الأربعاء، 23 يناير 2013

دراسات أمريكية: النوم الجيد يشعرك بالامتنان تجاه الآخرين


دبي- نشر موقع "ساينس ديلي" دراسات أميركية جديدة، تشير إلى أن للنوم الجيد فائدة أخرى، بعيدا عن الفوائد المتعارف عليها الصحية منها والنفسية، وهي الشعور بالامتنان للآخرين.

فقد أجرت إيمي غوردون وسيلينا تشن من جامعة كاليفورنيا ببيركلي، 3 دراسات لكي يتمكنوا من فهم العلاقة بين النوم والشعور بالامتنان للآخرين، ووجدا أن النوم الجيد يزيد من الشعور بالامتنان للآخرين وعدمه يبرز الشعور المعاكس.

وحسب ما ورد في موقع "الجزيرة.نت" قامت الدراسة الأولى على الطلب من المشاركين فيها بإدراج خمسة أشياء يشعرون بالامتنان حولها، وكانت النتيجة أن من حظي بقسط جيد من النوم المريح كان يشعر بالامتنان أكثر من الذين لم يناموا جيدا.

أما في الدراسة الثانية، طلب من المشاركين تسجيل نوعية النوم وكمية الساعات لمدة أسبوعين، وتبين في النتيجة تراجع الشعور بالامتنان عند الذين لم يناموا جيدا، وازدياد الشعور بالأنانية، ودارت الدراسة الأخيرة حول الأزواج، إذ تبين أن عدم النوم الجيد عند أحد الزوجين سيشعره بعدم الامتنان باتجاه شريكه.

وأكّدت الباحثة غوردون، أن انعدام النوم الجيد، لا يمكن اختباره بشكل فردي، لأن الانعكاس يحب أن يتم بين شخصين، لتأثيره على العلاقات مع الآخرين، فالامتنان بالنهاية سلوك اجتماعي.

mbc.net

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com