الأربعاء، 27 مارس 2013

القلق يضعف الجهاز المناعي


صورة


رزان المجالي - القلق يعد مشكلة نفسية من أكثر المشاكل انتشارا بين الناس حيث أنه يؤثر على حياة الفرد وسلوكياته اليومية ، ويؤثر أيضا على صحته العامة حيث يسبب ضعفا في الجهاز المناعي ، ولكن كيف؟
فقد توصل باحثون في جامعة أوهايو إلى أن شعور الشخص بالقلق يزيد عنده من مستويات بروتين «سي» وهذا يعطي دلالة على وجود الالتهاب في الجسم، وقد لجأ أولئك لتجربة هذه الدراسة على 34 امرأة يتمتعن بصحة جيدة، وجرت الدراسة على شكل مقابلة للحصول على وظيفة ، فالنصف الأول من السيدات طـُلب منهن خلال هذه المقابلة استذكار ذكريات سيئة مؤلمة في حياتهن ، أما نساء المجموعة الثانية فكان الحديث معهن عن هواياتهن المفضلة والأنشطة التي يرغبن بها. وبعد ذلك تم جمع عينات من الدم للمشاركات في هذا الاختبار.
وبعد الانتهاء من الفحص كانت النتائج تشير إلى ارتفاع بروتين «سي» عند السيدات اللائي طلب منهن استذكار حوادث أليمة أكثر من الأخريات اللواتي اقتصرت مقابلاتهن على الحديث عن الهوايات الحياتية لكل منهن.

 
بروتين سي
هو نوع من البروتين يفرز من الكبد ويعطي دلالة على وجود الالتهاب وهو يعد أحد أهم عناصر الدفاع في الجهاز المناعي والذي يقضي على المواد الغريبة التي تغزو الجسم، أما اختبار البروتين سي التفاعلي أو CRP فهو يهدف إلى تبيان وجود التهاب داخل الجسم في حالات العدوى والأورام الخبيثة والأمراض المناعية ، ويتميز هذا البروتين بارتفاعه وانخفاضه مع حدوث وشفاء المرض.

 
المعدل الطبيعي لوجود بروتين سي في الدم
ان المعدل الطبيعي يبلغ أقل من 0.2 ملجم/ديسيليتر، أما المستوى الذي يزيد على 1 مجم/ديسيليتر فإنه يتوافق مع وجود التهاب داخل الجسم، وعادة ما يجرى هذا الاختبار بعد اجراء عمليات جراحية أو في حالات التعرض للجروح والحروق، كما أنه يساعد على تشخيص الأمراض التي تتميز بارتفاع البروتين التفاعلي سي مثل حالات الروماتويد المفصلي أو التهاب الأوعية الدموية.

حارب التوتر لتتجنب الأمراض

كما ذكرنا فإن قياس مستوى هذا البروتين يحدد ما إذا كان المريض يعاني من عدوى أو خطر الإصابة ببعض الأمراض في وقت لاحق مثل السرطان وأمراض المناعة الذاتية والأمراض التنكسية مثل آلزهايمر ، فهذه الدراسة تشير إلى أن التوتر هو السم في الجسم وبمكافحته نحمي جهازنا المناعي، فالتوتر والقلق يضعفان الجهاز المناعي، حيث يصبح الانسان عرضة للعدوى والامراض المختلفة كالسرطان وقرحة المعدة وقرحة الاثني عشر وارتفاع ضغط الدم والصداع النصفي، ويرجع ذلك ايضا لاتصال المخ بالجسم عن طريق الغدة النخامية والجهاز العصبي، فأي تغيير انفعالي في المخ سواء بالفرح او الحزن يصاحبه تغيير في الجسم وتغيير اساسي في الغدد الصماء وجهاز المناعة.

ترجمة عن موقع www.topsante.com

 


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com