الخميس، 7 فبراير 2013

أندرويد .. رجل جوجل الالي!

صورة

ثامر العوايشة - اندرويد الرجل الالي الذي ولد عام 2008 ليكون ذراع جوجل القوي المسيطر على عالم الهواتف الذكية التي تعمل باللمس وبالتحالف مع سامسونج وغيرها من الشركات كانت جوجل المسيطر رقم واحد والمنافس الاقوى لشركة ابل وبرنامج التشغيل الخاص بها.
ثبتت جوجل أقدامها أكثر فأكثر في عالم الهواتف الذكية من خلال حصة أندرويد السوقية التي بلغت حد الإشباع عند نسبة تتراوح في حدود 65 إلى 68 بالمئة من السوق، إلا أن التقارير لعام 2012 تشير اندفاع بكل قوة خلال الربع الأخير من العام الماضي حيث تم شحن حوالي 152.1 مليون هاتف بنظام أندرويد حول العالم.

ما هو اندرويد؟
يعرف مبرمج تطبيقات الهواتف الذكية محمد سميح أندرويد انه نظام مجاني ومفتوح المصدر مبني على نواة لينكس صمم أساسًا للأجهزة ذات شاشات اللمس كالهواتف الذكية والحواسب اللوحية, يتم تطوير الأندرويد من قبل التحالف المفتوح للهواتف النقالة الذي تديره شركة جوجل.
ويضيف سميح اشترت جوجل نظام أندرويد من المطورين الأساسيين للنظام في سنة 2005، في حين كان الإعلان الرسمي عنه في عام 2007 بالتزامن مع انطلاق التحالف المفتوح للهواتف النقالة.
و طرحت جوجل نظام أندرويد كنظام مفتوح المصدر تحت رخصة أباتشي، مشروع أندرويد مفتوح المصدر (AOSP) هو الفريق المسؤول عن تطوير وتحديث وإصلاح النظام.
لدى الأندرويد مجتمع ضخم من المطورين الذين يقومون بكتابة وتطوير البرامج والتطبيقات للأندرويد، ويعتمدون بشكل أساسي على الكتابة بلغة الجافا.
ويؤكد سميح ان نظام اندرويد مفتوح المصدر ساهم بايجاد مجتمع عربي كامل وسوق عربية متخصصة في برمجة تطبيقات متخصصة لهذا النظام وواجد مجموعة من الشركات والمبرمجين العرب المتخصصين في هذا المجال والذي يأخذ بالنمو بشكل كبير في الاعوام القادمة .

جوجل اندرويد وابل ios 
من ناحية يشير مصمم واجهات البرامج كمال محمود ان المنافس الرئيسي لجوجل هو ابل وبرنامج التشغيل الخاص فيها , من حيث القدم ابل اي او اس والذي صدر عام 2007 اقدم من جوجل اندرويد والذي صدر بعده بعام .
قوة جوجل اندرويد تأتي من انه نظام تشغيل مفتوح المصدر حيث يمكنك تحميل عدة تطوير النظام والتعديل عليه كما شئت بينما ابل برنامج تشغيل مغلق المصدر للعلم فقط كلا النظامين مبنيان بلغة سي بلس بلس .
في البداية لم تجد شركات الهواتف باستثناء ابل برامج تشغيل خاصة بها الى ان جاء اندرويد ليعقد تحالف مع كثير من الماركات مثل سامسونج, اتش تي سي, ال جي, موتورولا سوني اريكسون وايسر وغيرها على العكس من نظام تشغيل ابل الحصري لاجهزة اي فون واي بود واي باد.
ويؤكد محمود ان تصميم البرامج الخاصة لاندرويد وابل خلق فرص عمل كثيرة للشباب العربي مما خلق سوقا جديدة وتحديدا في مجال اعلانات الهواتف الذكية وتصميمها سواء المتحركة على برامج فلاش او الثابتة وتعتبر سوق اعلانات الهواتف الذكية سوقا مستقبلية للاعلانات.
وإن مستخدمي الهواتف الذكية يقضون وقتا طويلا في التعامل مع التطبيقات المختلفة على أجهزتهم، ومن المحتمل أن تزداد فرص شرائهم للمنتجات التي تعرض على شاشاتهم. 

