الأحد، 16 ديسمبر 2012

معلومـــــات تهمـــــك عن سرطــــان الثـــــدي

صورة

هل هناك علاقة بين سرطان الثدي والغذاء؟

يقول خبراء التغذية، ان الجواب عن هذا السؤال، ربما يكون مرتبطاً بهرمون الاستروجين (هرمون الانوثة) والعلماء يعرفون منذ عهد بعيد ان ارتفاع مستويات هذا الهرمون في الدم يمكن ان يؤدي الى ارتفاع نسبة الاصابة بسرطان الثدي. 
وهكذا تظهر اهمية الدور الذي يلعبه المبيض والغدد الهرمونية الاخرى في نشوء سرطان الثدي. فالمرأة التي تفقد لأي سبب كان مبيضيها قبل ان تبلغ سن الخامسة والثلاثين، يندر احتمال اصابتها بسرطان الثدي.
ان زيادة الشحم في الجسم تؤثر سلبياً على جهاز الغدد عند الانسان، حيث تعطل توازنها ومن الملاحظ ان معدل الاصابة بسرطان الثدي يكون عاليا في البلدان الاسكندنافية وفي الولايات المتحدة، خلاف ما هو في اليابان، حيث يتناول الناس هناك الارز والسمك بكثرة.
مستشار الأمراض النسائية والتوليد والعقم
د. سميح خوري-  تعتقد عامة الناس ان السرطان ما دام قد بدأ في جسم الانسان، فإن ذلك يكون معناه القضاء على هذا الانسان. وهذا الاعتقاد خاطئ تماما وبعيد عن الحقيقة. فمئات الآلاف من مرضى السرطان تم شفاؤهم بعد العلاج الذي بدأ مبكراً وبطريقة سليمة.
السرطان ورم خبيث، ويمثل صفة فريدة في علم الامراض Pathology منتشر في الطبيعة الحية، له طابع عدم التوقف. وهو ذو نمو مستقل لتكاثر الخلايا بشكل عشوائي غير خاضع لنظام، في موقع محدد من الجسم، ومن خصائصه ايضاً التسرب  Metastasis الى بقية الاعضاء المجاورة والانتشار فيما بعد الى عضو آخر في جسم الانسان.
وبما ان موضوع السرطان طويل ومعقد، لذا احببت ان ابسطه على طريقة سؤال وجواب:
س: هل هناك سن معينة لمرض سرطان الثدي؟
ج: يبدأ احتمال اصابة المرأة بسرطان الثدي بعد سن الثلاثين، وكلما تقدمت المرأة في العمر، زاد احتمال اصابتها بسرطان الثدي.
س: ما هي مسببات سرطان الثدي؟
ج: هناك نظريات كثيرة وافتراضات ومقولات علمية مختلفة تتجاذب العلماء والدارسين لمسببات الاورام الخبيثة، وقد ثبت بعضها واصبح حتمية علمية، واهم هذه النظريات كالآتي:
1- نظرية المواد الكيمائية ومشتقاتها ومركباتها داخل الجسم او في البيئة المحيطة به والمواد الفيزيائية المشعة كالنظائر المشعة والاشعة المؤينة التي تحدث خللا في DNA  الموجود في نواة الخلية (الحامض الريبوزي منقوص الاكسجين).
2- نظرية ذات منشأ بيولوجي (الفيروس).
3- نظرية خلل في وظائف بعض الاعضاء الجسدية وافرازاتها كالغدد، الجهاز العصبي، الانفعالات والعوامل النفسية وتأثيرها السلبي على انخفاض المناعة في الجسم.
س: - هل هناك علاقة بين سرطان الثدي والغذاء؟
ج: يقول خبراء التغذية، ان الجواب عن هذا السؤال، ربما يكون مرتبطاً بهرمون الاستروجين (هرمون الانوثة) والعلماء يعرفون منذ عهد بعيد ان ارتفاع مستويات هذا الهرمون في الدم يمكن ان يؤدي الى ارتفاع نسبة الاصابة بسرطان الثدي. وهكذا تظهر اهمية الدور الذي يلعبه المبيض والغدد الهرمونية الاخرى في نشوء سرطان الثدي. فالمرأة التي تفقد لأي سبب كان مبيضيها قبل ان تبلغ سن الخامسة والثلاثين، يندر احتمال اصابتها بسرطان الثدي.
ان زيادة الشحم في الجسم تؤثر سلبياً على جهاز الغدد عند الانسان، حيث تعطل توازنها ومن الملاحظ ان معدل الاصابة بسرطان الثدي يكون عاليا في البلدان الاسكندنافية وفي الولايات المتحدة، خلاف ما هو في اليابان، حيث يتناول الناس هناك الارز والسمك بكثرة.
س: هل هناك علاقة بين حدوث سرطان الثدي والسن التي بدأت فيها الدورة الطمثية، وكذلك السن التي تتوقف عندها الدورة (سن الاياس)؟
ج: ان البداية المبكرة للدورة الطمثية وتأخر بلوغ سن الاياس من المحتمل ان يضاعفا الاصابة بسرطان الثدي.
س: هناك اعتقاد سائد عند بعض الناس، وهو ان ارضاع الطفل من ثدي امه يقي المرأة من سرطان الثدي؟
ج: ان الارضاع او عدمه لا يؤثر على معدل حدوث سرطان الثدي.
س: هل هناك اختلاف في اصابة السرطان بين النساء البيضاوات والزنجيات؟
ج: ان احتمال الاصابة بسرطان الثدي يزداد بين النساء البيض عن احتمال اصابة الزنجيات.
س: هل من الضروري الانتظام في عمل الفحص الدوري لاكتشاف حدوث الحالة في المرحلة المبكرة لحدوثها.
ج/ نعم.. لان هذا يسهل العلاج وتكون نتائجه مضمونه.
س: هل هناك استعداد وراثي لحدوث السرطان؟
ج: تلعب الوراثة دورا ضئيلا جداً، لكن من الضروري الاستمرار في اجراء الفحص الدقيق سنوياً لنساء الاسرة التي اصيبت احدى سيداتها بسرطان الثدي.
س: ما هي الظواهر المرضية على الثدي التي يجب ان تنتبه لها المرأة واعلام الطبيب عنها.
ج: بقعة حمراء فاتحة اللون مقشرة، حساسة الملمس وتحك.
-    واذا كانت الحلمة غائرة.
     - الحلمة المنكمشة على شكل النجمة – حفرة دائرية حول الحلمة، - انكماش الجلد بالقرب من هالة الثدي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com