السبت، 19 يناير 2013

العلاقة بين النوم وارتفاع ضغط الدم


صورة

هاشم سلامة-في دراسات بريطانية موسعة اجريت على عشرة آلاف شخص, حيث تمت متابعتهم لمدة عشر سنوات ولفئات عمرية ما بين 25 – 55 عاماً.. لمعرفة العلاقة بين ساعات نومهم وتأثيرها على ضغط دمهم.. وكانت الدراسة قد تمت على مراحل يفصل بين كل منها خمس سنوات, وأخذت الدراسة بالاعتبار عوامل اخرى كالتدخين ونوع الطعام وكتلة الجسم أي نسبة طوله الى وزنه, واجريت تحاليل لدم المتطوعين ودونت الملاحظات حول النوم المستقر الهادئ والنوم المتقطع المضطرب فكانت النتائج كما يلي:
1- ان المجموعات التي نامت خمس ساعات فأقل كل ليلة, قد مات بعض اعضائها بنسبة 7ر1% اكثر من المجموعات التي نامت سبع ساعات فأكثر. وباجراء مسح لحالات الوفاة تلك تبين أن ارتفاع ضغط الدم كان السبب الرئيسي للوفاة إذ أن عدم كفاية وكفاءة النوم ترفع ضغط الدم.
2- ان المجموعات التي نامت لأكثر من سبع ساعات كانت نسبة الموت بينها بمعدل نصف الحالات التي تعاني من نوم قصير متقطع.
3- وبجمع النتائج للمتابعات الصحية في هذه التجارب, وكذلك النتائج المخبرية تبين بأن المجموعات التي نامت نوماً قصيراً متقطعاً كانت تعاني من ارتفاع متزايد لنسبة الكوليسترول في الدم, وكذلك زيادة في تصلّب الشرايين, وتدن في كفاءة القلب وارتفاع في التوتر الشرياني.
4- وخصلت الدراسة البريطانية الى أن هنالك علاقة بين عدم كفاية وكفاءة النوم وارتفاع ضغط الدم والكوليسترول مما جعل الباحثون يربطون بين ضغط الدم وطبيعة النوم,وأنهت الدراسة ابحاثها بالتعليل العلمي القائل بأن النوم الكافي يخلّص الجسم من رواسب الارهاق, ويعمل على تنشيط أنسجة الجسم لطرح الفضلات بشكل افضل وخصوصاً أنسجة عضلات القلب والأوعية الدموية. كما اشارت الدراسة الى أن النوم الكافي يقوي الحالة الذهنية, ويعمل على رفع قدرة الجسم للتخلص من الفضلات البيوكيميائية للطعام خصوصاً الطعام الدهني الذي يعتبر من اول الاسباب المؤدية لارتفاع الكوليسترول وبالتالي ضغط الدم.
كما أن النوم الكافي يسبب حالة من الارتخاء في الشبكة الدموية ويخلّصها من التشنج والتوتر فيجري الدم فيها دون ازدحام ومشقة.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com