الاثنين، 21 يناير 2013

العناية بجمالية زوايا المنزل تضفي الأناقة والإشراق على الأجواء



منى أبو صبح

عمان- تحتاج الزوايا لديكور يكسر حدتها بطريقة غير متكلفة، ولعل أبسط ما يمكن فعله لإحياء الزوايا، وضع نباتات مختلفة الأطوال فيها أو تحف فنية تتناسب مع بقية أثاث الغرفة.
فإذا كان المرء بحاجة إلى استغلال هذه الزوايا لتخزين بعض الحاجيات، فيجب اختيار ما يناسب هذه المساحة من دواليب وأرفف وأدراج بشكل لا يعوق الحركة، ولا يتعب العين عند النظر إليها، خصوصا في غرف النوم، حتى لا يؤثر هذا الأمر على نفسية الزوار بشكل سلبي، ومن هذه الأماكن غرف الأطفال، فكما هو معروف، فإن الأطفال يقتنون الكثير من الألعاب التي لا بد أن تخزن بعد اللعب بطريقة آمنة، حتى لا تعوق حركة الطفل وتسبب له المخاطر، والأفضل أن توضع وتحفظ بعد الانتهاء منها في مكان جيد، وعادة ما تستغل الزوايا في وضع خزانة لحفظ الألعاب أو صندوق يوضع في الركن، أو يمكن أن تعلق في الزوايا بعض الشباك التي تحتوي على عدة خانات صنعت خصيصا لحفظ الألعاب، كما يمكن أن تفصل بعض الرفوف وفق قياس الزاوية، وبألوان جذابة تستخدم للغرض نفسه.
ويمكن استغلال هذه الزوايا لخلق بيئة للقراءة، بعيدا عن الضوضاء، وعادة ما يكون هذا الركن في غرفة النوم أو في مكتب المنزل، بوضع كرسي استرخاء مريح مع إضاءة جانبية ولوحة أو أرفف خلف الكرسي، كما يمكن استغلال هذه الزوايا في تحويلها إلى ورشة فنية رائعة، لمن يملكون مهارة فنية كالرسم، وذلك بوضع حامل اللوحات مع كرسي مناسب، بحيث تعلق على الجدران بعض الشمعدانات أو قطعة قماش منسدلة بطريقة فنية بين ثنايا برواز معتق.
وعملية تزيين واستخدام الزوايا تختلف من مكان إلى آخر، ففي المجالس والمداخل وغرف النوم، تخدم الزوايا ديكور هذه المساحات، بإضفاء لمسات جمالية تتناسق مع الديكور العام.
ومن الأمثلة على ذلك؛ أنه يمكن وضع باقات منسقة من الورود في الزوايا، إما أن تكون طاولات جانبية، أو فازات كبيرة غنية بنقوشها، وهي تعطي الزوايا فخامة وثباتا وطولا.
كما يمكن وضع التماثيل والتحف القيمة، التي تمنح المكان قيمة ودلالات ثقافية وتاريخية، أو وضع النباتات بأطوال مختلفة، أو في أحواض يمكن تفصيلها خصيصا لهذه الزوايا، وهي طريقة رغم بساطتها، إلا أنها تخلق زوايا باعثة للحياة والحركة من خلال نمو النبتة ولونها، الذي يكسر حدة تقابل الجدران، ويمكن وضع نبتة صغيرة على طاولة في الركن، مما سيحدث تغييرا جميلا.
ويمكن كذلك استخدام أحواض الزينة في بعض الزوايا، بحيث تكسر صمتها وتزينها، وهي بلا منازع من أفضل الأفكار الحية لإنعاش ركن خاوٍ، سواء في البيت أو في مواقع العمل، كما أن الزوايا المعتمة في بعض غرف المنزل، تعطي شعورا بالانقباض والانزعاج، لذا يمكن علاج هذه المشكلة بتعليق مرآة كبيرة نسبيا، لتعكس الضوء وتضفي رحابة على المكان، ويفضل أن تكون هذه الزوايا مطلة على باب أو نافذة.

طرق للحفاظ على غرفة الغسيل والكي

• خزانة لحفظ الحاجيات: فكرة الخزانة المعلقة على الحائط فكرة بدهية لحفظ جميع الأغراض الخاصة بالملابس من أدوات الغسيل والمساحيق إلى الأزرار وأدوات الخياطة، كما يمكننا تعليق المكواة في جانب من جوانب الحافظة مع وضع شماعات صغيرة الحجم لتعليق الملابس، كما أنه يمكننا تعليق رف صغير في الجزء الأسفل من الحافظة لوضع علب بلاستيكية لحفظ الأغراض صغيرة الحجم.
•  فكرة عمل خزانة في أحد أركان غرفة غسيل الملابس: يمكنها أن تحل العديد من المشاكل الخاصة بحفظ أدوات الغسيل، أولا، تسهل لنا حفظ مساحيق الغسيل في دلو بلاستيكي حتى وإن كان كبير الحجم، هذا بالإضافة إلى أنه يمكننا وضع أطباق بلاستيكية لحفظ الملابس غير النظيفة لحين غسلها، وأخيرا يمكننا وضع أي أغراض أخرى في أعلى الخزانة كالمناشف وأدوات التنظيف الأخرى.
• دولاب خشبي صغير الخاصة بالملابس: من الممكن تقسيم الدولاب إلى أرفف مساحتها واسعة حتى نتمكن من وضع الأغراض كبيرة الحجم، ويمكننا وضع المناشف، أدوات الحياكة والحقائب الصغيرة الخاصة بحفظ مشابك الغسيل وغيرها، هذا الدولاب الخشبي الصغير سوف يجمع لنا جميع الأغراض ويسهل علينا الحصول عليها.
• طاولة بأرفف جانبية: تمثل الغرف صغيرة المساحة مشكلة، وذلك بسبب كثرة الأغراض وعدم معرفة كيفية الحفاظ على ترتيب الغرفة دون تصغير مساحتها أكثر من ذلك، بوضع طاولة بأرفف جانبية وسطح مستو بحيث يكون السطح المستوي أعلى الغسالة حتى نعطي مساحة لوضع أي أغراض لدينا توفيرا للمكان.
•  الشماعات الجانبية المعلقة في أحد جوانب الأبواب أو الجدران: تعد من الحلول البدهية التي تسهل كثيرا الحفاظ على الملابس مرتبة ونظيفة، هذا بالإضافة إلى أنها توفر مساحة لا بأس بها إذا كانت مساحة الغرفة صغيرة لا تكفي لوضع دولاب لحفظ الملابس.
• طاولة مكواة مبتكرة: تعتبر طاولة مكواة الملابس من الأشياء الضرورية جدا في كل منزل، فقد تجد بعض ربات المنزل صعوبة في إيجاد مكان لحفظ الطاولة لأنها سوف تأخذ مساحة من الغرفة حتى وإن كانت صغيرة الحجم، لذا هناك فكرة مبتكرة وهي الطاولة المطوية حيث يمكننا طيها كما هو موضح بالشكل بعد الانتهاء من الكي حتى لا تأخذ حيزا من مساحة الغرفة.
• علب خاصة بحفظ الأدوات صغيرة الحجم: من الضروري وجود علب بلاستيكية لتحفظ أدوات الخياطة من الضياع نظرا لصغر حجمها مثل الأزرار، بكرة الخيط، إبر الخياطة والمقصات الصغيرة، لذا نحرص أن تكون لدينا هذه العلب حتى تسهل علينا الوصول إلى هذه الأدوات دون صعوبة.

muna.abusubeh@alghad.jo

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com