السبت، 15 ديسمبر 2012

نميمة بريئة قد تفيدك في العمل

صورة

طالب علماء هولنديون بتشجيع الموظفين على ممارسة النميمة الصحية، التي تساعد من وجهه نظرهم على التخلص من الخجل الوظيفي وتجعل الموظفين أكثر كفاءة واندماجا داخل مكاتب العمل. 
ووجد فريق من الباحثين في هولندا أن «ما يصل إلى 9 من أصل 10 من المحادثات بين الموظفين أغلبها حول القيل والقال، ولكنها ليس بصورة ضارة تخلق جوا من الغضب والعصبية ولكنها تجعلهم أكثر تحديا وجذبا للحديث». 
وقال عدد من علماء النفس بجامعة «امستردام» ان «القيل والقال والنميمة» البريئة» يلجا اليهم العديد من الموظفين لتحذير زملاء العمل من البعض الآخر من الكسالى وغير المنضبطين، الأمر الذي يوجه بعض التهديد غير المباشر والذي يكون كافيا لإجبار الموظفين على المساهمة في العمل ونبذ الكسل وعدم الانضباط». 
وأوضحت الدراسة، التي نشرت في مجلة علم النفس الاجتماعي التطبيقي، أن «المنظمات يمكنها الاستفادة من القيل والقال الذي يحرض على أسباب إيجابية فقط بقدر ما يمكن أن يتلف أويضر على عكس المحادثات الخبيثة بين الزملاء». 
وقال الباحثان بيانكا بيرسما وجيربان فان كليف أن «طريق التمييز بين أنواع مختلفة من القيل والقال والنميمة يمكن المؤسسات من التقليل من السلبية وتحسين الآثار الإيجابية عند الموظفين، فتوجد بعض الأحاديث التي تجعل الزملاء يقومون بتحذير بعضهم البعض ضد أولئك الذين لا يتصرفون وفقا لقواعد الجماعة المنضبطة»

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com