فيسبادن- ينصح طبيب الأمراض الباطنية الألماني فولفغانغ فيزياك، الأشخاص البدناء الذين يعانون من ارتفاع نسبة السكر بالدم، بالمواظبة على ممارسة الرياضة لوقاية أنفسهم من الإصابة بالسكري.
وأوضح فيزياك، رئيس الرابطة الألمانية لأطباء الباطنية بمدينة فيسبادن، أنه يُمكن الحد من هذا الخطر بشكل ملحوظ، إذا ما واظب هؤلاء الأشخاص على ممارسة إحدى رياضات قوة التحمل؛ مثل المشي والجري والسباحة وركوب الدراجات، لمدة 150 دقيقة أسبوعياً، بحيث تتم ممارستها لمدة 50 دقيقة بمعدل ثلاث مرات أسبوعياً أو 25 دقيقة بمعدل ست مرات.
وإلى جانب رياضات قوة التحمل، أشار فيزياك إلى إمكانية ممارسة تمارين تقوية العضلات أيضا، مؤكداً أنها تعد وسيلة تكميلية وليست بديلة؛ كونها لا تتمتع بفاعلية رياضات قوة التحمل نفسها.
وأشار طبيب الباطنية الألماني إلى أنه غالباً ما تكون نسب الإنسولين في الدم مرتفعة للغاية، إذا ما تم تسجيل ارتفاع في نسب السكر بالدم، حتى ولو بمعدل ضئيل، موضحاً أن المريض يعاني في هذه المرحلة مما يُسمى بمقاومة الإنسولين؛ أي عدم قدرة الجسم على امتصاص هرمون الانسولين؛ ومن ثمّ فهو على أعتاب الإصابة بالسكري من النوع الثاني.
وعن سبب الإصابة بمقاومة الانسولين هذه، أوضح فيزياك أن زيادة الوزن وقلة ممارسة الأنشطة الحركية إلى جانب اتباع عادات غذائية خاطئة تُعد أكثر عوامل الخطورة المؤدية إلى الإصابة بمقاومة الإنسولين في الجسم.
لذا أكد الطبيب الألماني أن ممارسة الرياضة يُمكن أن تُساعد على بناء العضلات، التي تستهلك خلاياها كميات كبيرة من الطاقة في صورة سكر؛ ومن ثمّ يستعيد الجسم قدرته على امتصاص الإنسولين من جديد، ما يحول دون حدوث مقاومة الإنسولين في الجسم أو يبطئها. -(د ب أ)