الاثنين، 21 يناير 2013

كيف تتخلص من رائحة الفم نهائيا؟


عمان- دائما ما يشاهد المرء في إعلانات معجون الأسنان، كيف ان رائحة الفم الكريهة تلعب دورا سلبيا للغاية في قدرة الشخص على التحدث والتعامل مع الناس بثقة، وكذلك من الناحية الأخرى تؤثر على انطباع المتلقي وتلعب دورا سلبيا في الانطباع المتكون.
وتعتمد الاعلانات على ان معجون الاسنان والغسيل المنتظم للفم هو الحل الكافي للتخلص من رائحة الفم الكريهة، لكن الحقيقة ان الغسيل المنتظم للأسنان رغم دوره الاساسي لكن توجد بجانبه عوامل كثيرة تؤثر على هذا الموضوع.
من أين تأتي المشكلة؟
الفم منظومة غنية بالعناصر المتنوعة بداية من الغازات التنفسية والهواء الخارج من الرئة، مروراً بسؤال مثل اللعاب وصولاً الى المكونات الصلبة مثل الاسنان واللسان والاغشية المبطنة للفم.
لذا تتعدد أسباب الرائحة الكريهة للفم منها:
1 - أطعمة: هناك بعض الاطعمة التي تستطيع جزيئاتها الصغيرة الباقية في الفم بعد المضغ ان تحدث رائحة غير مريحة لمدة رغم غسل الفم والاسنان، هناك بعض الاطعمة بعد هضمها تصل بعض مركباتها الى الرئة، حيث يتم التخلص منها مع ثاني اكسيد الكربون في الزفير، وقد تكون هذه المركبات ذات رائحة سيئة ولا يمكن التخلص من رائحتها الا بعد ان يقوم الجسم بإخراجها بصورة طبيعية.
ومن أبرز هذه الأطعمة؛ الثوم والبصل والكرنب والفجل والقرنبيط والسمك.
2 - التدخين: بجوار الأضرار الشنيعة للتدخين قد تبدو رائحة الفم الكريهة مسألة بسيطة، لكنها ذات تأثير كبير على حياة المدخن العائلية والاجتماعية.
3 - مشاكل الأسنان: عدم الاهتمام بنظافة الاسنان من العوامل الاساسية في رائحة الفم الكريهة، حيث يؤدي تراكم بقايا الطعام الصغيرة بين الاسنان وعدم غسلها وتنظيفها الى ان يصبح الفم وسطا ملائما للبكتيريا، وتأتي البكتيريا وتتغذى على بقايا الطعام في الفم مما ينتج عنه تفاعلات كيميائية تنتج مركبات الكبريت التي تسبب رائحة كريهة في الفم.
كذلك بعض تركيبات الاسنان ذات المقاسات غير المناسبة قد توفر فراغات تتجمع فيها جزيئات من الطعام وتتراكم عليها البكتيريا مسببة رائحة كريهة.
4 - مشاكل اللسان: طبيعة السطح المتعرج للسان تجعله عرضة الى ان يحمل بين طياته بعض انواع البكتيريا التي تتغذى على جزيئات الطعام الدقيقة المتراكمة على اللسان.
5 - مشاكل جفاف اللعاب: الطبيعي ان الفم يكون باستمرار رطبا بتأثير اللعاب المفرز من الغدد اللعابية، والذي يلعب دورا في الحفاظ على لزوجة الفم من الداخل مما يساعد على انزلاق اجزاء الطعام الى الجهاز الهضمي. لكن في بعض الاحيان يصاب الانسان بحالة من نقص إفراز اللعاب وجفاف الفم مما ينتج عنه بطء تحريك جزئيات الطعام وزيادة فرصة تراكمها داخل الفم.
من اشهر الحالات التي يصاب فيها الانسان بهذه المشكلة اثناء النوم -وخاصة من يعتاد التنفس من فمه- حيث يحدث جفاف للفم ما يؤدي الى رائحة الفم في الصباح.
