الأربعاء، 30 يناير 2013

التغذيـــــة الجيــــدة فـــــي 5 طــــــرق

صورة

بريرلي ورايت  - طالعت أخيراً دراسة مذهلة غيّرت مفهومي للتغذية. فقد ذكرت المجلة الطبية البريطانية أن الباحثين اكتشفوا أن الحدّ من تناول الصوديوم يخفض خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية بنسبة تتراوح بين 25% و30%. إنها بحقّ مسألة مهمة! 
 يستهلك معظم الناس أكثر من ضعف الحدّ الموصى به يومياً من الصوديوم أي 2300 ملغ التي غالباً ما يحصلون عليها لدى تناول ملعقة صغيرة من الملح. لذا أطلقت وزارة الصحة في مدينة نيويورك برنامجاً لتشجيع الشركات المصنعة على إقصاء الصوديوم عن الأغذية المعلبة، وذلك في إطار خطة قد تساعد على إنقاذ حياة 150 ألف شخص في الولايات المتحدة كلّ عام.
في الحقيقة، يمكنك أن تتبع خطة خاصة بك لتجنب الصوديوم ولما فيه خير قلبك، تتألف من الطرق الخمس التالية:

1 لا تضف الملح في حال لم تشعر بنكهته

كقاعدة عامة، لا أضيف الملح إلى المياه المغلية عند تحضير المعكرونة أو البطاطا وأفضل زيادته إلى الطبق. لكن سيبدو تأثيره أقوى من العادة عند إضافته قبل الانتهاء من إعداد الطعام ويدوم طعمه لفترة أطول، وستتمكن بالتالي من التلذذ بنكهته مع كلّ لقمة.

2 استعمل ملح البحر

 حتى وإن كنت تراقب ما تتناوله من الصوديوم، يمكنك الاستمتاع بملح البحر. في حين يحتوي كلّ غرام من ملح البحر على كميات أكبر من الصوديوم كملح الطعام، إلا أن المواد البلورية والنكهة الفريدة التي يتميز بها والمتأتية من مصادر متنوعة قد تساعدك على التخفيف من كمية الملح التي تتناولها، وفقاً للشيف كايل شاديكس (حائز شهادة ماجستير واختصاصي تغذية مجاز ومدير مركز نيوتريشن بلاس لمستشاري الطبخ في مدينة نيويورك).
 
3 استعمل المقادير الطازجة كلما استطعت

يساعدك إعداد صلصتك وحسائك الخاص وغلي الفاصولياء الجافة إلى أن تطرى (بدلا من شرائها معلبة) على التخفيف من ميليغرامات الصوديوم التي تتناولها يومياً. تتعلق المسألة في الحقيقة بالالتزام، ولكن في حال أظهرت جدية في تخفيف الملح، تأكد أن وقتك لن يضيع هباءً. حضر هذه الأطباق بنفسك وبكميات كبيرة بالشكل الذي يناسبك وضعها في الثلاجة بعد تقسيمها إلى كميات قليلة لاستعمالها لاحقاً.

4 استعمل الأطعمة الجاهزة بحكمة
 
استعض عن الخضار المعلبة بالخضار المجمدة (غير المسلوقة) وحين تعجز عن ذلك، استعمل أنواعاً قليلة الصوديوم. اغسل الأطعمة المعلبة وضعها في مصفاة قبل استعمالها للتخلص من بعض محتوياتها من الملح. تفادَ استعمال أي ملحِ إضافي عند إعداد الأطباق التي تتطلب منتجات معلبة.

5 فتش عن منتجات تحتوي على كميات مخفضة من الصوديوم

قد تحتوي علب الحساء أو المرقة أو أنواع الطعام التي تحمل عبارة «كميات مخفضة من الصوديوم» على كميات مساوية لتلك الموجودة في المنتجات العادية.
وضعت إدارة الأغذية والأدوية الأميركية عبارة «كميات مخفضة من الصوديوم» أو «كميات قليلة من الصوديوم» وتعني أن هذه المنتجات تحتوي على كميات من الصوديوم أقل بمعدل 25% من الكميات الموجودة في منتجات أخرى.
ابحث عن منتجات تحمل علامة «كميات مخفضة من الصوديوم» كونها لا تحتوي على أكثر من 140 ملغ من الصوديوم في كلّ 100 غرام (حوالي 336 ملغ في كلّ علبة).

*حائز ماجستير واختصاصي تغذية مجاز

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com