الأربعاء، 30 يناير 2013

إذاعاتنا الحبيبة...لطفاً

صورة

روان سليمان المعاني  - من فيروز الى نشامى الفن الأردني تغنى الكثير بأجمل الأغاني الوطنية الأردنية ، تلك التي تروق للصباح ويروق عالم الصباح لها ، بما فيه من حركة وبركة اجتماعية وعمل انساني.
«غريبة الناس ... غريبة الدنيا... اعز الناس الناس بتتغير عليا»
يمر الوقت والذكرى ندامة ، ندامة ... على من علم بقلبي علامة ، علامة 
لما رش الصليه رش... حش رقاب العدا حش...بالساحة تقول انه وحش. 
تبكي الطيور ... وتذبل زهور ... ترحل شموس ويبقى ظلام . 
تبرق وترعد نزلت الصاعقة ..تبرق وترعد... وسعها وابعد هذي ساحتهم وسعها وابعد»
عشقنا للاردن؛ يفوق كلمات الاغاني تلك، التي ما زلنا نحبها ونرددها دوماً دون انتظار مناسبة بعينها ، ونسعى ان نرتشف منها دوما ً دون كلل اوملل ، وما تلك الباقة من الاغاني إلا مجموعة مختارة لبعض ما يبث صباحاً عبر اثير اذاعاتنا المحلية المختلفة . 

لمسة تفاؤل ..لغد مشرق 
حيث للصباح رونقه وهدوءه الخالص، تتشعب ارواحنا للعطاء والتفاؤل وتبحث دوماً عن مصدر الهام لتستمد منه طاقتها الايجابية ، ومع صباح كل يوم جديد تهفو قلوبنا لسماع الكلمة الطيبة المثمرة ، والاغنية الوطنية المدوية ، والموسيقى الهادئة المؤثرة .

اردن يا وطني 
رغم ما يعصف في دول الجوار من ازمات وتناقضات ، صباح الأمن والأمان عليك يا وطني ، بعرينك الشامخ وجنود شعبك الاوفياء ، نرتدي اليوم وكل يوم ثوب الفرح المعتق بالولاء والانتماء .

المكتبة الموسيقية 
صباح الخير يا اردن صباح البيت المعطر ، صباح البسمة تحيينا ..صباح الحب يتفجر ..وطنا يا نبع احساس وطيبة ونحوة وشهامة ...نهديلك وفا واخلاص وبحبك نرفع الهامة .
الارشيف الغنائي الاردني بمكتبته الموسيقية ، يضم العديد من الاغاني الوطنية الاردنية ، القديمة منها والحديثة ، تلك التي تغنى بها العالم اجمع ، وما لبث نجوم الغناء العربي إلا ان يضيفوا لها بعضاً من اعمالهم الخالصة عن مدى عشقهم لهذا البلد المعطاء .

اغاني الفن الهابط 
ضياء الدين شعبان يرى من وجهة نظره ان:» الاغاني التي تبث عبر اثير اذاعاتنا المحلية لا تتناسب مع ذوقه ، خاصة وانه اعتاد صباح كل يوم الاستماع الى قراءة القرآن والاناشيد الدينية ، وما يبث تباعاً لهذه الفترة من اغاني وطنية هادئة ، غير محبذ للاغاني الصاخبة التي تثير الذكريات الحزينة والعنف والعدوانية والتي قد تخالف في اغلب الاحيان الاغنية الي قد سبقتها «.

يا هلا بالضيف، ضيف الله 
لقد برهنت اذاعاتنا المحلية واختلاف موجاتها انها الاقوى مشاركةً وتأثيراً ، بالمقارنة مع الاذاعات العربية المجاورة ، لما تحتويه من نخبة اعلاميين متميزين وبرامج خدماتية واجتماعية هادفة ، تلك التي تروق لكل مواطن اردني وعربي على حد سواء ، وما اختيار مهندس الصوت لباقته الغنائية المناسبة لفترته إلا عامل نجاح للإذاعة وبرامجها.

وفاق وسلام
من جهتها ترى رئيس محطة عمان اف ام « امل دهاج « ان كلمات بعض الاغاني قادرة على ان تترك أثراً نفسياً في المستمع خاصة فيما اذا كانت ثقافة المستمع سطحية الى حد ما .
وتضيف « دهاج « لا بد من مراعاة بيئة وخلفيات المستمعين كافة لا سيما مع تعدد الاطياف التي باتت تسمع محطاتنا الاذاعية ، قائلة : نحن اشقاء واصدقاء ، وبعض الاغاني التي تتناول موضوع العداوة تتعارض مع سياسة الدولة ونهجية الملك القائمة على الوفاق والسلام.

تأثير الموسيقى 
من جهته اكد دكتور علم النفس خليل ابو زناد:» تأثير الموسيقى المباشر على مزاجية الانسان ولا سيما فترة الصباح ، لذا لا بد من مراعاة اختيار الاغاني المناسبة لهذه الفترة والابتعاد قدر الامكان عن الاغاني التي تتضمن بمفرداتها الحزن والذكريات السيئىة او التي تثير العدوانية» .
ويضيف « ابو زناد « لقد اثبتت الدراسات ان الموسيقى الصباحية الهادئة تستعمل كعلاج سلوكي ، خاصة وان الاذن جهاز حساس له تأثيره المباشر على الدماغ بما في ذلك الجهاز العصبي ، وحيث يختلف الجميع بأذواقهم إلا ان الغالبية تتفق على رأي واحد : للصباح رونقه الخاص الذي يتطلب الهدوء والتشعب في افق الطمأنينة والتفكير بالمستقبل الآمن . 

على السمع 
العشرينية لبنى الفقهاء ترى من وجهة نظرها ان الاغاني الهادئة تلهم نفسها دوماً بالايجابية والتفاؤل ، مقارنة بالاغاني التي تحتوي على العنف والاحباط والتشاؤم والتي لا تتلائم مع اشراقة الصباح .
وتضيف « الفقهاء» لا بد من وجود هيئة رقابية تتابع ما يبث عبر اذاعاتنا المحلية وخاصة مفردات بعض الاغاني التي باتت تثير النزعات الاقليمية والعنصرية بجرعة زائدة للدموية .
من جهته يرى الثلاثيني « محمد النسور» ان:» جميع اطياف المجتمع تحرص على متابعة اذاعاتنا المحلية صباحاً ، لذا لا بد من مراعاة المريض الذي يسمع ، وطالب العلم المتجه الى جامعته ومزاجه الذي قد يشحنه بطاقة سلبية ويحفزه على العدوانية بأقل تصرف ممكن ما ان يصل بوابة كليته الجامعية ، هذا بالاضافة الى الموظف المسؤول على تقديم الخدمات على اختلافها والتي قد تختلف اذا ما شحن بالطاقة السلبية» 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com