الخميس، 17 يناير، 2013

أسباب عدم وضوح الرؤية في الحمل


عمان- من الشائع أن تختبر الحوامل تجربة بعض المضايقات الملازمة لهذه الفترة مثل، غثيان الصباح، والإمساك، والتعب وآلام الظهر خلال هذه الفترة، إلا أن بعض الحوامل يواجهن مشاكل في الرؤية مثل عدم وضوح الرؤية، أو الرؤية المزدوجة.
ويمكن ملاحظة البقع أو العوامات، التي لا تزول بسهولة، كل هذه يمكن أن تسبب الكثير من القلق لدى الحامل، ومع ذلك، قد لا يترافق عدم وضوح الرؤية في بعض الأحيان خلال فترة الحمل مع أي حالة صحية كبيرة. ولمعرفة المزيد حول عدم وضوح الرؤية خلال فترة الحمل فيمكن الجوء لما يلي: 
ماذا يعني عدم وضوح الرؤية أثناء الحمل؟ 
مثل معظم المضايقات المرتبطة بالحمل أو مشاكل، هو أيضا سبب عدم وضوح الرؤية من قبل التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسم المرأة الحامل. ويمكن لارتفاع مستويات هرمونات الحمل في الحد من إنتاج المسيل للدموع، ما قد يؤدي إلى جفاف العيون وتهيج في العين.
ويمكن لهذه الهرمونات أن تزيد من تراكم السوائل في أجزاء مختلفة من الجسم، بما في ذلك العينان. ويمكن لجميع هذه التغيرات ان تؤدي إلى اضطرابات في الرؤية أو ضبابية الرؤية خلال فترة الحمل.
وبصرف النظر عن التغيرات الهرمونية، ويمكن أن تترافق مع ظروف عدم وضوح الرؤية أعراض خطيرة في بعض الأحيان؛ منها سكري الحمل وتسمم الحمل أو ارتفاع ضغط الدم الناجم عن الحمل، وخاصة إذا كان مصحوبا بصداع ودوار. وقد يكون الصداع الشديد وعدم وضوح الرؤية خلال فترة الحمل من أعراض تسمم الحمل، لا سيما إذا كانت تستمر لأكثر من ساعتين أو ثلاث ساعات. ويمكن أن يرافق اضطرابات الرؤية والصداع أثناء الحمل الناجمة عن تسمم الحمل بواسطة تورم مفاجئ في الوجه والعينين واليدين أيضا.
أحيانا، يمكن رؤية الام الحامل عدم وضوح الرؤية يحدث جنبا إلى جنب مع دوخة، وهو أيضا سبب الدوار أثناء الحمل من ارتفاع مستويات هرمونات الحمل. هذه الهرمونات على الاسترخاء وتمدد الأوعية الدموية، والتي يمكن أن تقلل من ضغط الدم، وبالتالي، الحد من تدفق الدم الى المخ. وهذا يمكن أن يؤدي في نهاية المطاف في الدوار. 
ويمكن أن تكون تلك الحالة مرتبطة بانخفاض مستويات السكر في الدم أيضا.
كيفية التعامل مع عدم وضوح الرؤية أثناء الحمل 
ان اضطرابات في الرؤية خلال فترة الحمل عادة تنتهي بعد الولادة. لذلك، عادة لا يتخذ الأطباء أي خطوة لتصحيح الرؤية لدى الحوامل. ولا يمكن للمرأة الحامل الخضوع لعملية جراحية لتصحيح الرؤية خلال فترة الحمل. ويمكن للنساء أيضا الخضوع لمثل هذه الجراحة لمدة ستة أشهر بعد الولادة. عادة ما ينصح أطباء العيون استخدام بعض قطرات العين للتخفيف من تهيج، وضبابية الرؤية، وجفاف العين. 
عدم وضوح الرؤية في الحمل عادة ما يزول، وخلاصة القول، ان اضطرابات الرؤية طفيفة خلال فترة الحمل أمر طبيعي. ولكن، إذا واجهت الدوخة وعدم وضوح الرؤية خلال فترة الحمل، أو إذا اقترن عدم وضوح الرؤية من قبل بخفقان سريع ومفاجئ في اليدين والوجه، يجب مراجعة الطبي.


الدكتور إياد عبد العزيز الرياحي 
استشاري طب وجراحة العيون/ المدير الطبي لمركز العيون الدولي 
www.eiadeyeclinic.com

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com