الأحد، 20 يناير 2013

لماذا يحفز البرد بعض الامراض؟

صورة


ترجمة: رزان  المجالي -   قدرت دراسة  أجريت  في اوروبا ، ازدياد حالات الوفاة نتيجة الأمراض التنفسية في فصل الشتاء لأكثر من 15000 حالة سنويا. ولكن ما هو الدور المحدد الذي يلعبه  البرد في هذه الزيادة ولماذا يحفز من هذه الأمراض.
التفسير الأول، ينطبق بشكل عام على جميع الأمراض التي تنتقل بالجو مثل  الأنفلونزا والتهاب الشعب الهوائية، والزكام و التهاب الحلق الفيروسي وغيرها حيث ان تركيز الناس في الأماكن الضيقة سيئة التهوية وخاصة في فصل الشتاء  يزيد من خطر الإصابة المتبادل .
ومن ناحية أخرى، يضع الجسم في استراتيجية  خاصة لتدفئة الهواء البارد قبل وصوله للرئتين فالغشاء المخاطي في الأنف يعمل على  نقل جزيئات الماء والتي تحمل نفس درجة حرارة الجسم إلى الهواء الداخل  وهذا يفسر حدوث سيلان الأنف.  وينتج عن عملية ترطيب الهواء هذه جفاف الحاجز المخاطي والذي يعمل كحاجز دفاعي ضد دخول الفيرسات والبكتيريا فيصبح دخولها أسهل للمجاري التنفسية مما يزيد من حدوث الأمراض.
وهناك سبب آخر وهو أن البرد يغير نظام الجهاز المناعي في الجسم ، ففي الأجواء الباردة تتحرك خلايا الجسم ببطئ أكثر مما يؤخر من الاستجابة المناعية ويسمح للفيروسات بالاستقرار.  أما الأهداب التي تعمل على تنظيف الرئتين بانتظام تكون أقل فعالية عندما تكون درجات الحرارة في فصل الشتاء. كل هذه العوامل تفسر، الزيادة في نزلات البرد والتهاب الشعب الهوائية الأخرى في فصل الشتاء.
 ان الجفاف ،الذي يرافق الهواء البارد بالإضافة للملوثات الهوائية خاصة في الأماكن سيئة التهوية تزيد من تأثير الفيروسات  ودخولها للمجاري التنفسية.
 كما أن حياة الفيروس تزيد عندما تنخفض درجة الحرارة وتزداد أكثر عند غياب الشمس،حيث تقل تعرضه للأشعة الفوق بنفسجية والتي تعد من أعداء الفيروس حيث تعمل على تدهوره طبيعيا. نلاحظ أن هذين العنصرين تنطبق أيضا على تفشي فيروس التهاب المعدة والأمعاء التي تحدث بشكل روتيني في الشتاء.
هذا ما يتعلق بالأمراض التنفسية أما ما يتعلق بالقلب وأمراضه فإن للبرد تأثير عليها ولكن  بشكل مختلف، فالتعرض للاجواء الباردة تجعل الشرايين تتقلص من أجل فقدان أقل للحرارة وهذا يرفع من  لزوجة الدم والتي تؤدي بدورها لمشاكل في القلب . لهذا يشير الاطباء بأن اتباع نظام غذائي غير صحي والتقليل من ممارسة الرياضة في فصل الشتاء تكونن السبب في زيادة أمراض القلب والشرايين بالإضافة للسبب الرئيسي وهو التعرض للبرد.

عن مجلة le figaro

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com