السبت، 22 ديسمبر 2012

google 200 سنة لحكايات جريم (Grimm’s Fairy Tales)


صورة

غدير سالم- يحتفل محرك البحث الشهير جوجل بالذكرى الـ200 لحكايات الاخوان جريم " Grimm's Fairy Tales " ، حيث تتقلب صور على صفحة محرك البحث وكأنها قصص قصيرة مصورة من القصص الشهيرة التي تتحدث عن المغامرات والحيوانات والاقزام والعمالقة والامراء والاميرات والصيادين والحطابين . جمع الأخوان جريم بين عامي 1807م و1814م، الحكايات من الأصدقاء والمعارف الذين عاشوا في ألمانيا، وقاما بنشرها للمحافظة على عمل كانا يؤمنان بأنه من صنع الناس، واعتبرا هذه الروايات تعبيرًا عن روح الشعب الألماني، وانتابهما القلق من أن قلة قليلة من الناس تستطيع حكاية هذه الروايات بدقة. وحاول الأخوان جريم إعادة سرد القصص بأمانة ولكنهما أدخلا بعض التغييرات التي تناسب أذواق القراء أو أفكارهم حول كيفية سَرْدِ الحكايات بطريقة جذابة ومؤثرة ، وتمت ترجمة اعمالهما الى 140 لغة بإعتبارها جزءا لا يتجزأ من قصص الثقافات الاخرى .
واحتوى أول مجلد (1812م)  لهما على 86 حكاية بينما احتوى المجلد الثاني (1815م) على 70 حكاية. وقضى جاكوب جلّ وقته في مساعدة ولهلم في جمع الحكايات للمجلد الأول، ولكن المجلد الثاني، والطبعات اللاحقة كانت في معظمها من عمل ولهلم ، ولدى صدور الطبعة الأخيرة في عام 1857م، بلغ عدد الحكايات 210 حكايات،  وجمع الأخوان جريم معظم الحكايات التي وردت في المجلد الأول من مصادر مطبوعة.
ومن أشهر أعمالهما الجميلة والوحش وهانسيل وجريتيل والضفدع والاقزام السبعة .
جدير بالذكر أنه في عام 1907 بدأ الاخوان غريم بجمع الحكايات الشعبية الألمانية التي ترويها الأمهات الألمانيات لأبنائهن مثل الجميلة والوحش وسندريلا وهانسيل وجريتيل وسنو وايت والاقزام السبعة والكثير , وقد تمت ترجمة الكثير من هذه الحكايات الى لغات عدة بحيث اصبحت هذه القصص جزءا من ثقافات الشعوب الاخرى

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com