كذلك هناك بعض الأمراض وبعض الأدوية التي تسبب هذا الوضع.
6 - مشاكل الفم والأنف والحلق: قد تسبب بعض العيوب الخلقية في سقف الفم سطحاً مناسباً لتراكم جزيئات الطعام وجذب البكتيريا، مما يؤدي الى رائحة كريهة.
كذلك قد يؤدي التهاب الجيوب الأنفية الى مرور بعض قطرات الصديد الى الجزء الخلفي من التجويف الفمي ما يؤدي الى انتقال رائحة الصديد عبر النفس.
ايضاً يوجد بعض انواع العدوى في الجهاز التنفسي التي تسبب خروج رائحة كريهة مع الزفير اثناء التنفس والحديث.
7 - دخول أجسام غريبة في الأنف: من الاسباب الشائعة لحدوث رائحة كريهة في الفم في الاطفال هو دخول اجسام غريبة في الأنف نتيجة عبث الاطفال المعتاد في الاشياء المحيطة بهم.
8 - عندما تكون المشكلة خارج الفم: أحيانا تكون رائحة الفم الكريهة عائدة لسبب مرض عضوي اصاب الجسم بكامله، وتكون هي مجرد واحد من الأعراض، حيث يؤدي اختلال المركبات الكيميائية في الدم وتوقف بعض التفاعلات الحيوية داخل الخلايا الى تراكم مركبات غير مرغوب فيها داخل الجسم، مما يجعل الجسم يحاول التخلص منها بشتى الطرق، وإحد أهم طرق التخلص من المركبات الكيميائية الضارة هو انتقالها داخل الرئة من الدم إلى الحويصلات الهوائية حيث يتم طردها في الزفير مع ثاني اكسيد الكربون، مما يؤدي الى ظهور رائحة هذه المركبات في النفس والفم.
ومن أبرز هذه الأمراض
1 - مرض السكري: في الحالات غير المنتظمة على التحكم الدوائي والغذائي للسكر في الدم، يحدث تغير في رائحة النفس حيث تصبح رائحة اسيتون (شبيهة برائحة فاكهة حامضة).
2 - الفشل الكلوي: قد يسبب نفس ذات رائحة شبيهة بالأمونيا (النشادر).
3 - الفشل الكبدي: قد يسبب في الحالات المتأخرة رائحة شبيهة برائحة السمك.
4 - انسداد الأمعاء:  قد يسبب رائحة نفس شبيهة برائحة البراز.
5 - بعض انواع سرطان المعدة والمريء.
6 - بعض انواع عدوى الجهاز التنفسي ومضاعفاتها.
لا تتجاهل علامات الخطورة المتمثلة في روائح الفم الكريهة المذكورة هنا لأنها قد تمثل اشارة تساعد على اكتشاف المرض في مراحله المبكرة والتحكم فيه بشكل أفضل.
7 - أدوية متورطة:كذلك قد تسبب بعض الادوية رائحة فم كريهة، وفي الغالب يكون هذا موضحا في النشرة الطبية لكل دواء اذا ما كان يسبب رائحة كريهة ام لا. و من ابرز الادوية التي تسبب ذلك الفيتامينات التي يتم اخذها بكميات كبيرة.
كيف تكتشف رائحة الفم الكريهة؟
من الصعب على الانسان ان يشخص إصابته برائحة فم كريهة، ويجب على الانسان لكي يتأكد من ذلك ان يستعين بشخص مقرب له ويطلب منه ملاحظة رائحة فمه بشكل مباشر وصريح، وإخباره اذا لاحظ وجود رائحة كريهة او غريبة.
كيف تتخلص من رائحة الفم الكريهة؟
1 - اغسل اسنانك بعد كل وجبة، او على الأقل احرص على غسل اسنانك مرتين يومياً بمعجون اسنان وفرشاة تصل لجميع مناطق الفم.
2 - وثمة إجراءات يمكن أن يقوم بها الشخص: مثل استخدام الخيط السني لتنظيف الأسنان، ولكنها يجب أن لا تتحول إلى عادات لكي يضمن الفرد عدم التعرّض للإحراج.
