الأربعاء، 2 يناير 2013

مع النشاط اليومي .. لا خوف من ضغوط الحياة

صورة

هناك استراتيجية للعيش بسعادة ونشاط من خلال خطوات يومية بسيطة. 
يجب المحافظة على الطاقة طوال فترة الصباح، إذ إن المرء يواجه كل صباح، بعد فترة تجويع خلال الليل، نقصا في هرموني الطاقة اللذين يساعدان الشخص على الاستمرار في الحركة والنشاط. 
ولشحن نشاطك بهرمون الطاقة والخطة العملية التالية يمكن ان يكون في اسرارها : الضوء والفعل والإفطار، الحلول لمعارك النشاط الدائم. 

لا تؤجل بداية يومك:
 في الصباح نرغب جميعاً في إسكات صوت المنبه ومعاودة النوم، المشكلة هي أنه بمعاودة الاستغراق في النوم ربما نتسبب في إعاقة دورة الهرمون، مما يصعب علينا الحصول على ما يلزمنا من طاقة للعمل بنشاط أثناء اليوم، لهذا من الأفضل أن تعيد ضبط المنبه لخمس عشرة دقيقة أخرى مع وضعه في مكان بعيد لا يمكنك الوصول إليه لإسكاته إلا بالنهوض من الفراش. 

 اسمح للضوء أن ينفذ لغرفتكم:
 وإن كان النهار لم يبزغ بعد فيمك إضاءة المصباح الذي يفضل أن يكون ضوؤه أبيض وليس أصفر كي يماثل ضوء النهار في تأثيره على المخ. 
=ساعد بقية أفراد الأسرة على النهوض من الفراش بهدوء ودون ضجيج:
 وعلى الأم أن تنهض من الفراش قبل الأطفال بربع ساعة كي تتمكن من الاستحمام وارتداء الملابس قبل بقية أفراد الأسرة. وتجنبوا تصفح البريد الإلكتروني قبل الاستعداد لبدء اليوم. 
= مارسوا نوعا من الرياضة الخفيفة:
 حيث إنه في دراسة أجرتها جامعة جورجيا وجد الباحثون أن الأشخاص الذين يقومون ببعض التمارين الرياضية الخفيفة مثل رياضة المشي ثلاث مرات أسبوعيا يسجلون مستويات أعلى في تقليل الشعور بالتعب عن أقرانهم الذين يمارسون نشاطا رياضيا مكثفا لنفس الوقت. 
وقد وجدت الدراسة أن ممارسة الرياضة بشكل منتظم يزيد من مستوى الطاقة بالجسم بنسبة 20%.

تناول وجبة إفطار كاملة:
 إذا ما كنت تتناول فقط مشروب الصباح من القهوة أو الشاي فأنت تحصل على منبه سريع من الكافيين. ولكن عوضاً عن ذلك ينصح بتناول خليط من الأطعمة الغنية بالمواد الكربوهيدراتية للحصول علي الطاقة بشكل سريع، بالإضافة لبروتين خفيف ودهون صحية والتي تأخذ وقتا أطول كي يتم هضمها، كما افادت شبكة «العربية» على موقعها الالكتروني.


إغتنم موسم زيت الزيتون  وحافظ على صحتك

د. عادل حمزة - نمر في هذه الفترة بقطاف الزيتون، عصره بعد ان من الله علينا بهذه الامطار المباركة في هذه الفترة حتى تزيد من خير الزيتون بما يحتويه من زيت مبارك مفيد للصحة وقد ورد عن رسول الله صلى الله عليه وسلم حديثا مفاده «كلوا واشربوا وادهنوا به» أي ان في اكله وشربه والدهن به شفاء وبركة.

