الجمعة، 28 ديسمبر 2012

التقاويم الجديدة لعام 2013.. روزنامة .. للزمن والثقافة والأيام


صورة

وليد سيلمان

لحظة لو تسمح ، ودقيقة من زمن .
هي آهات حلوة ومرّة ومتعددة النكهات .. وكل ألف عام هو تاريخ كأنه الحلم .. الخيال ؟! وفي خضم الحياة نحن كغيرنا جئنا فرأينا ثم ذهبنا .. وهكذا يستمر شريط الأحداث والصور والتاريخ ،»وخلصوا أوراق الروزنامة وبعدك ما جيت !! ياما استنيتك ياما عَ الوعد ما جيت.
لماذا ؟!
انها مفارقات الزمن وتقلباته .
ومن وسائل الاستدلال على الزمن وتواريخه الماضية والقادمة استخدام الساعات والتقاويم والشمس والقمر والليل والنهار .
وفي بلادنا، ما زالت تصدر مع بداية كل سنة عدة تقاويم «روزنامات « عن مكتبات أو مطابع أومؤسسات
منها ما يكون بغرض البيع للجمهور وآخر للإهداء .
ومن أشهر التقاويم السنوية الاردنية الورقية ،ذات الورقه اليومية التي تباع في الأسواق نذكر :
التقويم الاردني الهاشمي، والتقويم العربي الهاشمي ،وتقويم كل مسلم .

التقويم الاردني الهاشمي
التقويم الاردني الهاشمي صدر منذ العام 1955 ،وقتها قام صاحب مكتبة الشباب في عمان الحاج محمد شرارة في منتصف الخمسينيات باصدار هذه الروزنامة الجدارية ،وكان يطبعها في سوريا ويوزعها في الاردن وفلسطين .
واستمر على هذا الحال لعدة سنوات حتى قيام مطبعته الخاصة «مطبعة الشباب» بطباعة هذه الروزنامة المحلية .
واصل أبناء شرارة اصدار التقويم للجمهور ، بحسب ما اكد عاصم شرارة : ان اعداد واخراج واصدار التقويم الاردني الهاشمي يحتاج منا الى تخطيط مسبق
حيث يستعان لمعرفة الاعياد الدينية والاعياد الاخرى التي تتعلق بالدولة الاردنية وشخصياتها المهمة ، بكل من وزارة الاوقاف والوزارات والمؤسسات الحكومية الاردنية الاخرى ، لكنَّ هناك دائماً جندياً مجهولاً هوالخطاط والكاتب غالب الصري.
« الصري» يختار المعلومات المثبتة ،على ظهر كل ورقة يومية في الروزنامة وذلك منذ نحو ثلاثين سنة وهو المسؤول عن المعلومات الثقافية والعلمية المتنوعة ،ينتقي بعض المعلومات السريعة والمختصرة المفيدة للقراء ولكن بحذر شديد مراعياً بذلك صحتها ودقتها ومرجعيتها ، تقرأ لأول مرة الى حد كبير، ولهذا كانت شهرة التقويم الاردني الهاشمي لأن المعلومة فيها تخاطب جميع المستويات الثقافية المتعددة في الاردن من حيث جديتها ووضوحها.
وعن بعض العناصر البارزة سنوياً في الاوراق اليومية للتقويم الاردني الهاشمي فقد نظرنا الى تواجد الابيات الشعرية ذات الهدف الانساني الشامل مع ذكر اسم الشاعر، كذلك شمول الاوراق الصغيرة على العديد من اللوحات القرآنية ذات الطابع الخطي الجمالي المتميز لأشهر الخطاطين في الاردن مثل : ابراهيم أبو طوق ، جمال حجازي ، حسن كنعان ، فوزي بولاد ، محمود فريد ، ياسين الجوخي ، مهند القيسي ، غالب الصري ، مراد منصور، منتصر حمدان ،ومن العالم العربي والاسلامي .

ذكرى الايام والمناسبات
أما ما يميز التقويم الاردني الهاشمي والذي يعتمد التاريخين الميلادي والهجري وأوقات الصلاة اليومية وكذلك إشارته السريعة الى تواريخ عربية ومناسبات مهمة في حضارتنا العربية وعن الاردن مثل :عيد الاستقلال ، عيد الجلوس الملكي ، عيد الجيش والثورة العربية الكبرى ، حرب حزيران ، يوم العمال ، الاسراء والمعراج ، عيد النهضة العربية ، يوم التعاون العالمي ، يوم عاشوراء ، يوم الاقصى ،عيد الشجرة ، ذكرى المولد النبوي الشريف ، وغيرها.

