الأربعاء، 27 مارس 2013

الكولسترول ..ظالم أم مظلوم؟


صورة


د.إياس نهاد الموسى - كان من الأفضل عدم نشر مقالة ( دحض مسؤولية مخاطر الكولسترول ) التي نُشرت في «أبواب» بتاريخ 21 /2 /2013 .
 
تصاعدت التهليلات والتكبيرات من منزل الحاج ابو العبد ، وتطايرت أقراص الأدوية من الشبابيك ، وصاح الحاج بأعلى صوته : لقد ظهر الحق أخيراً، طوبى للمناسف والكرشات ،
وتبا للخضار والأطباء .
ما الأمر يا حاج ؟ سألته أم العبد بسعادة مصطنعة .
-
المقال في الجريدة يقول إن الكولسترول مفيد ، وان مرضى القلب يجب أن يتناولوا الدهون المشبعة بكثرة وإن 8 بيضات يوميا تخفف الكولسترول ،وإن دواء الكولسترول يؤدي إلى فقدان الاهتمام بكل شيء في الحياة والى ضعف جنسي أيضا.
-
هل قلت ضعف جنسي ايضاً ؟ أعوذ بالله ،الله يسامحهم (الدكاترة)، ارمي هذا الدواء من يدك وسوف اطبخ لك أدسم وجبة أكلتها في حياتك !
 
بعد أسبوع ،استفاق الحاج ابو العبد في الثالثة صباحاً وقد شعر أن جبلاًً يجلس على صدره ، فظن أن أم العبد تمازحه ، ولكنها كانت نائمة بجانبه فأيقظها بسرعة ، أم العبد ، يجب أن اذهب إلى المستشفى حالاً، في المستشفى ، تم تشخيص جلطة قلبية حادة كادت تودي بحياة الحاج .
وتعافى منها بعد قسطرة عاجلة وفتح الشريان وزراعة الشبكة رقم 7 في قلبه ، بعد الانتهاء من القسطرة قال له الطبيب : لا تقل شيئاً ، دعني أخمن ماذا حصل ، قرأت الجريدة ثم أوقفت الدواء ثم أكلت منسفاً كل يوم ، وأفطرت 8 بيضات أليس كذلك ؟
-
نعم ، أضف إلى ذلك 4 بيضات على العشاء .
-
لماذا ؟
-
يا دكتور المقال في الجريدة كان صفحة كاملة ، مليء بأسماء العلماء والدراسات منذ 70 عاماً وكلها في بلاد الغرب ، وكانت واضحة جداً والاستنتاج منها كان أن الكولسترول والدهون مظلومة وان دواء الكولسترول قاتل فماذا تريدني أن افعل ، اكذّب الجريدة واصدق الطبيب؟
-
نعم، نعم، طبعاً، استعمل عقلك وصدّق الطبيب.
كيف يرد الأطباء على (أن الكولسترول والدهون مفيدة) ؟
أولاً:المقال المذكور جمع بعض الدراسات القديمة التي لم يتم عملها بشكل منهجي أو دقيق، وهي دراسات جزئية لا تنطبق عليها معايير البحث العلمي الرصين، ولا تصلح كأساس لاستنتاج علمي صحيح.
ثانياً : أن الادعاء أن الكولسترول ليس هو المسؤول الوحيد عن الجلطات صحيح ،لأن هناك عوامل أخرى تتداخل معه منها الضغط والسكري والتدخين والعامل الوراثي وضغوطات الحياة النفسية والسمنة وعدم ممارسة الرياضة ،اذاً يمكن أن يصاب الإنسان بتصلب الشرايين دون أن يكون مصاباً بارتفاع الكولسترول أذا كان يعاني من عوامل الخطر الأخرى ، ولكن هذا لايعني أن الكولسترول لا يساهم في الإصابة بتصلب الشرايين .
ثالثاً : القول إن بعض قبائل إفريقيا لديها كولسترول منخفض بالرغم من استهلاكها الدهون الحيوانية هو ادعاء مضحك مع انه صحيح لان ذلك لا يثبت شيئاً حول العوامل الأخرى التي قد تؤدي إلى انخفاض الكولسترول عند هذه القبيلة ،مثل الركض 20 كم يومياً خلف الحيوانات لصيدها وهو أمر لا يقوم به معظم الناس في العالم هذه الأيام .
رابعاً : الترويج لأكل الدهون المشبعة من قبل مرضى السكري والقلب هو أمر خطير ويصل إلى حد (الشروع في القتل ) لان إعطاء مثل هذه النصيحة لهؤلاء المرضى يشبه التشجيع على القفز من عمارة مرتفعة لان الهواء منعش ومفيد للرئتين في طريق السقوط .
خامساً: الادعاء بعدم وجود علاقة بين مستوى الكولسترول السيء وبين أمراض القلب هو ادعاء زائف ،لان هناك العديد من الدراسات العلمية الدقيقة التي تثبت أن هناك علاقة تناسب طردي بين ارتفاع الكولسترول وبين احتمال الإصابة بتصلب الشرايين والجلطات القلبية والدماغية .
سادساً: الادعاء بان أدوية خفض الكولسترول غير فعالة ولا تؤدي إلى تقليل الإصابة بالجلطات القلبية والدماغية هو أمر خاطئ تماماً ،وهناك عشرات الدراسات العلمية الرصينة التي تثبت ذلك .وهو ادعاء باطل وزائف وخطير جداً لان إيقاف الناس لدواء الكولسترول يؤدي إلى حرمانهم من الوقاية من تصلب الشرايين ولايمكن أن نلغي عشرات السنوات من الأبحاث العلمية بتصريح غير مسؤول كهذا . سابعاً: ان نشر الوعي الصحي يعني نشر المعلومات الصحيحة وليس نشر الإشاعات ، ثم ترك الناس يتخبطون بين الإشاعات ولا يعرفون ما هي الحقيقة وأين الصواب .

استشاري أمراض القلب والشرايين التداخلية
رئيس اللجنة العلمية- جمعية القلب الأردنية

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com