حياة ممتعة بدون مشاكل طبية 
 هناك دراسات عربية وعالمية متعددة لبيان فوائد زيت الزيتون واهيمته في شفاء الامراض والوقاية منها، وعلى مدى الفترات المتعاقبة هناك اكتشاف جديد وفائدة جديدة له، وقد نصح احد الاطباء الذين يعملون على هذه الابحاث تناول ملعقتين من زيت الزيتون البكر يوميا، للحصول على الوقاية المطلوبة من الامراض ولشفائها وللحصول على حياة ممتعة بدون مشاكل طبية تذكر.
وتكمن أهمية زيت الزيتون باحتوائه على اعلى نسبة من الدهون الاحادية غير المشبعة مقارنة مع الزيوت الاخرى وفي احتوائه على نسبة عالية من مضادات الاكسدة التي تلعب دورا اساسيا في الوقاية من عدة امراض اهمها تصلب شرايين القلب وسرطان الثدي.

 خفض نسبة الكوليسترول الضار .
وقد وجد أن زيت الزيتون يخفض نسبة الكوليسترول الضار في الدم، ويمنع حدوث الجلطات القلبية والدماغية وتصلب الشرايين في كافة انحاء الجسم.
و كذلك وجد ان زيت الزيتون يساعد في خفض ضغط الدم اذا تم تناوله بصفة منتظمة.
 ومن فوائد زيت الزيتون ان يحتوي على نسبة عالية من فيتامين E والذي يعتبر من أهم مضادات الاكسدة.
 كما ان زيت الزيتون يساعد في تحسين مستوى سكر الدم ويزيد من حساسية الانسولين وخاصة عند تناوله مع الاغذية الغنية بالالياف قليلة الدسم.
 و على الرغم من احتوائه على سعرات كافية الا انه قد يساهم في تخفيض الوزن الزائد عند تناوله بكميات معتدلة مع ترافقه مع بعض النشاط والحركة.
و لزيت الزيتون تأثير في منع ومقاومة وشفاء الالتهابات.
و لزيت الزيتون دور مهم في الوقاية من التهابات المفاصل الروماتيزمية، ويشمل هذا التأثير بتناوله عن طريق الاكل او الدهان به، كما ان له تأثيرا على تخفيض ألم وتشنج العضلات عند دهنه موضعيا.
 كما ان له تأثيرا منشطا للرغبة الجنسية ومقويا عاما.
ويساعد في الوقاية في هشاشة العظام وآلامها حيث انه يساعد في امتصاص الكالسيوم.
ووجد ان زيت الزيتون يقلل من حالات الاكتئاب والاعتلالات العقلية الاخرى.
كذلك يقلل زيت الزيتون من ظهور علامات التقدم بالعمر ويمنع سرطان الجلد ويمنع التأثيرات السلبية اللازمة فوق البنفسجية على الجلد.
= نكهة مميزة للاغذية .
وقد استعمل زيت الزيتون ليضيف للأطعمة الاغذية نكهة مميزة بالاضافة الى الفائدة الغذائية والصحية.
فقد اعتاد الناس الى اضافته في تحضير الفطائر والى الحمص والفول والى السلطات المختلفة او اضافته الى اللبنة او تناوله مع الزعتر او المسخن المعروف والحلويات.
كما يتم اضافته الى بعض انواع المستحضرات الجلدية والشامبوهات، كما يمكن استخدامه كملين لعلاج الامساك بتناول ملعقة كبيرة منه.
واخيراً لا تترك فرصتك السانحة لتناول نصيبك من هذه الصيدلية الشاملة وهي زيت الزيتون ولا تنسى قول الحق سبحانه:
«زيتونة لا شرقية ولا غربية يكاد زيتها يضيء ولو لم تمسسه نار نور على نور».
ملاحظة اخيرة: وهي ان هناك طريقتين (عصر الزيتون للحصول على الزيت اما عصره على الساخن او البارد حيث ان عصره على البارد يقلل من درجة الحموضة، وعلى الساخن تكون اكثر ولكن كمية الزيت اكثر، ويفضل اضافة الزيت الى الاطعمة طازجاً بدون قليه او طبخه على النار.
اخصائي الامراض الباطنية

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com