 تقويم كل مسلم
التقويم سنوي له من العمر أربع سنوات ، عنوانه «تقويم كل مسلم «.
نقرأ ما خطه قلم الدكتور حسين بن عودة العوايشة ، واضع ومعد هذا التقويم المليء بمأثورات الكلام والحياة الطيبة من أحاديث نبوية شريفة وأشعار وحكم وأمثال وأسرار اللغة العربية لغة القرآن الكريم كما يلي :
«الحمد لله والصلاة والسلام على رسول الله ، أما بعد : فهذا التقويم _ بفضل الله تعالى _ هو عمل علمي مميز بخصائصه الفائقة ومزاياه السامقة ، فهو للعلماء وطلاب العلم والدعاة الى الله عز وجل وعامة الناس ، والمقصود منه ، العمل بمقتضى هذه الفضائل لنيل الدرجات وكسب الحسنات وتقوم فكرة هذا التقويم على بيان الفضائل الوارده في الأيام والشهور والمناسبات الشرعية للعام كله ، مثل الجمعة وما ثنيت فيها من أعمال ، كالصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم ، وقراءة سورة الكهف ، الساعة المستجابة آخر ساعة من ساعات العصر ، وما جاء من فضل يومي الأثنين والخميس ، وأنه تعرض فيهما الاعمال ، وبيان الساعة المستجابة يوم الاربعاء بين الظهر والعصر وفضل أيام البيض ،13 ،14 ، 15 ،وأن صيامها يذهب غش الصدر وحقده ووساوسه ,
هذا وقد جعلتُ التقويم قسمين : القسم الاول ( وجه الصفحة ) خصصته لما ورد من عمل اليوم والليلة والمناسبة الشرعية ، مع بيت من الشعر أو بيتين ، فلنحرص على جعل هذه الفضائل الواردة ثوابت في حياتنا ، لأنها غذاء القلوب والأرواح .والقسم الثاني( ظهر الصفحة )ويتضمن فوائد عامة متنوعة ، وذلك لدفع الملالة عن النفوس
وقد حرصت في عملي هذا على اختيار الصحيح أو الحسن من الحديث ، واجتناب الضعيف وغير الثابت .
من عمل اليوم والليلة
ومما ورد مثلاً على الصفحات الاولى ( الوجه الاول من الورقة اليومية التي تنزع وتقرأ) نلاحظ بعض هذه الاشارات ومنها :
-التذكير بالحجامة يوم ،17 ، 19 ، 21 ، مع حديث نبوي عن فضل الحجامة .وورقة من أحد ايام الجمعة فيها حديث عن النبي صلى عليه وسلم عن فضل قراءة سورة الكهف في يوم الجمعة .
-ورقة من أحد ايام الاثنين فيها حديث عن الرسول صلى عليه وسلم عن فضل صوم يوم الاثنين .
-ورقة من يوم أربعاء مثلاً فيها عن التذكير بالساعة المستجابة بين الظهر والعصر من هذا اليوم .
-ورقة من يوم خميس فيها حديث عن فضل الصلاة على النبي يوم الجمعة «وليلة الجمعة» ، وآخرى عن فضل صوم يوم الخميس .
- ورقة بتاريخ 29 صفر 1434 هجري _11 كانون الثاني 2013 م التذكيربمراقبة هلال ربيع الاول وبقراءة سورة الكهف .

 فكرة هذا التقويم
وفي مكان آخر من التقويم يشير الدكتور حسين العوايشه قائلاً:
هذا تقويم فريد مميز بخصائصه الرائعة ومزاياه النافعة فهو يحتوي على فضائل الأيام والشهور والمناسبات الشرعية للعام كله ، فانك تجد فيه مثلاً التذكير في شهر رمضان بحديث ابي سعيد الخدري رضى الله عنه ، وان لكل مسلم في كل يوم وليلة دعوة مستجابة ، كما تجد التذكير بالقيام وتحري ليلة القدر ، وكذلك التذكير بالعمرة في رمضان وبيان فضلها واتباع رمضان ستاً من شوال .
ثم تجد فيه مثلاً التذكير بصيام يوم تاسوعاء وعاشوراء وكذلك التذكير بصيام يوم عرفة _لغير الحاج _ كما تجد فيه بياناً لاًحكام العيدين . وهكذا في سائر المناسبات الشرعيه في أيام السنه كله

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com