هنا نقطة الارتكاز
مع حلول العام الجديد لا بداية أفضل من إجراء بعض التغييرات على النظام الغذائي لضمان صحة قلبك. في ما يلي نعرض 12 تغييراً صحياً ذكياً ننصحك باعتمادها مع بداية العام.

 تموز -يوليو
تحتوي المثلجات على كميات كبيرة من الدهون المشبعة، لذلك حاولي ألا تتناوليها إلى في المناسبات. وكطبق تحلية صحي للقلب، استمتعي بحوالى 30 غراماً من الشوكولا الأسود. فقد أشارت الدراسات إلى تعدد فوائد تناول حوالى 30 غراماً من الشوكولا الأسود يومياً، ومن ضمن هذه الفوائد نذكر على سبيل المثال لا الحصر أنه يخفف من ارتفاع ضغط الدم ويساعد على تجنّب سكتات القلب ونوباته ويحسن الذاكرة.
نصيحة صغيرة: اختاري شوكولا يحتوي على نسبة 70% أو أكثر من الكاكاو.

 اب-أغسطس
في هذا الشهر من السنة، تنضج الطماطم لذلك ننصحك بتناول حبة طماطم كلّ يوم. تحتوي الطماطم على كميات كبيرة من الفيتامينات والمعادن كالفيتامين C والبوتاسيوم التي تساعد على الحفاظ على صحة الأوعية الدموية.
نصيحة صغيرة: أضيفي شرائح الطماطم إلى السندويتشات وأقبلي على تناولها تماماً كإقبالك على تناول التفاح وأضيفيها إلى السلطة والصلصات أو أطبخيها مع الصلصات.

 ايلول- سبتمبر
مع بداية هذا الشهر احرصي على شوي لحم البقر. إن كنت من محبي اللحم الأحمر، حاول أن تتركي هذه الوجبة للأيام المميزة أو أن تتناوليها باعتدال. وإذا بدأت تتوقين إلى أطباق فصل الخريف كالفلفل الحار والمعكرونة مع صلصة اللحم واللازانيا، حاولي أن تحضريها مستعملةً لحم الصويا أو لحم الديك الرومي بدلاً من لحم البقر وتأكدي أنك لن تلاحظي الفرق إلا أن قلبك وأوعيتك الدموية ستقدر تراجع كميات الدهون المشبعة والكولسترول. هل تعجزين عن العثور على لحم الصويا؟ استعملي الفطر بدلا منه. في الحقيقة، يُعتبر فطر البورتابيلا بديلا خالياً من الدهن للحم البقر ويتميّز بطعم مشابه لطعم اللحم عند شوائه أو تحميره في مقلاة على نار عالية.
نصيحة صغيرة: استمتعي بتناول لحم البقر باعتدال من خلال تقطيع اللحم المشوي إلى شرائح صغيرة فوق طبقٍ من الخضار الطازجة.

تشرين اول-أكتوبر
حان الوقت للبدء بتناول الجوز بدلا من رقائق البطاطا المقلية بينما تشاهدين برامجك التلفزيونية. الجوز واللوز صديقان للقلب، فالجوز يحتوي على الثالوث المكافح للجوع: الدهن، الألياف والبروتين. ترسل الدهون إشارات إلى الدماغ على أنك شبعت، وتمنحك الألياف إحساساً سريعاً بالشبع وتساعدك البروتينات على الحفاظ على هذا الشبع لفترةٍ طويلة فهي بالتالي أفضل من السكر والكربوهيدرات.
نصيحة صغيرة: ضعي الجوز في وعاء صغير أو أكياس صغيرة لتتجنبي تناول كميات كبيرة منها، ونشير هنا إلى أن كلّ كوب من الجوز يحتوي على 200 وحدة حرارية.

 تشرين ثاني-نوفمبر
كلما تاقت نفسك إلى البطاطا والرز، حاولي استبدالهما بالخضار المحمصة. تساعد كميات المواد المغذية الموجودة في الخضار على التخفيف من ضغط الدم وخطر الإصابة بأمراض القلب والسكتات وبعض أنواع السرطان. ننصحك بتقطيع الزهرة أو اللفت أو اللفت الأصفر أو الشمندر أو الكوسا أو القرع الأصفر أو الهليون وإضافة زيت الزيتون والفلفل والملح حسب الرغبة وتحميرها قليلا في الفرن على 230 درجة إلى أن يصبح لونها بنياً.
نصيحة صغيرة: استفيدي من الحسومات واشتري كميات كبيرة من الخضار المجلدة وأضيفيها إلى الحساء أو اليخنة أو طبق العشاء. 

كانون اول- ديسمبر
استبدلي نصف كمية الدقيق التي تتطلبها وصفة الكعك أو الحلوى التي تودّين إعدادها أثناء العطلة بدقيق القمح الكامل، فهو دقيق خفيف على خلاف أنواع دقيق القمح الكامل التي طُرحِت سابقاً في الأسواق. تأكدي أن أحداً لن يشعر بالفرق إلا أن إضافة الحبوب الكاملة ستجعل وصفتك أفضل. يقلل تناول وجبات غنية بالحبوب الكاملة من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية إذ تخفض مستويات الإنسولين والدهون الثلاثية والكولسترول الكلي وكولسترول البروتينات الدهنية منخفضة الكثافة. أشارت دراسة ممرضات هارفارد في مجال الصحة إلى أن نسبة الوفاة بسبب الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية تنخفض بمعدل 30% لدى النساء اللاتي يتناولن ما يتراوح بين حصتين وثلاث حصص من الحبوب الكاملة يومياً.
نصيحة صغيرة: عند تحضير خبز الموز والبسكويت والوافل والفطائر المقلية وغيرها من حلويات، استبدلي بيضة بملعقة طعام من بذور الكتان المطحون بعد نقعه لدقيقتين في ملعقتي طعام من المياه المغلية.