3 - اغسل لسانك؛ لأن ذلك كما ذكرنا يساعد على التخلص من البقايا والبكتيريا، وقد تؤدي الفرشاة الغرض لكن يفضل استعمال انواع الفرش المخصصة لتنظيف اللسان. ويلعب تنظيف اللسان دوراً كبيراً في تحسين رائحة الفم، ومع ذلك فإن معظم الأفراد يهملون هذه الحقيقة، ولا يدركون أن اللسان تكسوه شعيرات في غاية الصغر تؤمن ملاذاً للصفائح وبقايا الأكل, التي توفر بدورها غذاءً وافراً لمليارات البكتيريا. ولذا من الضروري تنظيف اللسان بالفرشاة، كلما نظف المرء أسنانه.
4 - احرص على نظافة تركيبات الاسنان التي تستعملها، بعد استشارة طبيبك فى الطريقة المثلى لتنظيفها والمعدل الزمني لفعل ذلك.
5 - اشرب كميات كبيرة من الماء، لأن ذلك يساعد على بقاء الفم رطباً ويمنع جفافه كما ذكرنا.
6 - راجع الطبيب اذا كنت مصابا بحالة مزمنة من جفاف الفم، ليقوم بوصف دواء مناسب لك لتحفيز افراز اللعاب.
7 - نوعية غذائك لها دور كبير، حيث يجب التقليل من الاطعمة التي تسبب رائحة كريهة للفم، وكذلك عدم اكل اكثر من نوع منهم سوياً حتى لا يحدثوا أثرا اكبر.
8 - طعام غني بالألياف قد يغنيك عن الاطعمة التي تسبب رائحة كريهة، لا سيما إن كنت مصابا بمشكلة اخرى تضاعف من الحالة.
9 - فرشاة أسنان جيدة، لا غنى عنها لتنظيف الاسنان بشكل فعال، واحرص على شراء فرشاة جديدة كل فترة (5 شهور مثلاً).
10 - احرص على زيارات دورية لطبيب الاسنان، للمراجعة والتأكد من عدم وجود مشاكل.
11 - لا تتجاهل علامات الخطورة، المتمثلة في روائح الفم الكريهة المرتبطة بأمراض معينة.
12 - تجنب التدخين نهائياً.
13 - ويمكن اختيار بعض الأعشاب والتوابل التي تحسّن رائحة الفم، وعلى رأسها: القرنفل والشمر واليانسون. ويستطيع الشخص أن يصطحب كمية من تلك الأعشاب معه في كيس صغير, ويمضغها بعد وجبة أكل حادة قد تثير الرائحة.
14 - كما أن تناول البقدونس الذي يضاف عادة لتزيين الأكل،  أمر مفيد جداً لأنه يحوي "كلوروفيل" الملقب بمزيل الروائح الكريهة.
15 - ومن يعاني كثيراً من رائحة الفم يجب أن يتخلّى تماماً عن القهوة، لأن بقاياها تتصل بصفائح الفم وتتغلغل سريعاً إلى الجهاز الهضمي.
16 - ومن أجل رائحة فم جيدة ينصح الأطباء بالحدّ من تناول أصناف الجبنة الحادّة مثل Camemebert وRoquefort  والجبنة الزرقاء.
17 - إن بعض الروائح يمكن إخفاؤها إذا عمد الشخص إلى تنظيف أسنانه بعد الوجبة مباشرة، وهذه الممارسة تؤمن إزالة أغلب الصفائح التي تلتصق بالأسنان واللسان بعد الأكل, وهو ما يجرّد البكتيريا من الغذاء.
18 - وأخيراً فإن مضغ علكة خصوصاً بنكهة النعناع يساعد في القضاء على رائحة الفم.
الدكتور معين حداد
رئيس اللجنة التثقيفية الإعلامية
نقابة أطباء الأسنان الأردنية
hakeemwaleed@yahoo.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com