الأحد، 17 مارس 2013

حسابات على «الفيس بوك» للبيع!


صورة


ثامر العوايشة -   ظهر «اعلان غريب  جدا « على احد مواقع التسويق الالكتروني السوق المفتوح jo.opensooq.com في الاردن  لشاب يعرض بيع حسابه على الفيس بوك مقابل مائة دينار واخر يعرض شراء حسابات على الفيس بوك، على ان لايقل عدد الاصدقاء عن 5000 الاف شخص .
وشركات متخصصة ببيع الاعجابات على شبكات التواصل الاجتماعي وزيادة عدد زوار المواقع.
تجارة جديدة ظهرت مؤخرا على مواقع التسويق الالكتروني وشركات تقوم بجمع الاعجابات وبيعها ببساطة سوق تجارية واقتصادية تنمو بشكل كبير في المقابل اعلن الفيس بوك رسميا محاربته لجميع اشكال التجارة بالاعجابات وغيرها.

حساب للبيع
الاعلان الذي نشر على احد مواقع التسويق الالكتروني جاء نصه كالتالي :»حساب شخصي مشهور على الفيس بوك و 5000 الاف صديق للبيع بسعر مغري» في تفصيل الاعلان يعلن صاحب الحساب ان الموقع حيوي ويحتوي على العديد من الاصدقاء من الاردن ودول الخليج وسبب البيع الحاجة المادية اما سعر البيع فهو 100 دينار .
صاحب الاعلان لم يضع اي رقم للهاتف ولكن فقط ايميل خاص به للتواصل معه وللاسف بعد بحث مطول اكتشفنا ان صاحب الايميل قد باع الحساب .
تعليقا على ذلك يقول مدير شركة فيرتكس للبرمجة الخبير احمد القيسي : مؤخرا بدأت هذه السوق تلقى انتشارا متزايدا بسبب انتشار بعض الشركات التي تبيع الاعجابات مما يوفر عليها شراء مثل هذه المواقع وقتا كبيرا في الحصول على المعجبين فيقوم بشراء عدة مواقع فعالة وبعدها يقوم ببيع الاعجابات لشركات لزيادة عدد معجبيها وزيادة ترتيبها في المواقع المتخصصة ومنها اليسكا.

نشتري حسابات الفيس بوك
في مقابل بيع المواقع ظهرت شركات متخصصة تعلن عن حاجتها عن شراء حسابات على الفيس بوك بشروط معينة ان يكون الاصدقاء من بلاد معينة ومدى نشاط الموقع والاصدقاء فيه  كما نشر في بعض مواقع التسويق .
ومع انتشار هذه الاعلانات اوجد سوقا نشطة لبيع وشراء المواقع وكما تقول لينا محمود خبيرة تسويق ان الباحثين عن شراء هذه المواقع يهدفون من ورائها الحصول على اكبر عدد من الاعجابات ليتم اعادة بيعها لشركات تبحث عن الاعجابات وهي اسلوب تسويقي جديد وسوق رائجة مما اوجد سوقا لبيع هذه الحسابات لاستخدامها لاحقا في جمع الاعجابات.

شركات متخصصة
اعلان وصلني من خلال الايميل لعروض بيع الاعجابات من احد الشركات المتخصصة ببيع الاعجابات مع قائمة الاسعار وكانت القائمة كالتالي  : يـوتـيـوب :  50 ألف مشاهدة لأي فيديو = 75 دينار و 200 ألف مشاهدة لأي فيديو = 250 دينار  و 500 ألف مشاهدة لأي فيديو = 600 دينار  ومليون مشاهدة لأي فيديو = 1000 دينار
اما  فـيـسـبـوك:   5 آلاف لايك لصفحة الفيسبوك من دول عربية منوعة = 75 دينار  و 10 آلاف لايك لصفحة الفيسبوك من دول عربية منوعة = 150 دينار
و يشرح الخبير الاكتروني  محمد سميح  ان كل موقع من هذه المواقع يجلب مايقارب من 100000 الف اعجاب يومي للمواقع وعن طريق تحويلها وتوجيها بطريقة برمجية معينة يتم تحويلها الى مواقع معينة تم بيع الاعجابات اليها مقدما .
ويضيف سميح ان استغلال العاطفة الدينية او الوطنية من خلال نشر صور تستهدف جلب اكبر عدد من الاعجابات في حسابات لديها عدد كبير من الاصدقاء ولايعلم من يضع هذه الاعجابات انه تم استغلاله وجعله وسيلة لكسب الاموال.

المصادر الخارجية
تقوم ببيع الإعجابات
  تؤكد شركة الفيسبوك أنها لا تسمح ولم تسمح من قبل بشراء أو بيع الإعجابات، وأن الهدف من الفيسبوك هو تواصل حقيقي بين الناس والشركات بما يخدم اهتماماتهم المشتركة. وأن هذه المصادر الخارجية التي تقوم ببيع الإعجابات تستخدم برامج ضارة أو أساليب مخادعة أخرى للحصول على كمية كبيرة من الإعجابات في وقت قصير
  فيسبوك بدات عملية التطهير  ما  يساعد»لمستخدمين» على تجنب طلبات الصداقة والتعليقات المزعجة، والتقليل من فرص وقوعهم في فخ الانخداع والاختراق، من ناحية أخرى، ستساعد المستثمرين على الحصول على إحصائيات حقيقية وفعلية.
  فيسبوك اعترف في بداية العام الجاري بوجود نسبة لا بأس بها من الحسابات المزيفة ،تصل إلى ما يقارب الـ83 مليونا

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com