الأربعاء، 2 يناير 2013

تنظيف الأسنان بعد الأطعمة الحمضية يضر بالمينا


كولونيا- حذّرت الجمعية الألمانية لحماية الأسنان (proDente)، من تنظيف الأسنان بعد تناول الأطعمة أو المشروبات المحتوية على أحماض؛ كعصائر الفواكه أو الفواكه الحمضية أو الكولا؛ حيث تصبح مينا الأسنان لينة بعد تناول هذه الأطعمة، ما قد يؤدي إلى إزالتها عند التنظيف.
وأوصت الجمعية، التي تتخذ من مدينة كولونيا مقراً لها، بأنه من الأفضل تأجيل عملية تنظيف الأسنان بعد تناول مثل هذه الأطعمة لمدة تتراوح بين 30 و60 دقيقة؛ حيث يُمكن للسائل اللعابي الموجود في الفم معادلة تأثير الأحماض على الأسنان خلال هذه الفترة وإمدادها بالمعادن؛ ومن ثمّ تستعيد مينا الأسنان صلابتها مرة ثانية.
وأضافت الجمعية أنه من المفيد أيضاً تناول كوب من الماء بعد تناول الأطعمة أو المشروبات المحتوية على أحماض؛ حيث يُمكن بذلك إزالة هذه الأحماض من فوق الأسنان.
وأشارت الجمعية الألمانية إلى أن الأمر يختلف تماماً عند تناول الأطعمة المحتوية على السكر؛ إذ يجب تنظيف الأسنان بأقصى سرعة ممكنة بعد تناول الشوكولاته أو البسكويت أو غيرها من الحلوى قبل أن تتحول بقايا هذه الأطعمة إلى أحماض تتسبب في الإضرار بمينا الأسنان. 
أما إذا كان من الصعب الحصول على فرشاة أسنان بعد تناول هذه الأطعمة، فتوصي الجمعية الألمانية بمضغ علكة خالية من السكر؛ حيث إنها تحفز عملية إفراز اللعاب داخل الفم، ما يساعد على تنظيف الأسنان.-(د

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com