السبت، 22 ديسمبر 2012

أين أجد الكالسيوم والبوتاسيوم؟


صورة

لورا فرح وهاب

استشارية التغذية الطبية والعلاجية
  مركز استشارات التغذية /  مركز الخالدي الطبي.

يعتبر الكالسيوم من اكبر العناصر المعدنية ،من حيث تواجده في جسم الإنسان فهو يشكل حوالي 1,5-2% من وزن الجسم ويوجد 99% منه في العظام والأسنان بينما يتوزع الباقي في البلازما وسوائل الجسـم وأنسجته الأخرى.
 و يتم امتصاص الكالسيوم في الأمعاء الدقيقة، حيث يمتص من 10 – 30 % من الكالسيوم الغذائي .
الوظائف الفسيولوجية للكالسيوم عديدة أهمها :-
 بناء وتكوين العظام والأسنان،  تخثر الدم، نقل دوافع الأعصاب، انقباض العضلات، تنشيط الأنزيمات،  نفاذية الأغشية الخلوية.

مصادره الغذائية:
الحليب ومنتجات الألبان المختلفة وخاصة جبنة شيدرشيز –الأسماك وخاصة السردين والأسماك الصغيرة المعلبة بعظامها –صفار البيض –الجوزيات والبقوليات كالحمص والفاصولياء الجافة وفــول الصويا الجاف والتين المجفف -الحبوب الكاملة كطحين القمح الكامل ونخالة القمح –الخضراوات ذات الأوراق الخضراء كالخس والسبانخ .
  الاعراض
-لين العظام يحدث هذا المرض نتيجة سحب الأملاح غير العضوية من العظام وأهمها الكالسيوم والفوسفات في أثناء نقصها الغذائي وتصيب غالباً كبار السن وخاصة السيدات بحيث يكون تركيز الكالسيوم في عظامهم قليلا .
-مسامية وضمور العظام وهذا يصيب النساء غالباً في متوسط العمر بحيث ينتج عنه صغر حجم العظام ومساميتها وسهولة كسرها مع صعوبة التئام كسورها .
-الكساح الذي ينتج عن نقص فيتامين D أو الكالسيوم أو كليهما اثناء مرحلة النمو السريع في الأطفال وخاصة  في السنتين الأولى والثانية .
-التكرز ( التشنج ) ويحدث ذلك عند انخفاض نسبة الكالسيوم في الدم أو زيادة نسبة الفوسفات إلى الكالسيوم ينتج حالة من الحركة غير المنتظمة للعضلات تؤدي إلى التشنج خاصة في الأطفال والحوامل .
 
أما بالنسبة للبوتاسيوم فهو:-
نوع من المعادن الرئيسية الضرورية لجسم الإنسان ويحتوي جسم الإنسان
البالغ على حوالي 270غراما من البوتاسيوم ويتركز هذا العنصر بصورة رئيسية داخل الخلايا وتقدر الاحتياجات اليومية للبوتاسيوم بمعدل 2-4 غرام يومياً
ومصادر البوتاسيوم الغذائية عديدة أهمها الخضروات وخاصة السبانخ -البطاطا -الجزر -البقوليات  - الفواكه وخاصة الأفوكادو الموز - المشمش - الكمثرى-التمر والبلح والعسل الأسود والزبيب  -حبوب الغلال الكاملة - اللحوم الحمراء واللبن والبيض.
 يتم امتصاص البوتاسيوم بسهولة من الأمعاء الدقيقة ويضيع جزء قليل منه في البراز ويطرح معظم البوتاسيوم عن طريق البول مع
إمكان  " طرح "جزء منه في العرق وتقوم الكلى بتنظيم اطراحه واعادة امتصاصه حسب الحاجة إليه وهذا يعتمد على التغيرات في التوازن الحامضي القاعدي في الجسم .
وظائف وفوائد البوتاسيوم للجسم عديدة أهمها :-
-تنظيم الضغط الاسموزي داخل الخلايا كون البوتاسيوم يتواجد دائماً داخل الخلايا بحيث يحافظ على الضغط الاسموزي وتوازن الماء ما بين داخل الخلايا وخارجها فيحافظ على الخلية متماسكة وسليمة .
-يحافظ على سلامة وتماسك العضلات كونه يعمل على تنظيم الإثارة الكيميائية الكهربائية وانقباض العضلات وهو بذلك يساعد على حساسية العضلات وارتخائها .
-البوتاسيوم ضروري لتمثيل الكربوهيدرات كونه مهما في تكوين الجليكوجين إذ انه يلزم لكل غرام من الجليكوجين 36,. مللي مكافيء من البوتاسيوم .
-يعتبر البوتاسيوم ضروريا لتمثيل البروتين إذ يرافق عملية بناء البروتين في العضلات استعمال عنصر البوتاسيوم.
-البوتاسيوم ضروري للتوازن الحامضي والقاعدي .
-البوتاسيوم مهم في نقل استثارات الأعصاب .
-البوتاسيوم ضروري لسلامة الجهاز العصبي ولانتظام ضربات القلب وهو يساعد على تخفيف حدوث السكتة الدماغية .
-أظهرت العديد من الدراسات بأن الزيادة في استهلاك البوتاسيوم مع الإقلال من استهلاك الصوديوم يساعد على خفض ضغط الدم .
 اما أعراض نقص البوتاسيوم عديدة أهمها :
الضعف العام – شلل العضلات - جفاف الجلد وحب الشباب – الإمساك أو الإسهال وتورم الجسم -اضطراب عقلي والعصبية والاكتئاب والمزاجية وتقلبات ضربات القلب ويحدث هذا مع كثير من اضطرابات الجهاز الهضمي التي ينتج عنها الإسهال والتقيؤ وكذلك يحدث النقص في حالات تحلل الأنسجة وسوء التغذية واستعمال أدوية مدرة للبول مما يؤدي إلى زيادة إخراج البوتاسيوم في البول ونقصه في الدم Hypokalemia  .
 
من هنا أهمية عنصري الكالسيوم والبوتاسيوم لجسم الإنسان .
www.kmc.jo  
dietitian@kmc.jo


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com