الاثنين، 4 مارس 2013

قطعة نقدية رومانية «فريدة من نوعها» في مجموعة مسروقة في اسبانيا


صورة


اعلنت الشرطة الاسبانية انها اكتشفت قطعة نقدية رومانية «فريدة في العالم» تحمل صورة الامبراطور اغسطس في مجموعة من 867 قطعة نقدية وحلي كلها مسروقة تصل قيمتها الى 600 الف يورو.
 وقد سرقت مجموعة القطع الايبيرية-الرومانية العائدة الى الفترة من القرن الاول قبل المسيح الى القرن الاول بعد الميلاد، في نيسان 2012 مع مجوهرات من منزل جامع في مدريد على ما افادت الشرطة في بيان.
 وعثر على جزء من المسروقات في مدريد في متجر لبيع الذهب وشرائه وقد اوقف مالكه، اما البقية فعثر عليها في صالة بيع في برشلونة (شمال شرق).
 وافاد المحققون ان هذه القطع سرقها لصوص دخلوا الى منزل الجامع من خلال احداث ثقب في الحائط.
 والقطعة الرئيسية في المجموعة قطعة نقدية «فريدة من نوعها في العالم» تعود الى حكم الامبراطور اغسطس (من العام 27 قبل المسيح الى العام 14 بعد المسيح) اشتراها الجامع بسعر 30 الف يورو في العام 2002 في صالة بيع في نيويورك.
 وقال كبير مفتشي الشرطة في وحدة التراث التاريخي انطونيو تنوريو الذي ادار التحقيق ان القطعة التي تحمل صورة الامبراطور الروماني «لها قيمة تاريخية لا تقدر بثمن». واوضح ان القطعة اتت بمناسبة انتصار الامبراطورية الرومانية على قبائل استورياس وكانتابريا التي كانت تسكن شمال شبه الجزيرة الايبيرية.
 واضاف «انها قطعة مصنوعة من البرونز وثقيلة نوعا ما وهي من الاكبر التي عثر عليها. ويبدو انها قطعة فريدة من نوعها اذ لم عثر على مثيلها في العالم».
 وتابع مفتش الشرطة يقول «انها مجموعة مهمة جدا من حيث قيمتها المادية وقيمتها التاريخية والفنية والثقافية».
 وبعد عملية السرقة فتحت الشرطة تحقيقا في اسبانيا والخارج سمح في الخامس من شباط/فبراير من العثور على 204 قطع في صالة بيع في برشلونة حيث وضعها صاحب متجر مجوهرات من مدريد لتباع فيها.
 واوقف هذا الاخير في 11 شباط واكتشف المحققون بقية قطع المجموعة في متجره في وسط مدريد. (ا ف ب)

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com