الأربعاء، 19 ديسمبر 2012

أفضـــل 25 كتابــاً للعـــام 2012

صورة

أصدرت مجلة «لوبوان» لائحة بأفضل 25 كتاباً للعام 2012 في جميع الأنواع الأدبية والتاريخية وفي إطار الكتاب الفرنسي كما الأجنبي.
1 ـ «الالياذة» لفيرجيل في ترجمة وتقديم لبول فاين: المؤرخ الكبير ينطلق في تنفيذ مشروعه الذي هو أقرب إلى التحدي: إعادة ترجمة «إينييد» تحفة فيرجيل الشعرية التي تعتبر التحفة الأدبية الموازية للكتابين «الالياذة» و»الأدوديسة».
2 ـ «الملك لا يشعر بالنعاس» للروائية سيسيل كولون وتدور أحداثها في الوسترن الأميركي في الثلاثينيات من القرن الماضي في قصة رائعة ولفتت الأنظار خاصة لأن المؤلفة تبلغ 22 عاماً فقط.
3 ـ «اليسار الفرنسي» لجاك جوليار، وإذا رينيه ريمون قد أطلق الكتاب «اليمين الفرنسي» عام 1954 وصار مرجعاً للطالب في المدارس والجامعات، فإن جوليار قد أطلق بكتابه الجزء الثاني «لليسار الفرنسي» من القرن الثامن عشر حتى اليوم، أي من روبسبيار إلى ميتران...
4 ـ «حزن الساموراي» لفيكتور ديل آربول من المؤلفات التي تركت أثرها العميق في القرّاء هذا العام وهي صدرت بالاسبانية وقد نالت «جائزة بولار الأوروبية» وتحكي ثلاثين عاماً من الحرب الأهلية في برشلونة.
5 ـ «لعبة الظلال» للويز اردريتش صدر بالانكليزية لكاتبة هي نصف المانية ونصف أميركية وتحكي قصة ثنائي يعيش في مينيا بوليس وقد شبهها النقّاد بموريسون.
6 ـ «الحكم الليبرالي» لميشال أونفراي ويحكي فيه عن كامو الفيلسوف بعيداً عن إطار السيرة.
7 ـ «الإلغاء» كتاب للكمبودي ريتي بانه: «كنتُ بلا عائلة، بلا اسم، بلا وجه، لم أعد أمتلك الأحاسيس ولا الأفكار... بهذا يفتتح بانه روايته التي تحكي قصة أحد المساجين في «مخيمات الجنود الحمر»، والكاتب هو السينمائي الشهير في بلاده الذي قرر الكتابة عن طفولته وعذاباته.
8 ـ «الوعد حول سقوط روما» لجيروم فيراري: وهو الكتاب الخامس له في الإطار التاريخي والديني.
9 ـ «سيدة النيل» للكاتبة شولا ستيك موكاسونغا من روندا تحكي المآسي خلال المجازر في بلادها والكتاب المؤثر نال «جائزة رونودو».
10 ـ «كتاب الاستعارات» لمارك فومارولي حيث يغوص الأكاديمي في جماليات اللغة الفرنسية.
11 ـ «المسلاّت» للصيني يانغ جايشنغ وتحكي قصة مجازر حصلت في بلاده بين 1958 و1962 وقتلت 36 مليون صيني وكان المؤلف يبلغ 18 عاماً.
12 ـ «جوزف انتون: سيرة «لسلمان رشدي بالانكليزية وهي حول قصة فتوى تقوم يوم عيد العشاق وتدين الكاتب بسبب «آياته» الشيطانية، والكتاب يسترسل في الموضوع بجنون وفوضى وعبثية...
13 ـ «وأخيراً: لن تموت أبداً» لبولين دريغوس وهي تمزج في القصة ما بين عالمين: الحالي والواقعي وعالم المومياء في مصر.
14 ـ «ماو: قصره ومؤامراته» لجان لوك دوميناخ: قصة حول النظام الشيوعي وحكم ماوتسي تونغ من وراء الجدران الحمراء...
15 ـ «عشّاق غولاغ» لأورلاندو فيجيس بالانكليزية حيث يصوّر المؤرخ البريطاني لمرحلة سياسية من ضمن قصة حب بين سوفياتيين تفصلهما الحرب عن بعضهما 14 عاماً ثم يلتقيان...
16 ـ «الحقيقة في قضية هاري كيبر» لجويل ديكر حول قصة عصرية في زمن حكم أوباما.
17 ـ «آلهة الانتصارات الصغيرة» ليانيك غرانيك.
18 ـ «لائحة بما أشتهي» لغريغوار دولاكور.
19 ـ «الحرب العالمية الثانية» لأنطوني بيفور.
20 ـ «براءة الأشياء» لأورهان باموك كتبها بالتركية وتمت ترجمتها إلى لغات عديدة.
21 ـ «ماذا صنعنا بأحلامنا؟» لجينيفر إيغان بالانكليزية ونقلت إلى أكثر من لغة.
22 ـ «كاروو» للأميركي ستيف تيزيش.
23 ـ «قواعد اللعبة» للأميركي آمور تاولز.
24 ـ «قصة حب حزينة بامتياز» لغاري شتاينغارد.
25 ـ «القلب الكبير» لجان كريستوف روفان

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com