الأحد، 20 يناير 2013

الحياة مع حبوب منع الحمل.. والفيتامينات للحامل !

صورة
مستشار الامراض النسائية والتوليد والعقم
د. سميح خوري -  ان ترك فترة زمنية لا تقل عن سنتين بين الحمل والاخر تعتبر وسيلة فعالة لحماية الأم والطفل من عدة امراض ومضاعفات صحية.
ونظراً لأهمية المباعدة بين الاحمال هناك عدة وسائل لمنع الحمل, مع التأكيد بأن الاستشارة الطبية ضرورية ولا غنى عنها, فالطبيب هو خير من يقوم بوصف الطريقة الملائمة للزوجين. ومن هذه الوسائل التي سأتطرق اليها مع ايجابياتها وسلبياتها, هي حبوب منع الحمل.


وقبل التطرق اليها, نوضح أن حدوث الحيض عند المرأة هو نتيجة تأثير الهرمونات المبيضية على غشاء باطن الرحمن. وعندما لا يحدث الحمل يهبط مقدار هرمونات المبيض في الدم فيؤدي الى نقص في تروية غشاء باطن الرحم المخاطي, تنبقض بذلك الاوعية الدموية المغذية لغشاء باطن الرحم ويذوي الغشاء ويتفتت ما تحته من أوعية دموية فيخرج منها الدم المحتقن. إن حدوث الحيض دلالة على انطفاء العمليات الفسيولوجية التي تهيئ الجسم الى الحمل وتحلل البويضة غير الملقحة.
حبوب منع الحمل هي عبارة عن مركبات هرمونية تمنع الخصوبة مؤقتا خلال فترة استعمالها، اي تمنع نضوج ونزول البويضة من المبيض، وذلك عن طريق تأثيرها المباشر على الغدة النخامية في اسفل الدماغ والتي تلعب هرموناتها دورا رئيسيا في نضوج وانطلاق البويضة من المبيض.
هناك عدة طرق للبدء باخذ الحبوب ويفضل اتباع الطريقة التي يوصى بها الطبيب إلا ان اكثر الطرق شيوعا هي البدء باخذ الحبوب في اليوم الخامس من الدورة الشهرية ويبتدأ العدد منذ اليوم الاول لنزول الدم، والاستمرار باخذ حبة يوميا لحين انتهاء العلبة وذلك باتباع الاسهم والايام الموجودة على العلبة بالترتيب، العلبة تحتوي على 21 حبة يبدأ بالعلبة الجديدة بعد اسبوع من التوقف سواء انتهى النزف ام لم ينتهي.
تكون فاعلية الحبوب اكبر اذا اخذت في نفس الوقت تقريبا من كل يوم ويستحسن تناولها قبل النوم مباشرة او بعد العشاء تفاديا للنسيان، ففي حالة نسيان حبة تؤخذ الحبة المنسية حال تذكرها وكذلك الحبة التالية في موعدها المحدد، ويفضل استعمال وسيلة مساندة للحبوب، وفي حالة نسيان اخذ حبتين في يومين متتاليين تؤخذ الحبتين سوية في اليوم الثالث وحبتين في اليوم الرابع والاستمرار بعد ذلك كالمعتاد على ان تستعمل وسيلة مساندة حتى نهاية العلبة مع العلم ان التوقف عن تناول الحبوب ليوم او يومين قد يؤدي الى نزول بقع دم، وفي حال نسيان اخذ 3 حبوب او اكثر يفضل التوقف عن اكمال العلبة واستعمال وسيلة اخرى.

عودة الخصوبة
عندما يريد الزوجان انجاب طفل آخر فما على الام الا التوقف عن اخذ الحبوب اذ تعود الخصوبة بعد فترة قصيرة، لا تتعدى في معظم الحالات الثلاثة اشهر.
مزايا الحبوب:
- تنظيم الدورة الشهرية وتعالج اضطراباتها.
- تخفيض من حدوث فقر الحديد في الدم.
- توفر وقاية من الالتهابات الحوضية.
- تقلل من الاصابة بالأكياس المبيضية.
- تمنع حصول الحمل الهاجر (حمل في الانابيب).
التأثيرات الجانبية:
حبوب المانع يمكن ان تسبب بعض التأثيرات الجانبية لبعض النساء، وهي:
- الغثيان.
زيادة في الوزن.
- افراز حليبي من حلمتي الثديين.
- زيادة الافرازات المهبلية.
- توتر عصبي.
- نزول مشحات دم.
- غياب الدورة الشهرية: يمكن في بعض الحالات ان تغيب الدورة الشهرية وقد لا يعني ذلك حدوث الحمل خصوصاً اذا اخذت الحبوب بانتظام ولم تتناول معهم مضاد حيوي.
هناك بعض النساء اللواتي لا ينصحن بأخذ حبوب منع الحمل وهن:
- المدخنات فوق سن 35 (اكثر من 14 سيجارة في اليوم).
- الامهات فوق سن 40.
- الامهات اللواتي يعانين من ارتفاع الضغط او السكري.
من موانع استعمال الحبوب نذكر:
- عروق الدوالي.
- الربو.
- الصداع النصفي.
- امراض نفسية.
- مشاكل في الكبد.
تعتبر الفيتامينات جزءاً غذائياً مكملاً للبروتينات والدهون والكربوهيدرات والمواد المعدنية. ويؤدي نقصان امداد الجسم بها الى ظهور اعراض مرضية.
لا غنى للانسان عن الفيتامينات لانها ضرورية للنشاط الحيوي عنده، حيث هي تقوم بوظيفة حفزية، وتعتبر مكونات لعوامل الحفز البيولوجية (الحيلاتية) المتخصصة (الانزيمات).

هناك نوعان من الفيتامينات :
-الاول: يساهم في تفاعلات بناء المواد والاعضاء والانسجة.
-والثاني: يساهم في انطلاق الطاقة كتفاعلات الاكسدة والاختزال وتكسير المواد العضوية وخلاف ذلك. وبما ان الفيتامينات تؤثر على عمليات النشاط الحيوي للكائن الحي، لذا يؤدي غيابها في غذاء الانسان الى ظهور عدد من التغيرات المرضية المتخصصة. ولكي يضمن الانسان حصوله على كفايته من الفيتامينات يلزمه ان يكون طعامه منوعا، يحوي اللبن والبيض واللحم والفاكهة والخضراوات الطازجة




ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com