الاثنين، 28 يناير 2013

آلية تصفح ويندوز 8 (مع الماوس ولوحة المفاتيح)

صورة

المهندسه خلود جميل حبايبه - أعدت مايكروسوفت التخطيط الجديد لنظام ويندوز 8 التشغيلي أخذت بعين الاعتبار مستخدمي الفأرة ولوحة المفاتيح ، ومع ذلك تصفح ويندوز 8 بالفأره (mouse ) ولوحة المفاتيح (keyboard) بالتأكيد سيستغرق بعض الوقت ليألف ضربات المفاتيح وحركات الماوس لكن سرعان ما تصبح سهله .

ماوسنج الميترو (Mousing Metro)
عند استخدام جهاز ذو شاشة لمس تستطيع الوصول لأي Tile تريدها عبر الشاشه بضرب اصابعك على الشاشه الى اليسار أو اليمين ، ولكن عند وجودك بالميترو Metro مستخدما الماوس للتصفح أو الانتقال ، وبمجرد تحريك مؤشر الماوس فوق أي tile ستلاحظ ظهور scroll bar في أسفل الشاشة كما في الصوره رقم 1 .
وللحظات ستفكر أنك ستستخدم ال scroll bar لتتصفح الميترو بالماوس وفي الواقع كل ما عليك ان تفعل ان تحرك مؤشر الماوس لمنتصف حافة الشاشه سواء الشمال او اليمين وعندها الميترو سيسير (scroll) في ذلك الاتجاه ، وتستطيع أيضا جر الميترو ( scroll Metro) باستخدام عجلات الماوس . 
وايضا باستخدام المفاتيح Page Up and Page Down Keys لتتحرك خلال ال tiles على شاشة الميترو Metro .
يتمتع ويندوز 8 بميزة التصغير والتكبير Semantic Zoom عن طريق ضم أصبعي اليد على الشاشه للتصغير وفردهم للتكبير (pinch-and-expand ) كما في الصوره رقم 2 .
والآن في حال استخدام الماوس في الميترو تستطيع تحقيق هذه الميزه عن طريق وضع مؤشر الماوس في اسفل الزاويه اليمنى من الشاشه وبعدها ستلاحظ ظهور ايقونه صغيره لمكبر زجاجي ، وعند النقر على المكبر ستبدأ عملية التكبير وعند النقر على اسفل الزاويه اليمنى من الشاشه ليعود الميترو لوضعه الطبيعي .
 كما ذكرنا لتفعيل ال Semantic Zoom على المستخدم أن يحرك الماوس اسفل الزاويه اليمنى من الشاشه وعندها ممكن أن تظهر معه ال Charms bar وعليه أن ينقر في أقصى الزاويه اليمنى السفلى من الشاشه لتفعيل عملية التكبير وليس ال Charms bar .
وأيضا تستطيع تفعيل ال Semantic Zoom عن طريق الضغط على [Ctrl] key مع استخدام عجلات الماوس .
•تبديل المهام باستخدام الماوس (Task switching with the mouse )
 أولا حرك مؤشر الماوس الى اسفل الزاويه اليسرى من الشاشه سترى صوره مصغره لل Metro (thumbnail view ) أنقر عليها وفورا سوف تنتقل الى الميترو على الشاشة ، انقر اسفل الزاويه اليسرى من الشاشه مرة أخرى وستعود الى التطبيق السابق الذي كنت تستخدمه . 
مثال : اذا اطلقت شاشة ال Desktop وحركت الماوس الى اسفل الزاويه اليسرى من الشاشه سترى صوره مصغره لل Metro (thumbnail view ) أنقر عليها وفورا سوف تنتقل الى الميترو على الشاشة ، اذا حركت الماوس الى اسفل الزاويه اليسرى من الشاشه مرة اخرى سترى صوره مصغره لل Desktop (thumbnail view ) ، أنقر عليها وفورا سوف تنتقل الى Desktop . وبعبارة أخرى النقر على اسفل الزاويه اليسرى من الشاشه سيسمح لك التبديل بسرعه بين شيئين --- Metro وأي تطبيق زرته أو وصلت اليه أخيرا.
والآن اذا كان لديك أكثر من تطبيق عاملين بنفس الوقت ، حرك مؤشر الماوس الى اعلى الزاويه اليسرى من الشاشه وبعدها سترى صوره مصغره (thumbnail view ) للتطبيق التالي العامل ،اذا نقرت سيعمل ويندوز 8 على الانتقال الى هذا التطبيق ، و التطبيق والتالي العامل في ال (background ) سيظهرك thumbnail استمر في النقر وبهذا تنتقل بين جميع التطبيقات العامله (apps) .
وبدلا من النقر للتنقل بين التطبيقات تستطيع سحب ال (thumbnail ) الفرديه التي تريدها الى منتصف الشاشه لتفعيلها . 
ولآن هناك طريقه أخرى وخلال رؤيتك ل (thumbnail ) في أعلى الزاويه اليسرى من الشاشه ببساطه حرك مؤشر الماوس باستقامه نزولا الى أسفل عبر الحافة اليسرى من الشاشة وسترى ال thumbnail view لجميع التطبيقات apps العامله في الجهة اليسرى من الشاشه .

وعندها تستطيع اختيار التطبيق الذي تريد 
•اغلاق التطبيقات باستخدام الماوس (Closing apps with the mouse (
عندما ترى ال thumbnail view لجميع التطبيقات apps العامله في الحهة اليسرى من الشاشه تستطيع النقر بالكبسه اليمين من الماوس على أي تطبيق(thumbnail ( تريد بعدها اكبس زر الاغلاق Close button لاغلاق التطبيق app . 
والآن حرك مؤشر الماوس الى أعلى الزاويه اليسرى من الشاشه سيظهر thumbnail منفرد اذا أردت اغلاق هذا التطبيق app ، فقط ما عليك الا أن تسحبه الى اسفل الشاشه وعندها سوف يختفي ال thumbnail والتطبيق سيغلق .
والان اذا التطبيق عامل على الشاشه تستطيع ايضا اغلاقه بالماوس فقط حرك الماوس الى أعلى الشاشه وعندما يتحول المؤشر ال صورة يد ،فقط اسحب الى اسفل الشاشة وعندها سيغلق التطبيق 

شريط التطبيقات ( Apps bar) 
عند وجود أي تطبيق عامل ضمن الميترو اكبس] [Windows]+[Z لاظهار شريط التطبيق والخيارات التابعه له . أو اكبس بالكبسه اليمين من الماوس على أي بقعه فارغه على شاشة الميترو Metro.
قائمة الأدوات (The Windows Tools Menu) 
هناك قائمه خاصه في Windos 8 لها ميزه باحتوائها على جميع الادوات 
القديمه التقليديه والذي انت بحاجتها مثل ال Command Prompt أو 
Run Command وللوصول اليها فقط اكبس بالكبسه اليمين من الماوس على اسفل الزاويه اليسرى من الشاشه وستظهر كما في الصوره رقم 4 .
وأيضا تستطيع اظهار قائمة الادوات المفيدة باستخدام [Windows]+[X] من لوحة المفاتيح .

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com