الخميس، 28 فبراير 2013

الخبيزة والعكوب .. الأهم في موسم تلقيط الأعشاب!


صورة

نداء صالح الشناق - الريف، عالم صغير لكنه كبير بجماله وعشقه للأرض المليئة بالشموخ والأسرار والخير لبني الإنسان.
مع أجواء السرور والنقاء، وقدوم موسم «تلقيط الاعشاب « ، ينتظره الناس بكل محبة لما فيه من الصحة والخير، ومن بين الحقول وعبير الأعشاب ورائحة الزهور ، كنا برفقة نساء رائعات من قرى غرب اربد ، في شمال الأردن ، اجتمعن ليجمعن أعشاب الخبيزة والعكوب والعِلت «الهندبه» والقرّاص والحمّيض والسلق ، واللسينة ،والزعمطوط، والفرفحينه ، والبابونج وغيرها .
تقول بثينة الهياجنة «47»عاما التي تحرص مع جاراتها على تجميع أعشاب الخبيزة بأجواء إنسانية مليئة بالمحبة والحكايات .
وأكدت الهياجنة ان لموسم الأعشاب أهمية كبيرة لدى عائلتها فنحن وأولادي ننتظره لأنه موسم مميز ومليء بالنباتات والأعشاب وبالأخص (الخبيزة ) والتي نتناولها باستمرار طوال الموسم ،مشيرة الى كيفية عمل الخبيزة فهي تطهى بزيت الزيتون والبصل مع بعضها البعض وبعد تجهيزها يضاف إليها عصير الليمون، وتؤكل مع الخبز ويفضل خبز «الطابون او المشروح» .
وبينت الهياجنة ان الخبيزة والعكوب من أهم النباتات التي تحظى بهذا الموسم بإقبال شديد من جميع الناس فهي تعتبر من الأكلات المفضلة لديهم.
 الى ذلك ،أثبتت دراسة طبية حديثة نشرتها مجلة «الطب النباتي» أن أزهار نبات الخبيزة تقلل ضغط الدم الشريانى، وأشار الباحثون إلى أن الخبيزة تحتوي على عناصر علاجية أهمها المواد المضادة للأكسدة التي تضيف فوائد وقائية لجهاز القلب الوعائي وتحمي عضلة القلب والأوعية الدموية من التلف التأكسدي، كما أن سلامة استخدامها وعدم تسببها في تأثيرات جانبية سلبية يجعلانها بديلا مثاليا لعلاجات الضغط التقليدية.
وقد لاحظ الباحثون أن ضغط الدم الانبساطي انخفض بحوالي 10 نقاط على الأقل عند 79 % من الأشخاص الذين تناولوا شاي الخبيزة، مقابل 84 % عند من تعاطوا العقاقير الطبية.

نبات العكوب
مشت النساء عبر السهول والجبال التي تحيط بنا ، باحثات عن العكوب وهو عبارة عن نبات محمّل بالشوك، وأخيرا بعد عناء البحث وجدناه وبكثرة وذكرت رهام الرواشدة انها تقوم بطهيه باستمرار خلال الموسم وأشارت إلى كيفية طهيه باللحم واللبن والبصل وزيت الزيتون ، ويفضل ان يطبخ بجانبه طبق من الأرز وذلك حسب الرغبة.
 خبراء التغذية وجدوا ان العكوب المطبوخ مفيد جداً ونافع لتنحيف جسم الإنسان... ومفيد لمن يعاني من ارتفاع الكولسترول والشحوم ولمرضى القولون العصبي وللإمساك المزمن, ويساعد في الهضم ولطرد السموم.

عشبة القريص «القراص»
واهتمت فتحية العزام بعشبة القريص لان زوجها يعاني من أمراض الدم وذلك لأهمية هذه العشبة في تقوية الدم .
وأشارت العزام إلى كيفية تحضيره فهو يشرب او يطهى بعد تقطيعه مع البصل وزيت الزيتون مشيرة الى انها عند تجميع نبات القراص ترتدي قفازات لأنه يسبب حساسية على اليدين ولكنها سرعان ما تزول .
القريص يحتوي على معدن البورون الذي يساعد في علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل
وفي تحليل أجري في الولايات المتحدة الأمريكية لنبات القراص وجد أنه يحتوي على 47 جزءا في المليون من معدن البورون(يساعد في علاج روماتيزم العظام والتهاب المفاصل)، وهذا يعني أن كل 100جرام تقدم من نبات القراص تحضر بوساطة الطبخ فى الماء تحوي أكثر من الجرعة المذكورة من معدن البورون، وبإمكان مرضى التهاب المفاصل تناول هذه الكمية يوميا من نبات القراص.

الحميض
وأشارت العزام الى أعشاب أخرى تقوم بتجميعها وهي تحضر في الأغلب كسلطة مثل الحميض مؤكدة على أهميتها الصحية في علاج الإمساك وفي علاج الأنيميا .

العِلت (الهندباء)
وجمعت بشرى البطاينة كثيرا من عشبة العلت (الهندبة ) وهي عشبة تحتوي على مرارة تصنع كسلطة مع الطماطم (البندورة) والبصل والليمون ويضاف قليل من زيت الزيتون او تطهى كحساء مع البصل وزيت الزيتون .
وبعد انتهاء البطاينة من تجميع عشبة العِلت قامت بتجميع عشبة اخرى مثل (السلق) ، الزعمطوط (عشبة مضادة للاكسدة وعلاج للامراض السرطانية ): اللسينة ، الفرفحينة (البقلة ،البصل , الفرنجية )،والبابونج.

البابونج رسمياً لعلاج السعال
ولأهمية البابونج صادق الدستور الألماني على استعمال البابونج رسمياً لعلاج السعال والالتهاب الشعبي المزمن والحمى والبرد والتهابات الجلد والتهابات الفم.
 
دعوة لزيارة الريف الاردني
وأخيرا ادعو الجميع الى زيارة الريف الأردني في هذه الأوقات الجميلة والاستمتاع بهدوء وجمال الطبيعة والحقول وتجميع مثل هذه النباتات التي تحتوي على مواد غذائية ومفيدة لعلاج كثير من الأوجاع والأمراض

هناك تعليق واحد:

Tahsheesh.blogspot.com