الاثنين، 31 ديسمبر 2012

الأعراض النفسية للقلق المزمن

صورة

د.نايف ارشيدات
غالبا ما يواجهنا سؤال المريض :

- ما هي الاعراض النفسية للقلق المزمن ؟.
ويلحق السؤال باخر اكثر صعوبة وحيرة:
- ما هو القلق ولماذا يكون من الامراض المزمنة؟.
 هناك عدة اعراض ، منها:
1. الخوف : 
يبدأ المريض بعد حياة سوية بالخوف من اشياء كانت فيما سبق لا تسبب له اي استجابة مرضية فأحيانا يخاف من الاماكن المغلقة او المزدحمة او الخوف من الامراض والخوف من الامراض من اكثر المخاوف شيوعا فهناك الخوف من امراض القلب والدرن والسرطان والزهري او الخوف من الموت او الجنون .واحيانا يأخذ الخوف مظاهر غريبة كخوف الشخص من ابتلاع لسانه او توقف الطعام في حلقه او انفجار شرايين مخه ، ويتردد المريض على الاطباء ويحاولون تهدئته و طمانته من انه لا يعاني من مرض عضوي ويستريح بعض الشيء ولكن سرعان ما تعود له المخاوف ويبدأ في زيارة اطباء اخرين ، ويزيد القلق ومن ثم تزيد الاعراض الجسمية السابق ذكرها في الاجهزة المختلفة ، مما يعزز خوف المريض من احتمال وجود مرض عضوي وعادة ما يتألم هؤلاء المرضى كثيرا نظرا لان الاطباء والاقرباء يهزأون من اعراضهم خصوصا ان الاطباء يقولون لهم انهم لا يعانون من اي شيء وبالطبع ففي هذه الجملة خطأ جسيم لانهم يعانون ولكن من مرض نفسي .
2. التوتر او التهيج العصبي 
وهنا يصبح المريض حساسا لاي ضوضاء بل يقفز من مكانه عند سماعه لرنين الهاتف او الجرس ، ويفقد اعصابه بسهولة ولاتفه الاسباب. فقد تبدأ الام في ضرب اولادها وعقابهم على اقل سبب ثم تندم وتبكي بعدها .
وقد يثور الزوج على زوجته من اجابة عادية ويتهمها بأنها تعتدي على كرامته ،
وتصبح هذه الاثارة العصبية مصدرا للنزاعات العائلية بل واحيانا تحطم الحياة الزوجية .
ويلاحظ هذا التوتر بين الطلبة قبل الامتحانات ، فيبدأ الواحد منهم بالشكوى من ضجيج المواصلات ، وصراخ اخوته ، وشجار والديه ، ويطلب الانتقال من المنزل ، ويثور لاتفه الاسباب . ويعطيه الوالدان عذره بأن اعصابه مرهقة لقرب الامتحانات وما ذلك الا اعراض القلق النفسي . 
3. عدم القدرة على التركيز وسرعة النسيان والسرحان مع الشعور بالاختناق والصداع والاحساس بطوق يضغط على الرأس ويكون ذلك مصحوبا احيانا باختلال الانية اي يشعر الفرد انه قد تغير عن سابق عهده وان العالم قد تغير من حوله ، ويبدأ في القلق على اتفه الامور ويضخمها في رأسه .
4. فقد الشهية وقلة النوم :
مع فقد الوزن والارق والذي يتميز بصعوبة في النوم اي يرقد المريض على سريره ويتقلب الساعة تلو الاخرى دون ان تغفل عينه ، وان نام فيصحب نومه احلام وكوابيس مزعجة ، مما يجعل حياته سلسلة من العذاب .
5. شرب الخمر او تناول العقاقير المنومة والمهدئة : كمحاولة من المريض لتخفيف من اعراض القلق النفسي مما يؤدي احيانا الى حالات ادمان ، لذا وجب البحث في حالة اي مريض يعاني من الادمان على الخمر او عقار خاص من القلق المختفي وراء هذا الادمان .
6. اعراض الاكتئاب :
ويحدث ذلك نتيجة مضاعفات الاعراض السابقة فيصبح المريض مهموما حزينا لا يتجاوب ولا يفرح لاي خبر سار ، ويبدأ تدريجيا باهمال الاهتمام بمظهره ولبسه ، وينطوي على نفسه مفضلا العزلة والوحدة . 

اختصاصي الطب النفسي (العلاج السلوكي )

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com