الجمعة، 28 ديسمبر 2012

عيد الميلاد الأكثر إنفاقا في العالم


صورة

ثامر العوايشة - عيد الميلاد يُعتبر ثاني أهم الأعياد المسيحية على الإطلاق بعد عيد القيامة، ويُمثل تذكارا لميلاد النبي عيسى عليه السلام وذلك بدءًا من ليلة 24 كانون الثاني ونهار 25 كانون الثاني ويترافق عيد الميلاد باحتفالات دينية وصلوات خاصة للمناسبة، واحتفالات أبرزها وضع شجرة الميلاد وتبادل الهدايا واستقبال بابا نويل وتناول عشاء الميلاد، علمًا أن أعدادًا كبيرة من غير المسيحيين تحتفل بالعيد أيضًا، وهو عطلة رسمية في أغلب دول العالم وفي الوطن العربي يعتبر عطلة في الأردن وفلسطين سوريا ولبنان ومصر ويعتبر عيد الميلاد من أكثر المناسبات التي ينفق عليها البشر مالاً ، كما توجد لهذه المناسبة أغان وموسيقى وأفلام ومسرحيات عديدة تتناولها بأبعادها المختلفة .
 يعتبر عيد الميلاد المناسبة الأولى من حيث إنفاق الأموال في العالم، فتشهد فترة التحضير للميلاد زيادة في المبيعات في جميع المجالات تقريبًا، وتقوم المتاجر بطرح منتجات جديدة لتكون هدايا العيد والزينة وغيرها من اللوازم. في الولايات المتحدة يبدأ «موسم التسوّق لعيد الميلاد» والعالم من شهر تشرين الاول وهو الوقت الذي يتم به تزيين الشوارع والساحات بأضواء وأشجار عيد الميلاد هناك إحصائيات تقول إن ربع مجموع الإنفاق الشخصي يتم خلال موسم التسوق لعيد الميلاد وعطلة العيد ورأس السنة، وتشير الأرقام الصادرة عن مكتب الإحصاء الأمريكي الى أن الإنفاق في المحلات التجارية على صعيد الدولة ارتفع من 21 مليار دولار في إلى 33مليار دولار في فترة اعياد الميلاد ، أي نسبة الزيادة في الإنفاق بلغت 54% .
والسبب الرئيسي في زيادة الانفاق بسبب العروض الكبيرة لمحلات التجزئة في العالم وتبادل الهدايا يعتبر من الجوانب الرئيسية للاحتفال بعيد الميلاد حديثًا، وهو ما يجعل موسم عيد الميلاد أكثر مواسم السنة ربحًا بالنسبة لمتاجر التجزئة والشركات حول العالم , وشراء زينة العيد وشجرة العيد والتي تعبر تقليدا مهما في الاعياد.

هدايا العيد
تعتبر بطاقات المعايدة جزءًا من الاحتفالات التقليدية للعيد، تشمل البطاقات الميلادية صورًا لسانتا كلوز ورجال الثلج إلى جانب الشجرة وغيرها من رموز العيد أو بعض الأيقونات الدينية الميلادية كميلاد يسوع أو نجمة بيت لحم، والحمامة البيضاء رمزًا للسلام على الأرض ، هناك أيضًا البطاقات التي تبتعد عن الرموز الدينية مثل شموع العيد أو الجوارب الخاصة بوضع الهدايا؛ التحيّة التقليدية للعيد هي «أتمنى لكم ميلادًا مجيدًا وعامًا جديدًا سعيدًاومع انتشار الانترنت والهواتف تحولت بطاقات العيد الى الكترونية من خلال الايميلات والرسائل الالكترونية .

اشهر المواقع التي تسوق لمنتجات عيد الميلاد
/www.shamsbox.com
www .sallaty.jo
www.ebay.com
/www.buy.com
www.cashu.com
www.walmart.com
www.target.com
www.newegg.com
www.ikea.com

 شجرة العيد والاغاني والافلام روح العيد
عادة تزيين شجرة عيد الميلاد، عادة شائعة عند الكثيرين من الناس، حيث يتم نصبها قبل العيد بعدة أيام وتبقى حتى عيد الغطاس وفي الغالب تكون من شجر السرو ، إحدى الموسوعات العلمية، اشارت إلى أن الفكرة ربما قد بدأت في القرون الوسطى بألمانيا، الغنية بالغابات الصنوبرية دائمة الخضرة، حيث كانت العادة لدى بعض القبائل الوثنية التي تعبد الإله (ثور) إله الغابات والرعد أن تزين الأشجار ، ثم تقوم احدى القبائل المشاركة بالاحتفال بتقديم ضحية بشرية من ابنائها. وفي عام 727 م أوفد إليهم البابا بونيفاسيوس مبشرا، فشاهدهم وهم يقيمون احتفالهم تحت إحدى الأشجار، وقد ربطوا ابن أحد الأمراء وهموا بذبحه كضحية لإلههم (ثور) فهاجمهم وانقذ ابن الأمير من أيديهم ووقف فيهم خطيباً مبيناً لهم أن الإله الحي هو إله السلام والرفق والمحبة الذي جاء ليخلص لا ليهلك. ثم قام بقطع تلك الشجرة ونقلها إلى أحد المنازل ومن ثم قام بتزيينها، لتصبح فيما بعد عادة ورمزاً لاحتفالهم بعيد ميلاد المسيح، وانتقلت هذه العادة بعد ذلك من ألمانيا إلى فرنسا وإنجلترا ثم أمريكا، ثم أخيرا لبقية المناطق، حيث تفنن الناس في استخدام الزينة بأشكالها المتعددة والمعروفة.

اغاني وافلام العيد
تعتبر الفنانة اللبنانية فيروز من اشهر المطربين والمطربات العرب وقد قامت باصدارألبوم يحوي أربع عشرة أغنية وترنيمة ميلاديّة أغلبها كلمات عربيّة لألحان عالميّة أمثال «عيد الليّل» النسخة العربية من أغنية «ليلة صامتة» Silent Night ، وتكاثرت بعدها هذه الأغاني .
اما من اشهر اغاني العيد اغنية «أجراس الأغنية» جينغل بيلز) عام 1857، وتكاثرت من بعدها طوال القرنين التاسع عشر والعشرين الأغاني الروحية والمدنيّة حول عيد الميلاد.
اما الافلام فلها دور كبير في اعياد الميلاد ومعظم الافلام التي تصدر في هذا الوقت تتصدر دور عرض السينما حول العالم وفي الغالب تكون موجهة للاطفال وتستخدم تقنية الانيمي والثلاثية الابعاد وتتحدث عن العيد وروح العيد والتواصل والمحبة ومن اشهر هذه الافلام ترنيمة عيد الميلاد وأناستازيا وكريسماس كارول بطولة الممثل جيم كاري .

مواقع تنزيل الاغاني والافلام :
www.bokra.net
myegy.com
www.sonara.net
www.listenarabic.com
www.farfesh.com
www.warda.com
www.dai3tna.com/Christmas/Christmas.htm

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com