الخميس، 28 مارس 2013

للراغبين بترك التدخين


صورة


رزان المجالي -يعد قرار التوقف عن التدخين من الأمور الصعبة بعض الشيء بالنسبة للمدخن والتي تتطلب إرادة من الشخص بالإضافة للقناعة المطلقة بتجنب هذه العادة السيئة وعدم الرجوع لها، وفي هذا المجال نورد بعض المعلومات للراغبين بتركه مما يمكنهم من النجاح بهذه التجربة على أتم وجه.
تعتقد عزيزي المدخن أنه وبمجرد تركك للتدخين ستمنع جسمك من التعرض للمشاكل الصحية والتي تنجم عنه ولكن وللأسف يجب أن تعلم أن بعد سنة من قرار الترك ستخفض نسبة الإصابة للنصف فقط، أما بعد 10-15 عام فإن جسمك سيتخلص من التبغ وسيصبح جسمك صحيا كأجسام غير المدخنين، لذا إذا كنت تفكر بتركه فأسرع ولا تؤجل هذا الامر ، واعلم انه لا توجد أي فائدة على الإطلاق من التدخين.

 اطلب مساعدة الطبيب
فعلى الرغم من ان النيكوتين لا يعد لغاية الآن انه من المخدرات الموجبة للإدمان إلا ان المختصين قد وضعوه على رأس القائمة قبل الكحول والكوكايين والهيروين حيث انه يتطلب وقتا اكثر في محاولة وقف استهلاكه ، وإذ أردت لتجربتك بوقف التدخين ان تتم على اتم وجه فيفضل استشارة الطبيب ، فبالتأكيد أنه يعطيك حلول وخطوات للبدء بذلك، وإن كانت هذه التجربة تنجح أكثر إذا كانت نابعة عن إرادة ورغبة شخصية، أما نصف الأشخاص فقط من ينجحون بذلك إذا كان الأمر يأتي بعد طلب أو أوامر من الطبيب وعادة ما يكون ذلك بعد التعرض لأزمة صحية ما.

جرب بدائل النيكوتين
تتوافر في الصيدليات ما يسمى ب بدائل النيكوتين وتأتي على شكل علكة أو بخاخ للأنف والفم أو لاصقات النيكوتين الجلدية أو حلوى النيكوتين، وهي تعطي فائدة جيدة خاصة في الأيام الأولى من ترك التدخين على أن لا يستمر استهلاكها طويلاً.

تجنب أنواع الدخان الخفيف (light)
بعضهم يعتقد أن استهلاك أنواع السجائر الخفيفة سيمكنه من ترك التدخين بسهولة أكثر ، فتركيبه مشابه للسجائر الأخرى، فلا تعتقد أن الخفيف أو الغليون سيحل مشكلة بل على العكس سيجعلك تتأخر في تركه.

عليك بالتمارين الرياضية
فهي تساعدك أكثر في سهولة ترك هذه العادة ، فالرياضة تخفض من هرمونات التوتر والتي تجعلك تحتاج النيكوتين ، وعلى العكس فهي تجعل جسمك يفرز كمية أكثر من هرمون السعادة.فبعض الدراسات تشير أن الممارسين للرياضة تزيد عندهم فرص النجاح بالامتناع عن التدخين أكثر بمرتين من أولئك الغير ممارسين لها، بالإضافة أنها تخفض من الوزن الذي يمكن اكتسابه بعد التوقف عن التدخين.

حاول الابتعاد عن أجواء المدخنين
من أكثر الأمور صعوبة سيكون جلوسك بين المدخنين حيث الاغراء سيحيطك في كل مكان، إضافة لتعرضك للتدخين السلبي وهو ما يزيد من خطورة الأمر على صحتك ، فجسمك لم يتخلص بعد من آثار التدخين.
بالتأكيد انك تلاحظ التحذيرات المكتوبة بخط واضح على علب السجائر بالإضافة للصور المخيفة لآثار التدخين على الجسم حتى اضحى هذا أمرا اعتياديا غير مخيف بالنسبة لك، لذلك حاول عزيزي أن تفكر في جوانب سلبية للتدخين غير الأمراض، فالتدخين يؤدي للوفاة المبكرة لذا فكر في المقربين منك من العائلة والأصدقاء، فلو أدى للوفاة خلال 15 سنة فما هو مصير أطفالك ، زوجتك والآخرين، لذا اترك التدخين لأجلهم.
ترجمة عن موقع http://www.plaisirssante.ca

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com