الأحد، 30 ديسمبر 2012

ما هو تكيس المبيض؟

صورة

مستشار الامراض النسائية والتوليد والعقم
د. سميح خوري -  ليس المبيض في معزل عن المشاكل، وشأنه في ذلك شأن سائر الأعضاء التناسلية، ويتكون فيه تكيس الذي هو عبارة عن تكوين أجوف يحتوي كلياً او جزئياً على سائل.
تكيسات المبيض طارئة ولا تستمر مطلقاً، تختفي عادة بعد الحيض، وهذه الأكياس وظيفية، لا تكون سرطانية على الاطلاق.
أسباب الأكياس الوظيفية راجعة لنتيجة خاطئة من قبل المبيض للأوامر الصادرة اليه من الأقسام الدماغية العليا، غالباً ما يحدث ذلك لدى النساء القلقات العصبيات، ذلك ان عدة الهيبوتالامس (تحت المهاد) التي تصدر منها التعليمات الاولى الى المبيض هي غدّة شديدة الحساسية تجاه الاضطرابات النفسية، في هذه الحال يمتنع الجريب المبيضي عن اطلاق البويضة، فيتابع نموه ويمتلئ بالسائل، احياناً يحدث التكيس بعد الاباضة أي على الجسم الأصفر المكون من بقايا الجريب بعد تخلصه من البويضة، واحجام هذه الأكياس الوظيفية يتغير بحسب مراحل الدورة الشهرية.
العلامات الدالة على وجود اكياس وظيفية هي:
- ألم منتشر في أسفل البطن ومركز عادة في جانب واحد من اسفل البطن.
- اضطرابات الدورة الشهرية.
إذا تكوّن التكيس في وقت الاباضة فانه يمنع حدوثها، يستمر الجريب المبيضي في افراز هرمون الاستروجين، والزيادة من هذا الهرمون تؤدي الى انتفاخ الثديين وتأخير الطمث، اما اذا تكوّن الكيس بعد الاباضة فيستمر افراز الاستروجين والبروجيسترون، هذا الدفق الهرموني يسبب تأخير الحيض وشعورا بالغثيان، وهذه التغيرات توحي بوجود حمل، والواقع هو غير ذلك. يتبين التكيس من خلال فحص نسائي وبواسطة الالتراساوند.
لا يعالج التكيس بالجراحة وإنما بالادوية، وذلك بتناول مركب بروجيستروني قوي او حبوب لمنع الحمل على مدى بضع دورات لوقف الاباضة، بفضل هذا العلاج يتراجع التكيس ويختفي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com