ترجمة: رزان المجالي - نشرت وكالة الفضاء الأوروبية «مارس اكسبريس» صورا لبقايا نهر ضخم على كوكب الأحمر، كوكب المريخ. 
وقد اعتبر العلماء أن هذا النهر الضخم والذي يبلغ طوله لأكثر من 1500كم وبعرض 7كم وعمق 300متر كان يتدفق على سطح الكوكب منذ عصور بعيدة، من خلال روافد عديدة له واحدة منها تظهر بشكل واضح في الصور، وقال خبراء الكواكب إن هذه الآثار تعبر عن وجود مستويات جليدية ومياه قد تبخرت فى مراحل بعيدة ومستويات مختلفة.
وتعطى هذه الآثار أملا بأن هذا الكوكب من الممكن أن يكون عليه مياه كما توقع العديد من الجيولوجيين التابعين لوكالة ناسا الفضائية الأمريكية.
وقال كبير العلماء المشرفين جيرهارد نيوكوم ، ان الانهار الجليدية القديمة والكثير منها يعود الى ملايين الاعوام شوهدت من قبل على سطح الكوكب الاحمر، لكن هذا النهر الجليدى الشاب قد يعود الى بضعة آلاف من السنين فقط ويبدو فى منطقة ديوتيرونيلوس مينساى بين الجبال الجنوبية الوعرة فى مارس والاراضى المنخفضة المنبسطة الشمالية . وأضاف قائلا إنه « اذا كانت هذه صورة لكوكب الارض ، فسأقول على الفور انه « نهر جليدى» هذا الامر يوجد فى اماكن قليلة للغاية على سطح الكوكب الاحمر لان الثلج سرعان ما يتعرض لعوامل البيئة المريخية ، ثم يتصاعد بخار الماء او يتحول من الحالة الصلبة مباشرة الى الحالة الغازية .
وتعطي هذه الصور أملا جديدا للعلماء بالحث على أدلة جديدة على وجود حياة على سطح المريخ .

عن: موقع www.slade.fr