الثلاثاء، 29 يناير 2013

أخطر من التدخين !!

صورة

ترجمة رزان المجالي - تبدو نتيجة دراسات عديدة غريبة وتثير القلق في آن واحد وهو أن جلوسك لساعات طويلة أمام التلفاز أو جهاز الكمبيوتر يعد أكثر خطورة من التدخين.
وكما تحذر دراسات عديدة من إطالة الجلوس وقلة الحركة فإن الناظر إلى الناس قبل عقود عديدة فإن المدة التي كانوا يقضونها خلال النهار تكون اغلبها في الرعي أو حصاد الزرع مما يأخذ جل وقتهم ، وما يتبقى من النهار يقضونه في الجلوس مع العائلة ثم الخلود للنوم.
أما في وقتنا الحاضر فالأمر مختلف تماما في دراسة اجريت بلغ معدل جلوس الاشخاص وخاصة الشباب حوالي 9.3 ساعات ، وهذا اكثر من الوقت الذي يقضونه في النوم والذي يبلغ في معدل 7.7 ساعة يوميا.
ان جلوس الشخص لست ساعات واكثر يوميا يزيد معدل الوفاة عنده بنسبة 40%، ولكن كيف لهذا العادات ان تسبب خطورة على صحة الفرد؟
ان الجلوس طويلا يبطئ من عمليات التمثيل الغذائي في الجسم ويسبب في خفض مستويات الكوليسترول النافع وتزيد من مخاطر تعرض الشخص لامراض القلب والسكري من النوع الثاني وسرطان الثدي والقولون بالإضافة للنتيجة الاكثر حدوثا وهي السمنة والتي تعد مسببة للوفاة أكثر من سوء التغذية، ففي دراسة أخرى حديثة نشرت في الولايات المتحدة فإن السمنة يمكن ان تتسبب في موت 35 مليون فرد امريكي بينما لا تتجاوز مسؤولية التدخين عن الوفيات لأكثر من 3.5 مليون وفاة سنويا. ولا تعتقد صديقي القارئ أن ممارسة الرياضة بعد جلوس طويل لأكثر من تسع ساعات سيفيدك فالمشكلة تكمن في المدة الطويلة التي يمكث فيها الجسم بخمول دون حركة.
وإذا كان لا بد من ساعات عمل طويلة ، فيجب ان يتخللها ممارسة المشي ولو لفترات ومسافات قصيرة ، ويوصي الاطباء حاليا ببمارسة الرياضة لخمس ساعات على الاقل اسبوعيا، فهي تقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، وهو فعال ضد ارتفاع ضغط الدم، كما أنها مفيدة لمرضى السكري .

عن موقع  www.Atlantico.fr

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com