الخميس، 27 ديسمبر 2012

هل ينصح بالتوقف عن ممارسة الرياضة ؟

صورة

ترجمة: رزان المجالي- عديدة هي الاسباب التي تدفعنا لممارسة الرياضة منها نقصان الوزن وتحسين المظهر العام للجسم بالإضافة للاسباب الصحية العديدة ، حيث أنها تقوي العضلات وتحمي من العديد من الامراض. ولكن هل يجب التوقف عن ممارستها في فصل الشتاء ؟
ان التعرض للبرد يزيد من خطر إصابات العضلات ، حيث ان قطر الاوعية الدموية يقل مع تأثير البرد وهذا يقلل من الدم الواصل للعضلات وأعضاء الجسم  وبالتالي تزيد فرصة تأثرها جراء البرد. لهذا لا ينصح بممارسة الرياضة في الهواء الطلق كرياضة المشي وخاصة إذا نقصت درجة الحرارة عن 5 درجات مئوية .
ومتى تمنع الرياضة إطلاقا؟
في رياضات السرعة والتي تزيد عن 25 كيلومترا/الساعة ، كركوب الدراجات ، ففي هذه الحالة تزيد كمية الهواء البارد الداخلة للجهاز التنفسي وبشكل اسرع فتزيد احتمالية الاصابة بالالتهاب الشعبي والالتهاب القصبي الرؤي. ومهما كانت نوعية الرياضة المفضلة فإنه يجب التوقف عنها في حال تشكل الجليد لتجنب السقوط والاصابة بالكسور أو ممارستها في الداخل إذا سمح الأمر بذلك.
نصائح عند ممارسة الرياضة في الشتاء
إذا كان لا بد من الاستمرار في الرياضة في البرد فينصح التقيد بما يلي:
-تغطية الجسم جيدا
فالملابس الطويلة تجنب التعرض للهواء البارد، إوذا ما انخفضت الحرارة أكثر من 5 درجات مئوية فالأفضل لبس قفازات وقبعة لأن الرأس يعد من الاجزاء الضعيفة سريعة التأثر بالبرد. 
اما إذا كان الجو معتدل البرودة فيفضل عدم لبس العديد من طبقات الملابس لتجنب التعرق الزائد.
-الحرص على شرب الماء
على الرغم من عدم شعورك بالعطش في الاجواء الباردة، فإنه يجب الحرص على شرب الماء باستمرار بسبب زيادة التعرق .
أما إذا حل الشتاء شديد البرودة، فلا مانع من الانتقال لرياضات اخرى تستطيع ممارستها في الداخل ، فهي بالتأكيد ستكون ممتعة ايضا كالسباحة واليوجا والسكواش او العاب اللياقة البدنية المختلفة .
عن موقع e-sante

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com