تحديثات اندرويد
وعن ابرز اصدارات اندورويد يشير محمود ان نظام الأندرويد شهد عدداً من التحديثات منذ انطلاقه, وأهمها :
(Gingerbread): وهو التحديث رقم 2.3 للأندرويد. وفيه تم تحسين واجهة المستخدم.
(Honeycomb) : وهو التحديث رقم 3.0 للأندرويد, الذي يدعم الشاشات الكبيرة، ويقدم العديد من الميزات الجديدة في واجهة المستخدم، ودعم المعالجات متعددة النواة وتسريع أجهزة الرسومات. 
(Honeycomb)3.1 : صدر في عام 2011، وتم فيه تقديم الدعم لأجهزة الإدخال إضافية.
(Honeycomb) 3.2 : وتم فيه التحسين لمجموعة أوسع من أحجام الشاشات الجديدة «تكبير إلى ملء» وضع التوافق الشاشة، تحميل ملفات الوسائط مباشرة من بطاقة SD، ودعم الشاشة API الموسعة.
 (Ice Cream Sandwich): وهو التحديث رقم 4.0 للأندرويد, وفيه تم إضافة ميزات قرص العسل إلى الهواتف الذكية، وأضافة الميزات الجديدة بما في ذلك التعرف على الوجه، ورصد استخدام شبكة البيانات والتحكم، الاتصالات الموحدة والشبكات الاجتماعية، والتحسينات التصوير الفوتوغرافي.
 (Jelly Bean) : أندرويد 4.1/4.2 (جيلي بين) هو الإصدار الأخير للأندرويد الذي يتوفر على الهواتف ومن ابرز مميزاته سريعة وناعمة واكثر ما يميزة هو البحث الصوتي وخدمة Google Now التي تجلب لك المعلومة المناسبة في الوقت المناسب بالأضافة لتواجد كل مميزات الاصدار السابق ساندويتش الآيس كريم أو يمكن القول انه فرع منه.
و أعلنت Google عن جلي بين 4.2 في 29عام 2012 وكانت أول أجهزة تعمل بة هي LG Nexus 4 و 

سوق تطبيقات جوجل 
متجر جوجل بلاي هو متجر على الويب للبرامج تديره جوجل لأجهزة أندرويد، التطبيق «Google play» مثبت على معظم أجهزة أندرويد, حتى عام 2012 هناك 675,000 تطبيق وجدت في المتجر. على عكس معظم الأنظمة الأخرى، يسمح نظام الأندرويد بتنصيب متاجر تطبيقات بديلة، من أشهر هذه المتاجر متجر أمازون المسمى Amazon Appstore
وأعلنت شركة جوجل أن هناك ما يزيد عن 10 مليارات تطبيق لشركة آندرويد تم تنزيلها حتى الآن كما نقلت مدونة جوجل الرسمية. لكن هذا الرقم لم يكن غريباً على شركة آبل التي تجاوزته في شهرشباط من هذا العام، كما أن شركة آبل كانت الأسرع من حيث الوصول إلى هذا الرقم وذلك بعد حوالي 30 شهراً فقط من إطلاق تطبيقاتها في عام 2008 الأمر الذي يختلف مع شركة آندرويد حيث بدأت في عام 2008 واستغرق الأمر حوالي 38 شهراً للوصول إلى 10 مليارات تطبيق مستخدم.
اضافة إلى ذلك أعلنت جوجل أن نسبة تنزيل تطبيقات آندرويد الآن تصل إلى مليار تطبيق شهرياً.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

Tahsheesh.blogspot.com