سفاري بحثا عن سرطان البحر الكبير في النرويج


كاثرين دورشايد

 يمكن لسرطان البحر الكبير أن ينمو حتى يصل طوله الى 80 سنتيمترا ، بينما قد يصل وزنه 10 كيلوجرامات.
ويمكن لسياح وزائري شمالي النرويج ليس فقط الاستمتاع بالأطباق الشهية على العشاء ولكن أمامهم الفرصة أيضا بالذهاب في رحلة سفاري بحثا عن سرطان البحر الكبير في أفضل رحلة صيد على متن زورق صيد محلي.
ويحجب رذاذ البحر الرؤية بينما تتسبب رياح البحر في سريان قشعريرة في الجسد والزورق يشق طريقه فوق مياه بحر بارينتس. الضوضاء الوحيدة التي يمكن سماعها هنا تصدر من صوت محرك الزورق وأصوات زوجين من طيور النورس يلاحقان القارب.
واختفت نقطة المغادرة من كيركينيس منذ فترة طويلة عندما رفع "روني أوستريم" حذائه الطويل بجانب عوامة قبل سحب شبكة صيد خضراء كبيرة على سطح الزورق تحتوي على ما يقرب من 40 سرطانا كبيرا.
وضغط أوستريم على أرجل السرطانات بين ابهمه واصبعه للتأكد من احتوائها على لحم كاف.
وأعاد السرطانات الصغيرة إلى البحر مرة أخري بالرغم من أنه في الشتاء يعتبر ذلك الأمر استثناء وليس القاعدة حيث أننا في وسط الموسم ولايوجد جليد في المياه بفضل تيار الخليج.
وتوجد سرطانات البحر الكبيرة ، التي تسمى أيضا سرطانات الأحجار ، بشكل أساسي في البحار الباردة. وبالرغم من أن أصلها يعود الى المحيط الهادىء ، إلا أن هذه القشريات جاءت الى بحر بارينتس بالقرب من مورمانسك في الستينات من القرن الماضي عن طريق علماء روس ، ومنذ ذلك الحين انتشرت بسرعة على الساحل النرويجي بسبب نقص الأعداء الطبيعيين لها.
ويشير بعض العلماء الى ان السرطانات تدمر توازن النظام البيئي ، ودعوا الى القضاء عليها.
وبسبب أحجامها الكبيرة وطعم لحمها المقبول ، تباع العديد من أنواع سرطانات البحر الكبيرة بشكل واسع كطعام في شتى أنحاء العالم. وتعتبر من أطعمة المقبلات في دول مثل الولايات المتحدة واليابان ، بينما ينظم الصيادون النرويجيون من اقليم "فينمارك" رحلات سفاري رائعة للسياح لصيد السرطانات.
وتضع النرويج ضوابط صارمة لصيد السرطانات ، ويمتلك عدد قليل فقط من الصيادين رخصة صيدها. ويسمح للسكان المحليين باصطياد عشرة ذكور فقط من السرطانات سنويا لاستعمالهم الشخصي.
ولكن السرطانات تعتبر مصدر دخل جيد لبعض الأشخاص مثل أوستريم، الذي اعتاد أن يكون رائدا في هذا المجال ، ولكنه اختار أن يترك عمله لأسباب صحية.
وقرر أوستريم أن يفتح مشروعا سياحيا صغيرا في مسقط رأسه في كيركينيس ، حيث يقدم تقريبا لزوار شمالي النرويج كل شيء يبحثون عنه ، ومن بينها رحلات المزلاج التي تجرها الكلاب ، والاقامة في فندق وسط الثلوج وزيارة متنزه حيث توجد الايائل ورحلات المشي وسفاري صيد السرطانات.
وتعتبر الطبيعة في فينمارك على الحدود مع فنلندا وروسيا أكبر عنصر جذب.
ووضع أوستريم الشباك مرة أخرى في المياه وأعاد تشغيل محرك الزورق وعاد الى المرفأ. وفي كوخ صيد صغير يطغى عليه اللون الأحمر ، أعد أوستريم ما اصطاده ، حيث يخرج أحشاء السرطانات قبل قطع أرجلها والقاءها في وعاء من الماء المملح حيث يتم سلقها بالبخار لمدة 17 دقيقة حتى تتحول لونها الى اللون البرتقالي.
وواجهنا صعوبة قليلا في الحصول على اللحم من القدم ولكن الأمر كان يستحق. وعصر أوستريم بعضا من عصير الليمون على لحم السرطان قبل تناوله مع بعض الخبز الأبيض الممزوج بالزبدة وكوبا من النبيذ الأبيض البارد.
وفي لحظة مثل تلك اللحظة ، لا يمكن للحياة أن تكون أفضل من ذلك .(د ب أ)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com